كيري سيوقع معاهدة تجارة الأسلحة ..

تم نشره الأربعاء 25 أيلول / سبتمبر 2013 11:05 صباحاً
كيري سيوقع معاهدة تجارة الأسلحة ..
جون كيري

المدينة نيوز - قال دبلوماسيون إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيوقع معاهدة تجارة الاسلحة التي تنظم التجارة الدولية في الاسلحة التقليدية البالغ حجمها 70 مليار دولار في خطوة ستضع ادارة الرئيس باراك اوباما على خلاف مع جماعات الضغط الامريكية القوية التي تدافع عن الحق في حمل السلاح.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية ان ادارة اوباما ستبلغ مجلس الشيوخ الامريكي ان كيري سيوقع المعاهدة الاربعاء على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

ومن شأن معاهدة تجارة الأسلحة التي يتعين أن يوافق مجلس الشيوخ عليها وتعرضت لانتقادات من جانب الرابطة الوطنية للبنادق المؤيدة للحق في حمل السلاح ان تساعد الدول الغربية في الضغط للحد من مبيعات الاسلحة الروسية لسوريا.

ووصف سليل شيتي الامين العام لمنظمة العفو الدولية قرار كيري بأنه "معلم هام على طريق انهاء تدفق الاسلحة التقليدية التي تذكي الفظائع والانتهاكات".

وقال شيتي في بيان ان الولايات المتحدة و86 دولة أخرى موقعة على المعاهدة "يجب أن تنفذها وتتوقف عن توريد أسلحة لدول حيث تستخدم لارتكاب أو تسهيل ارتكاب عمليات إبادة جماعية او جرائم ضد الانسانية أو جرائم حرب أو غيرها من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنت المعاهدة في الثاني من ابريل نيسان الماضي بموافقة 154 دولة بينها الولايات المتحدة ومعارضة ثلاث دول في حين امتنعت 23 دولة عن التصويت.

وتظهر سجلات الامم المتحدة ان الدول التي عارضت المعاهدة هي ايران وكوريا الشمالية وسوريا.

ووصفت الرابطة الوطنية للبنادق التي تعارض المعاهدة من البداية تصويت ابريل بأنه يوم حزين بالنسبة للولايات المتحدة اكبر مصدر للاسلحة في العالم.

ومن بين حجج الرابطة لرفض المعاهدة أنها تقوض السيادة الأمريكية وتتجاهل التعديل الثاني بالدستور الأمريكي الذي يضمن حق المواطنين في حمل السلاح.

لكن المسؤول بوزارة الخارجية رفض توصيف الرابطة للمعاهدة قائلا إنها تستهدف "التجارة غير القانونية في الأسلحة التقليدية والتي تفيد الارهابيين والعملاء المارقين".

واضاف "المعاهدة تعترف بحرية الأفراد والدول في الحصول على الأسلحة وحيازتها واستخدامها في الأغراض المشروعة وتحمي ذلك".

وتابع قوله "إنها تساعد فقط على استحداث وتنفيذ نفس القيود الوطنية الصارمة على الصادرات التي تطبقها الولايات المتحدة منذ عقود والتي لم تحد قيد أنملة من قدرة الأمريكيين على التمتع بحقوقهم بموجب دستورنا".

وقال مكتب الامم المتحدة لشؤون نزع السلاح إن المعاهدة لن "تتدخل في التجارة الداخلية للاسلحة ولا في الطريقة التي تنظم بها الدولة حيازة المدنيين للسلاح".

واضاف "إنها ستمنع منتهكي حقوق الانسان وقانون الحرب من الحصول على الاسلحة. وستساعد في منع أمراء الحروب والقراصنة والعصابات من حيازة هذه الادوات القاتلة". ( معا )



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات