آل الشايب / صفد

تم نشره الثلاثاء 06 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 04:40 مساءً
آل الشايب / صفد

* عائلات فلسطينية تحمل إسم الشايب تتوزع على طيرة حيفا وبيت أمَّـر وميثلون وبرقين وحمزو وحنين وغزة وبيت ساحور.
* سهير العلي الشايب، من إدارة بنك.. إلى كرسي الوزارة.

آل الشايب / صفــد
سهير العلي
قادمة من إدارة أحد البنوك الكبرى العاملة في الأردن دخلت السيدة سهير عبدالرحمن العلي الشايب نادي الوزراء لأول مرة كوزيرة للتخطيط والتعاون الدولي في حكومة الرئيس الدكتور عدنان بدران المشكـَّـلة في 8/4/2005، ثمَّ  شغلت نفس المنصب في حكومة الرئيس الدكتور معروف البخيت العبـَّادي المشكـَّـلة في 27 / 11 / 2005م، ثمَّ في حكومة المهندس نادر الذهبي المشكـَّـلة في 25/11/2007م.
 وفي لقاء أجرته مجلة اللويـبدة الشهرية (23 / 3 / 2008 م) مع الوزيرة سهير العلي ذكرت الوزيرة  أنها ولدت في دمشق لأبوين فلسطينيين، الوالد هو المهندس عبد الرحمن العلي الشايب من مواليد مدينة صفد المحتلة بفلسطين ويحمل شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة، والوالدة هي السيدة نجلاء اليحي من مواليد حيفا المحتلة  بفلسطين وتحمل شهادة التخصص في الفيزياء والكيمياء من جامعة دمشق، وتذكر الوزيرة العلي أنها التحقت بالمدرسة الأمريكية في الكويت عندما كان والدها مسؤولا عن محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت، وتحمل شهادة الماجستير في إقتصاد التنمية من جامعة لندن، وشهادة بكالوريوس العلوم في تخصص الخدمة الخارجية والإقتصاد العالمي من جامعة جورج تاون الأمريكية.
ويورد (كتاب معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء 8 عشائر وعائلات فلسطينية تحمل اسم الشايب تتوزع على طيرة حيفا وبيت أمَّـر وميثلون وبرقين وحمزو وحنين وغزة وبيت ساحورولم يتطرق إلى وجود عائلة تحمل إسم الشايب في صفد، ويورد الوزير السابق المؤرَّخ أكرم زعيتر في كتابه الوثائقي (الحركة الوطنية الفلسطينية  /  يوميات أكرم زعيتر ــ  1935 ــ 1939 م) إسم الشيخ قاسم محمد الشايب من بلدة برقين في قائمة شهداء نابلس وجنين وجوارهما الذين ضمَّـخوا أرض فلسطين بدمائهم الزكية في المواجهات التي خاضها المجاهدون الفلسطينيون في ثورة عام 1936 م ضد المستعمرين الإنجليز والعصابات اليهودية المدعومة من الإنجليز، كما يشير إلى وجود عائلة تحمل إسم الشايب في بلدة عين كارم بجوار القدس.
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسمي عائلتين مسلمتين تحملان اسم الشايب إحداهما تقطن في مدينة بيت ساحور بفلسطين والأخرى تقطن في طيرة حيفا، كما يورد اسم عائلة مسيحية تحمل إسم الشايب أصلهم من بلدة الأصلحة بجوار السويداء في سوريا، ولم يذكر أين تقطن، ولم يتطرق إلى وجود عائلة تحمل إسم الشايب في صفد.
ويورد الجزء الثالث من كتاب (موسوعة قبائل العرب) لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي إسمي عشيرتين تحملان إسم الشايب إحداهما تـُعرف باسم أبي شايب وأصلهم من بني خالد ويقطنون بجوار قبيلة الموالي بمنطقة حلب في سوريا، والثانية يعرفون باسم أولاد الشايب وهم فخذ من البوهيازع بالعراق.
ومن المؤسف أن المراجع المتوفرة لدي  لم تتطرَّق بالتفصيل عن جذور آل الشايب، كما لم تتطرَّق إلى وجود أو عدم وجود صلة قرابة  بين العائلات التي تحمل إسم الشايب في العديد من المدن والقرى الفلسطينية، وسأكون شاكرا لكل من يتلطف بتزويدي بأية معلومات موثقة عن جذور آل الشايب، أو بتزويدي بأسماء مراجع وكتب تحتوي على معلومات  عن آل الشايب لنشرها في حلقة قادمة في (المدينة).

****************
من بريدي الإلكتروني

حول عشيرة الزريقات  / تفوح ــ الخليل

الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــه، وبعد
أتابع المعلومات القيمة والجميلة عن تاريخ العائلات وانسابها التي تقوم بنشرها اسبوعيا في جريدة المدينة  الغراء، وأرجو من حضرتك التكرم بتزويدي بأية معلومات متوفرة لديكم عن عائلتي (الزريقات) من قرية تفوح من قضاء الخليل، عن أصل إسم العائلة ومدى انتشارها
 
مصطفى جبريل الزريقات

 

نبذة عن عشيرة الزريقات
تحمل إسم عشيرة الزريقات أكثر من عشيرة تتوزَّع على مناطق مختلفة في الأردن وفلسطين، بعضها يلتقي بصلة القرابة، وبعضها يلتقي بالإسم فقط،  وتوجد عشائر مسيحية تحمل إسم الزريقات.
ويورد كتاب (الطفيلة - الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا إسم عشيرة الزريقات كفرع من فروع عشيرة الربيحات من الثوابية في بلدة عيمة في منطقة الطفيلة بالأردن.
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسم عشيرة الزريقات كفرع من عشائر الحميدات من الجوابرة في الطفيلة، ويورد عمَّاري بالإضافة  لزريقات الحميدات أسماء (7) عشائر تحمل إسم الزريقات منها خمسة عشائر مسلمة وعشيرتان مسيحيتان وهي:
الزريقات، من عشائر الأردن المسيحية، عصبتهم عشيرة الصُـنـَّاع وأصلهم من وادي موسى، ولهم أقارب في قرية سوف يدعون الزريقات أيضاً، ومساكنهم في الكرك.
الزريقات، من عشائر الأردن وهم بطن من عشيرة الزريقات بالكرك، سكنوا في قرية سوف في أوائل القرن السابع عشر الميلادي، ومن أقاربهم آل أبو الكشك (عرب أبو كشك) في يافا والزريقات بالرمثا والمعراض والشجرة، وينضم إليهم دار أبو زيتون من الرفاعية.
الزريقات، من عشائر الأردن من السلايطة من الطـْـوَقة من قبيلة بني صخر، ومساكنهم في المشيرفة إلى الجنوب من أم الرصاص.
الزريقات، من عشائر الأردن، من الحميدات من الجوابرة ومساكنهم في الطفيلة.
الزريقات، من عشائر فلسطين المسيحية ومنازلهم في بيت لحم.
زريقات : الزريقات من عشائر فلسطين، من ارتيمات أبي العدوس، من قبيلة الجبارات في الشمال الشرقي من مدينة عزة.
زريقات : الزريقات من عشائر فلسطين، من ارتيمات الفقراء (المشارفة) من قبيلة الجبارات في الشمال الشرقي من مدينة غزة.
زريقات: الزريقات، من عشائر فلسطين من الرتيمات من قبيلة الجبارات وتتألف من أبو حرب وأبو ربيع وأبو شوك والفقراء.
زريقات : الزريقات، من عشائر فلسطين ومساكنهم في قرية تفوح الواقعة على بعد ثمانية كيلو مترات غربي مدينة الخليل (كلمة تفوح بالكنعانية تعني التفاح، وربما سُـمِّـيت بلدة تفوح بهذا الإسم بسبب زراعة أشجار التفاح في أراضيها).
ويورد كتاب (الصفوة- جوهرة ألأنساب - الأردن) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إسم عشيرة مسلمة تحمل إسم الزريقات وهي فرقة من الحميدات من الجوابرة في الطفيلة، كما يورد اسم عشيرة مسيحية تحمل إسم الزريقات تسكن في الكرك تلتقي بصلة قرابة مع عشيرة الزريقات في منطقة جرش (سوف) تعود بأصولها إلى عشيرة الزريقات الكركية ولكنهم اعتنقوا الإسلام بعد ارتحالهم من الكرك (لم يذكر تاريخ ارتحالهم).
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء 3 عشائر  تحمل إسم الزريقات تتوزَّع على النقب وتفوح وبيت لحم، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينها.
ويتحدث كتاب (جرش - تاريخها وحضارتها) لمؤلفه الدكتور أسامة يوسف شهاب عن عشيرة تحمل إسم الزريقات من عشائر بلدة سوف في منطقة المعراض (جرش)، ويذكر أنها تنقسم إلى ثلاثة فروع هي العوران، والعساف، وأولاد مقبل وهم قسمان: أولاد عقلة ابراهيم وأولاد فلاح المقبل،  أما أفخاذ عشيرة الزريقات فهي الزواتين والكشوك والحمايده ودار فرج ودار أبو الخون ودار أبو السمن، ولم يتطرَّق الدكتور شهاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لزريقات سوف بزريقات تفوح – الخليل أو غيرها من العشائر المسلمة التي تحمل اسم الزريقات، كما لم يؤكد أو ينفي الرواية التي أوردها البطاينة التي تقول إن أصول عشيرة الزريقات المسلمة في سوف تعود إلى عشيرة الزريقات المسيحية الكركية.
ويذكر كتاب (عشائر شمالي الأردن) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات أن شقيقين من عشيرة الزريقات قدما من الحجاز إلى الكرك، وتزوج أحدهما من امرأة مسيحية أنجبت له ولدا، وعندما مات والده تربَّى في كنف أخواله وتنصَّر، وقد أورد هذه الرواية فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها)، ويذكر الدكتور المهيدات أن الشقيق الثاني ارتحل إلى بلدة عتيل في منطقة طولكرم، وتزوج ورزق بولد اسمه أحمد ارتحل مع أولاده عودة وعساف وفرج إلى بلدة سوف القريبة من جرش (ناحية المعراض)، وبعد فترة غادر عساف سوف إلى عمان، وتوجه فرج إلى الطرة القريبة من الرمثا، وبعد فترة خرج أحد أعقابهم إلى درعا، وتوجه آخر إلى الشجرة، وآخر إلى الرمثا، ويذكر المهيدات أن قسماً من زريقات سوف انضموا إلى الرماثنة ويعرفون باسم آل المكحل.
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين) إسم عشيرة تحمل إسم الزريقات من بين أسماء العشائر (الحمايل) التي تتكون منها عشائر ارتيمات أبو العدوس من قبيلة الجبارات في منطقة بئر السبع، كما يورد إسم عشيرة تحمل نفس الاسم الزريقات من بين العشائر التي تتكون منها عشائر ارتيمات الفقراء من قبيلة الجبارات، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما أو بينهما وبين زريقات سوف وتفوح وغيرهم من العشائر التي تحمل إسم الزريقات.
ويورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه (موسوعة قبائل العرب) أسماء 5 عشائر مسلمة تحمل إسم الزريقات هي :
1)  الزريقات، من الرتيمات من الجبارات، تقيم قرب غزة بفلسطين.
2)  الزريقات، بطن من عشيرة الزريقات الكركية تقيم في بلدة سوف / المعراض في شمال الأردن.
3)  الزريقات، فخذ من عشيرة الزريقان القاطنة في بلدة سوف تقطن في ناحية  الرمثا.
4)  الزريقات، فخذ من البدارة من الطوال من الحمدات، وهؤلاء هم بنو حمد بن سعد صادق الوعد بن علي بن معلى المسعودي من الأحيوات من المساعيد من شيبان من وائل من العرب العدنانية، ويقطنون في سيناء.
5) الزريقات، يقال إنها إنفصلت عن قبيلة العنزية منذ أكثر من خمسين عاما، وتتـنقـل بين سهل عكار وجرود عكار والضنية في لبنان.

ويورد الوائلي إسم عشيرة مسيحية تحمل إسم الزريقات تقطن في الكرك وبلدة الربـَّة.
ويذكر كتاب (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك. ج. بيك أن عشيرة الزريقات من أقدم حمايل (عشائر) بلدة سوف وأنهم بطن من عشيرة الزريقات الكركية، وينضم إليهم عائلة أبو كشك الين ينحدرون من عرب أبو كشك بجوار يافا المحتلة بفلسطين، ويذكر بيك أن قسما من الزريقات سكنوا في الرمثا.
***************


إضــافــات
   (1) حول عشيرة العتوم / سوف
    تحدثت في الحلقة المنشورة في (المدينة) الصادرة بتاريخ 4 / 10 / 2005 م عن وزراء عشيرة العتوم السيدين علي عبد العزيز الكايد العتوم ونجله حسن الكايد العتوم، وأوردت روايات من مراجع مختلفة تذكر أن جذور عشيرة العتوم ترجع إلى اليمن التي قدموا منها إلى بلدة دورا في الخليل، ثمَّ ارتحلوا إلى بلدة عزون القريبة من نابلس  إثرَ خلافهم مع أهل  دورا، ثمَّ غادروا بلدة  عزُّون القريبة من نابلس عندما تآلبت عليهم عشائرُ البلدة فقتلوهم ولم ينجُ منهم إلا رجلان وامرأة، فخرج أحدُ الرجلين إلى قرية خربة الوهادنه  ومنها ارتحل إلى سوف وأستقرَّ مع أعقابه فيها ليشكـِّـلَوا عشيرة العتوم ، وارتحل الناجي الآخر إلى بلدة الصنمين في حوران بسوريا، أما المرأة الناجية وكانت حاملاً فتقولُُُُ رواية إنَّها توجَّهت إلى نابلس ووضعت مولوداً ذكراً اسمته عتمه وعُرفت ذريَّـتـُه باسم آل عتمه.
وأضيف إلى ما تقدم أن المؤرِّخ إحسان النمر يذكر في الجزء الأول من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) أن بلدة عزُّون كانت تعرف باسم عزُّون إبن عتمة نسبة لعشيرة العتوم الذين كانوا في تلك المرحلة شيوخا على منطقة جماعين وكانت عزون مركزا لزعامتهم، وأصبحت عزُّون تـُعرف بعد المذبحة التي تعرض لها العتوم باسم عزُّون الخراب.
   (2) حول عشيرة الرشيدات / إربد
تحدثت في الحلقة المنشورة في (المدينة) الصادرة بتاريخ 3 / 1 / 2006م عن وزراء عشيرة الرشيدات (إرشيدات) في إربد السادة عبد الرحمن الرشيدات، شفيق الرشيدات،  صالح شفيق الرشيدات، نجيب الرشيدات، وأوردت روايات من مراجع مختلفة تذكر أن جذور عشيرة  الرشيدات التي تلتقي في أصولٍ واحدةٍ مع عشائر الغرايبة والكناعنه والصيَّاحين والقبلان والعودات، وجميعُ هذه العشائر تُسمَّى في الشمال (عشائر البلعمه) أو البنعمة (أبيناء العم) وهي مجموعة العشائر التي هاجرت سوياً من الجزيرة العربية من قبائل شمَّر العربية الأصيلة ومن بلدة الجوف تحديداً ووصلت إِلى إربد وقراها عبر الغور، ومنها إلى قرية جُمحا، ومنها إلى إربد وحوَّاره والمغيِّر وكفر جايز والبارحه، وذكرت أن  هناك عشائر تحمل اسمَ الرشيدات (إرشيدات) في الجوف والطرَّه وحوران، وفي العديد من مدن وقرى الضفَّةِ الغربيةِ في جنين وطولكرم  ونابلس.
    وأضيف إلى ماتقدَّم أن المؤرِّخ إحسان النمر  يذكر في الجزء الأول من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) أن عشيرة الرشيدات كانوا شيوخ بلاد حارثه في منطقة جبل نابلس ,وأنهم كانوا من أقدم عشائر الإقطاع في جبل نابلس، وكان مركزهم بلدة صيـر، ويورد النمر رواية تردُّ الرشيدات إلى الضيغم من الزبيد.
    كما أضيف إلى ماتقدم أن كتاب (العشائر الأردنية والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة يورد إسم عائلة تحمل إسم الرشيدات من بين العوائل التي يتكون منها فصيل الرواجفة من عشيرة الرتيمات من قبيلة الجبارات في منطقة ديار بئر السبع في جنوب فلسطين.
   (3) حول عشائر الحمايدة / مادبا، الكرك، الطفيلة
تحدثت في الحلقة المنشورة في (المدينة) الصادرة بتاريخ 31 / 10 / 2006م  عن وزراء عشائر الحمايدة السادة منصور بن طريف (حمايده الكرك)،عبد الحافظ الشخانبة، عبد الشخانبة، شراري كسَّاب الشخانبة (حمايدة مادبا)، محمد الصقور (حمايدة الطفيلة)، وأوردت من مراجع مختلفة روايات عن جذور الحمايدة تلتقي على أن عشائر بني حميده أو الحمايده أو الأحماد يرجعون بجذورهم إلى أحد بطون هلبا سويد من جذام، وأنهم قدموا من وادي السياح في شمالي الحجاز إلى الأردن ونزلوا في الكرك ثم ارتحل قسم منهم إلى البلقاء، وأوردت رواية  تقول إنَّ قبيلة بني حميده يلتقون مع عشيرة الخرشة والعمرو في منطقة الكرك في جدِّهم سيَّاح.
وذكرت أن الأديبُ المؤرِّخُ روكس بن زائد العُـزيزي ذكر في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) أن أجداد بني حميدة هم أربعة أشقاء هم تايه جدُّ التوايهة، وإذويب جدُّ الذويبات، وفاضل جدُّ الفواضلة، وقبلان جدُّ القبيلات، ويتحدث العُزيزي عن الحمايدة في منطقة الكرك ويطلق عليهم اسم (حمايدة الكرك أو حمايدة البصيري) ويذكر أنهم يتألفون من المطارفة والرواحنة والضرابعة والفقرا (الإفقرا).
وذكرت أن العديد من العشائر والعائلات في مدن فلسطينية تعود بجذورها إلى بني حميدة حيث نقلت عن المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه (بلادنا فلسطين)  أن حمولة البريمات في بلدة بني سهيلة القريبة من خان يونس تعود بجذورها إلى قبيلة بني حميدة في الأردن، كما يشير إلى وجود عشيرة تحمل إسم الصقور في بلدة حمامة الواقعة إلى الشمال الشرقي من غزة، كما يذكر أن حمولة أبو القواريق في بلدة عورتا القريبة من نابلس تعود بجذورها إلى قبيلة بني حميدة من جذام القحطانية، ويذكر أن عشيرة شبيطة في بلدة عزُّون تعود بجذورها إلى عشيرة الشباطات من قبيلة بني حميدة في شرقي الأردن، كما يذكر أن بعض سكان صوريف في شمال الخليل ينحدرون من حمايدة الطفيلة.
وأضيف إلى ماتقدم  أن المؤرِّخ إحسان النمر يذكر في الجزء الأول من كتابه (تاريخ جبل نابلس والبلقاء) أن عائلة النبط في نابلس هم فرع من  حمايدة الكرك.
******************
شكــر وتقدير
للأستاذ الدكتور سعد أبو ديـَّه الفناطسة
أتقدم بصادق الشكر والتقدير إلى الصديق الأستاذ الدكتور سعد أبو ديـِّه الفناطسة  أستاذ مادة السياسة والعلاقات الدولية في الجامعة الأردنية على تلطفه بإهدائي كتيـِّـبه الوثائقي (عشائر معان ــ دراسة مقارنة تعتمد على السجلات العثمانية)، والتي تعتمد في دراسة تاريخ وأصول العشائر المعانية القاطنة في معان الشامية ومعان الحجازية على سجلات العهد العثماني، وتحديدا سجل الوثائق الشرعية في قضاء معان، وسجل حصر الإرث، وسجل الإعلامات الشرعية، وسجل الأحكام الشرعية، وسجل حالات الطلاق، وقد قام الدكتور أبو ديـِّـه بإجراء مقارنة بحثية بين الوقائع التي شملتها هذه السجلات وبين ما أورده الرحالة الأجانب الذين زاروا منطقة معان في كتبهم من معلومات عن عشائر معان، وآمل أن يكون هذا الجهد حافزا  لأبناء عشائرنا وعائلاتنا الكريمة لتوئيق جذورعشائرهم في كتب أو كتيـِّبات تغنينا عن المراجع الأجنبية التي تعتريها بعض النواقص.
**************

 

 

 

 

 


صورة رقم 1 :
الوزيرة سهير العلي الشايب (الثانية في الصف الثاني من يمين الصورة) في صورة تذكارية لحكومة الدكتور معروف البخيت العبـَّادي بمعية الملك الشاب عبد الله الثانب بن الحسين.
صورة رقم 2 :
الوزيرة سهير العلي متوسطة الدكتور خالد طوقان وزير التعليم العالي ووزير التربية والتعليم السابق وأحد الضيوف الأجانب.
صورة رقم 3 :
الوزيرة سهير العلي إلى يسار الرئيس المهندس نادر الذهبي في إحتفال رسمي، ويظهر في الصورة عدد من الوزراء.
صورة رقم 4 :
الوزيرة العلي مع الرئيس المهندس نادر الذهبي.
صورة رقم 5 :
غلاف كتاب (عشائر معان).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات