ورشة تناقش التحديات التي تواجه المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط

تم نشره الأربعاء 20 تشرين الثّاني / نوفمبر 2013 02:20 مساءً
ورشة تناقش التحديات التي تواجه المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط
ورشة عمل - تعبيرية

المدينة نيوز- ناقشت ورشة العمل الاقليمية حول المجتمع المدني العالمي "المنظور الاقليمي لمشاركة منظمات المجتمع المدني العربية على المستوى الدولي التحديات والاحتياجات التي تواجه المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط والمشاركة الحالية والمستقبلية لهذه المنظمات.

وتهدف الورشة التي نظمتها مؤسسة المستقبل بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية والتحالف العالمي من اجل مشاركة المواطنين"سيفيكس" الى تعزيز مشاركة وتمثيل منظمات المجتمع المدني في منطقة الشرق الأويط وشمال إفريقيا على المستوى العالمي .

وقالت رئيسة مؤسسة المستقبل نبيلة حمزة خلال افتتاح فعاليات الورشة في فندق اللاندمارك، إن منظمات وحركات المجتمع المدني شهدت تطورا ملحوظا خلال العقود الأخيرة وقد كانت لها مساهمات هامة خاصة تلك المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والتنمية والبيئة .

وأضافت أن هذه المنظمات رغم أنها تطرح قضايا جديدة على الساحة الدولية فضلا عن توفير البحوث والمعلومات الجديدة للتأثير على الرأي العام حول القضايا العالمية الملحة إلا أن خبرة عمل المؤسسات العالمية غير مستغلة بالطريقة الكافية.

وأوضحت أن مؤسسة المستقبل أجرت العديد من الدراسات في ليبيا وتونس والجزائر ومصر لفهم وضع المجتمع المدني في منطقة الشرق الأوسط والوقوف على نقاط القوة والضعف الرئيسية .

وبين الممثل المقيم في الأردن وللبنان وسوريا والعراق في مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية رالف إربل إن منظمات المجتمع المدني شهدت تغيرات كانت في بعض الاحيان دراماتيكية خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد والحوكمة .

ولفت الى أن المجتمع المدني لم يتطور بشكل كبير رغم أهمية دوره مشيرا الى ضرورة مشاركة المجتمعات المدنية في مجال الحوكمة والتحديات الكبرى التي تواجه المجتمعات خاصة فيما يتعلق بقطاع التربية التي تسيطر فيها الحكومات على مؤسسات التعليم والتي لم تعطي الطلاب الادوات الحقيقية لتحدي السلطات ومناقشتها.

بدوره قدم الأمين العام الجديد لمنظمة التحالف الوطني من أجل مشاركة المواطنين الدكتور داني سريسكندراجه عرضا ركز فيه على الدور الذي تمارسه منظمة التحالف العالمي من جل تعزيز مشاركة المواطنين وتقرير وضع المجتمع المدني للعام الحالي و .

وقال "يجب أن نعيد النظرة بقضية المجتمع المدني واهميتها في تنمية المجتمعات "مشيرا الى ان التاريخ الانساني شهد ظهور للتجمعات الانسانية الهامة والتي كانت تمارس دورها بالتروج للديمقراطية .

وبين ان المجتمعات تثق بالمجتمع المدني أكثر من الحكومات لافتا الى التحديات التي تواجهها منظمات المجتمع المدني والمتمثلة بالحاجة الى سد الفجوة بين المنظمات غير الحكومية والحركات الاجتماعية وضرورة بناء البنية التحتية للمجتمع المدني واستخدام التكنولوجيا الجديدة لتقوية المجتمع المدني وبناء التضامن والتواصل بين الناس.

وقدمت الورشة لمحة عن الاتجاهات في المجتمع المدني في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا والدور الرئيسي الذي مارسته منظمات المجتمع المدني في بعض الاحتياجات او الحركات الاصلاحية اضافة الى قضايا تعريف بالمجتمع المدني العالمي وتأثيره ومستوى المشاركة والتمثيل لمنظمات المجتمع المدني في الشرق الاوسط والساحة العالمية وإجراءات التحالف العالمي من أجل مشاركة المواطنين في تعزيز المجتمع المدني والاستراتيجيات لجلب أصوات الناس المهمشين في المناظرات العالمية.

وتضمنت الورشة جلسة حول تفاعل منظمات المجتمع المدني العربية مع المجتمع المدني الدولي ترأسها رالف إربلشارك فيها المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية ومدير عام مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية احمد عوض ونائب رئيس الإتحاد الدولي لحقوق الإنسان عزالدين الاصبحي ورئيسة مؤسسة المستقبل .

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات