مدرسة المفرق الثانوية للبنين نموذج لترسيخ ثقافة التميز والابداع في القطاع العام

تم نشره الثلاثاء 22nd تشرين الأوّل / أكتوبر 2013 11:35 صباحاً
مدرسة المفرق الثانوية للبنين نموذج لترسيخ ثقافة التميز والابداع في القطاع العام
مدرسة - تعبيرية

المدينة نيوز- حين يتحدث جلالة الملك عبدالله الثاني عن التميز كثقافة لا بد من تجذيرها في مؤسسات القطاع العام ، يتمحور سؤال في اذهان كثير من القائمين على ادارة هذه المؤسسات , كيف يمكن ان نكون مميزين في اوضاع اقتصادية صعبة وموارد متواضعة واحيانا تدخلات تفرضها ظروف اجتماعية وديموغرافية .

نماذج التميز والنجاح متوافرة بلا شك وكثير منها تغيب عنه الجوائز لسبب او لآخر ، مؤسسات يعمل فيها مسؤولون بكل معنى الكلمة وبصمت دون ضجيج وافتعال يسطرون بجهدهم وعرقهم صورا للعطاء نفخر بها جميعا ، احد هذه النماذج مدرسة المفرق الثانوية الاولى الشاملة للبنين .

مدرسة عريقة تأسست منذ العام 1954 , تخرجت منها كوكبة من ابناء المفرق وقراها ممن تبوأوا مناصب قيادية وحققوا نجاحات مهنية على مدى عقود مضت ، هذه المدرسة في قلب الصحراء الشرقية صورة مشرقة ومشرفة عن واقع التربية والتعليم في المملكة ، بمبانيها المستحدثة وبمرافقها وبطلابها وبكوادرها المتميزين مديرا ومعلمين واداريين.

وكالة الانباء الاردنية (بترا) جالت في اركان هذا الصرح العلمي والاكاديمي ، لتلتقي معلمين من ابناء الوطن المخلصين ممن يجدّون في تعليم نحو 750 طالبا على اعتاب تخرجهم من المرحلة الثانوية يستحق جميعهم التكريم .

هذه المدرسة الحكومية التي يحرص اولياء الامور على تدريس ابنائهم فيها بل ويفضلونها عن المدارس الخاصة تنتهج نظام التدريس كما في الجامعات حيث يتنقل الطلبة من قاعة الى اخرى بدل نظام الصفوف المدرسية التقليدي , اذ يصفها الطالب احمد شديفات بعنوانين مهمين في عالم المعرفة والتعليم (مثال للانضباط والتدريس ) .

على رفوف المكتبة في غرفة المدير عشرات الكؤوس نالتها المدرسة بجدارة وتفوق اهمها: اوائل المملكة في مسابقة الحديث الشريف وتلاوة وحفظ القرآن الكريم والقصة القصيرة باللغة الانجليزية والتحقيق الصحفي .

تضم المدرسة مسجدا ومسرحا ومكتبة ومختبرا للجيولوجيا والتعليم الالكتروني وملعبا ومختبرات حاسوب وعلوم الفيزياء ، يدرس طلبتها في تسع وعشرين شعبة في فروع -العلمي والادبي والصحي - في حين يبلغ عدد مدرسيها 34 .

من النتائج المميزة لهذه المدرسة حصول 30 من طلاب التوجيهي في الفرع العلمي للعام الدراسي الماضي على معدل 90 بالمئة فما فوق ، غالبيتهم التحق في تخصص الطب البشري داخل المملكة وخارجها .

مدير المدرسة ومعلموها كانوا عند وعدهم بتخريج طلاب متميزين , اذ يقول مديرها الاستاذ عوض الخزاعلة : في مجتمع مثل مجتمع المفرق حيث الحرص على التعليم والتربية النبيلة الصحيحة وجدت كل تعاون وانضباط , فلا مجال للاذعان لاي ضغوطات تؤثر على تحصيل الطلاب الدراسي او على سلوكياتهم , بل ان الاكثر من ذلك توفير الدعم المادي لانجازات تم تنفيذها في هذه المدرسة دون تكليف خزينة الدولة ولو قرشا واحدا من بينها بناء مسجد ونظام كاميرات المراقبة وتجديد المسرح والستائر والمراوح .

ويزيد : التبرعات المدرسية وهي ميزانية المدرسة لعام لا تتجاوز ثلاثة الاف دينار , وجميع ما قمنا باستحداثه وانجازه في هذه المدرسة منذ العام 2007 كان جله من تبرعات الاهالي ودعم ابناء المجتمع المحلي في المفرق .

ويقول ان تكاتف هذا المجتمع واخلاص العاملين جميعا في هذه المدرسة نموذج للاردنيين ومثال يحتذى ويدعو للفخر , في العام الاول لتسلمي ادارة المدرسة تم حرمان مئة طالب من التقدم لامتحان الثانوية العامة بسبب الغياب ، ولم يتكرر ذلك ابدا ، اذ يلتزم جميع الطلاب في طابور الصباح بالحضور من السابعة والنصف صباحا .

لنظام الدراسة المتحركة اثر فعال في تفعيل الحضور كما يقول عاصم الطالب في الاول الثانوي للفرع العلمي حيث نتنقل من صف لآخر ما ينشط العقل والجسم ويزيل الملل , وفي حال اضطر الطالب للغياب فقد يحضر حصة بعينها , فلكل معلم ورقة حضور وغياب تماما كما في الجامعات .

يقول مدير المدرسة: بحسب اسس النجاح والرسوب فان الطالب يعتبر راسبا في اي مبحث اذا تجاوز عدد الساعات التي تغيب عنها عن ست ساعات خلال الفصل الدراسي .

في رؤية المدرسة وضمن خطتها نقرأ : بالايمان والعلم نصنع الجيل الجديد الذي نريد والمستقبل الذي نحلم به ونبني الاردن النموذج كما اراد الاب والقائد ابو الحسين .

وفي رسالتها : نهدف الى التميز والابداع والابتكار وبناء جيل واع من الطلاب من خلال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليتي التعليم والتعلم واعطاء الطالب فرص التعلم الاتي من خلال توفير بيئة تعلم فاعلة تشجع على البحث والابتكار.

اما ميثاق التزام الطالب وهو ما يوقع عليه جميع الطلبة في بداية كل عام دراسي ويعتبر بمثابة ابلاغ لولي الامر نقرأ جزءا مما فيه : اتعهد باحترام مدرستي وتعليماتها والمحافظة على سمعتها بكل ما يعلي من شأنها ويظهرها بما يليق بها من مكانة علمية واجتماعية ، كما اتعهد بنبذ العنف وعدم اللجوء اليه بتاتا..

بالمقابل يوقع كل معلم وفني مختبر وامين مكتبة وجميع الكوادر التدريسية والادارية ورقة تحمل عنوان اتفاقية عمل بين مدير المدرسة وكل بمسماه الوظيفي توضح الواجبات والحقوق مشفوعة بالرجاء بالتقيد والالتزام بالتنفيذ وبعبارة "ان المخالفة تستوجب المساءلة، والمحاسبة لا تفقد الصداقة".

مساحة المدرسة 21 دونما , ومن المشروعات المستقبلية التي يرنو اداريو ومعلمو المدرسة تنفيذها تغطية ساحة الملعب بالعشب الاصطناعي ، وفتح فرع للتعليم الزراعي ليكون رافدا للتعليم في المحافظة , وفي الوقت ذاته يشرف طلابه على زراعة باقي الارض المحيطة بالمدرسة .

تدوير التالف من الاثاث والمعدات يميز هذه المدرسة , فبدلا من اتلاف نحو 1200 كرسي تم اجراء صيانة لها ووضعها في المسرح الذي بات مكانا للكثير من المهرجانات والفعاليات , ومن ضمنها فرز نتائج صناديق الانتخابات النيابية والبلدية ، ولعدم اتلاف الابواب المستهلكة يتم قصها وتركيبها على شكل طاولات وضعت في غرفة متعددة الاغراض ، يستفيد منها المعلمون والطلاب والزائرون .

الساحة الامامية للمدرسة زرعت بالورود والاشجار الحرجية ، باناقة وترتيب بانتظار استكمال زراعة ما تبقى من هذه المساحات ، اما النظافة فهي عنوان حقيقي للمدرسة من خزانات مياه ومستودعات ومرافق صحية وجدران وارضيات .

في مختبر الجيولوجيا تحف مصنوعة من حجارة ارض الصحراء ووسائل تعليمية ترسخ في عقول الطلبة جزءا من اصعب وحدات المنهاج الدراسي في علوم الارض عن الصخور وانواعها ، وكذلك الحال في مختبرات الحاسوب وان كان الكثير من اجهزتها اصبح قديما بانتظار تبرع او تخصيص ميزانية لشراء اجهزة احدث .

بقي المسجد الذي يحمل اسم الصحابي عباد بن بشر , فهو بناء حجري الا انه يحتاج الى فرش وسجاد ليزداد بهاؤه واستيعابه للمصلين من داخل المدرسة وخارجها حيث يؤمه موظفون وزائرون وعاملون من خارج محيط المدرسة .

مدرسة المفرق الثانوية الاولى الشاملة للبنين تستحق منا جميعا الاحترام والاعتراف بتميزها , وتميز ادارتها نموذج وطني بموارد مادية متواضعة وبهمة وعزيمة كوادرها وابناء مجتمعها مثل قيادي يستحق الاشارة اليه والتعلم منه .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات