عشيرة الهباهبة / الشوبك

تم نشره السبت 10 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 11:43 صباحاً
عشيرة الهباهبة / الشوبك

* رواية : الهباهبة من وقدان من برقا من عتيبة من هوازن من قيس عيلان ، ارتحلوا من الجزيرة العربية قبل مئات السنين .
 
* رواية :هباهبة الشوبك قدموا من غزَّة ، الشواهين من النعيمات ، والحجوج من المجدل ، والعبيديين والشرمان من الفالوجة .
* عشائر الهباهبة : الشواهين ، الحجوج ، العبيديين ، الجبارات ، الشرمان ، المحيصات ، الربيقات ، آل الفار .

 

طه الهباهبة
شغلَ الوزير/ النائب طه الهباهبة منصبَ وزيرَ دولةٍ في حكومة الشريف زيد بن شاكر (الامير لاحقا) المشكـَّـلة في 8/1/1995م .
على صعيد النشاط السياسي أشار الوزير طه الهباهبه في مقابلة نشرتها أسبوعية - البلاد - في 12/9/2001 م إلى تأثره في شبابه وإعجابه بالفكر القومي العربي , ولكنه لم يوضح فيما إذا كان قد التزم تنظيمياً بحركة القوميين العرب , وبعد أن سمح بإعادة تشكيل الأحزاب شارك الهباهبه بتأسيس حزب العهد الأردني الذي حصل على الترخيص القانوني في 7/12/1992 م , واختير الهباهبه ناطقاً رسمياً باسم الحزب الذي اختير المهندس الفريق المتقاعد عبد الهادي المجالي أميناً عاماً له .
وبعد اندماج عدة أحزاب وسطية ليشكلوا الحزب الوطني الدستوري , تم اختيار الهباهبه عضواً في لجنة التوجيه العليا للحزب التي كانت تضم الوزراء السابقين عمر عبد الله دخقان وهاشم الدباس وبسام قاقيش وراتب السعود ومحمد عوده النجادات وطه الهباهبه وقاسم أبو عين .
 

نسب عشيرة الهباهبة
يذكرُ فريدريك . جيرارد . بيك في كتابه -تاريخ شرقي الاردن وقبائلها - أن الهباهبة في الشوبك يتألفون من ثلاث فرق هي :
1- الشواهين ، وأصلهم من النعيمات القاطنين في جبال الشراة .
2- الحجوج ، وأصلهم من المجدل بفلسطين .
3- العبيديين ، وأصلهم من بلدة الفالوجة بفلسطين .
ويذكرُ كتابُ -قاموس العشائر في الأردن وفلسطين -  لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري أنَّ هباهبة الشوبك يتألفون من عشيرة الشواهين الذين ينحدرون من النعيمات ، ومن الجبارات والمحيصات والحجوج الذين ينحدرون من المجدل بفلسطين ، ومن العبيديين الذين ينحدرون من الفالوجة بفلسطين ،ومن الشرمان .
ويذكر كتاب -العشائر الاردنية - لمؤلفة الدكتور أحمد عويدي العبَّادي أنَّ عشيرة الهباهبة في الشوبك تتفرَّع ُالى عدة فروع هي الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات والعبيديين وآل الفار ، ولكلِّ عشيرةٍ من هذه العشائر فروعٌ ايضا.
  ويشيرُ عمَّاري الى عشيرةٍ تحمل اسم الهباهبة في البلقاء وهم من عشيرة الشبيكات من عشائر الدعجة البلقاوية ، ومن فروعهم السليمان والصبيح .
ويشيرُ كتاب -العشائر الاردنية- لمؤلفة الدكتور أحمد عويدي العبَّادي الى وجود امتداد لعشيرة الشواهين في المخيبة الفوقا تحمل نفس الاسم الشواهين ، كما يشيرُ الى وجود عشيرةٍ تحمل ُاسمَ الشواهين تتبع لعشيرة أبو الغنم البلقاوية ، كما يشيرُ الى عشيرةٍ تحملُ إسمَ الشواهين هي فرعٌ من عشيرة المسيعيديين من عشائر السعوديين  في منطقة بصيرا (الطفيلة) الذين ينحدرون من الآدوميين الذين كانت لهم دولة مملكة آدوم التي كانت بصيراً عاصمة لها ، كما يشيرُ الى عشيرةٍ تحملُ إسمَ الشواهين هي فرعٌ من عشيرة الثبيتات من عشائر العمرو في منطقة الكرك.
ولم يتطرَّق الكتابُ لوجود أو عدم وجود علاقة قرابةٍ بين هذةه العشائر التي تحمل إسم الشواهين وبين شواهين الهباهبة في الشوبك.
وتشيرُ رواية الى أنَّ جماعة من الهباهبة كانت مقيمة في بلدة  حبراص في شمال الاردن ومنها ارتحلوا الى بلدة القباعة بفلسطين وكان ذلك في أواخر العهد العثماني في فلسطين والبلاد العربية.
ولعشيرة ِالشواهين من الهباهبة أمتدادات في كفر حارب في الجولان بسوريا  وفي إربد وفي الشونة الشمالية وفي لبنان وفي بلاد الاغتراب كالارجنتين وأستراليا .
وقد تلطف َالسيد سلامه الهباهبة (أبو طه) بارسال نبذة عن عشيرة الشواهين من عشيرة الهباهبة أنشرها بنصِّها :
 أوَّدُ أن أوضِّح َبعض الامور التي تخصُّ عشائر الهباهبة  ، وبالذات عشيرة الشواهين ، أو بالأصح  عيال الشواهين والتي هي فخد من عشيرة الهباهبة ، فهذه العشيرة تمتد من جنوب الاردن  الى شماله  وشرقه وغربه  ، وهذا التحليل جمعته من شيوخ وأبناء العشيرة الذين ذكروا بأنه توجد عشيرة الشواهين في إربد وهم من بني كنانه/ عشائر الفوقا ، وهناك عشيرة الشواهين وهم من الطفيلة المسعدين ، وهناك عشيرة في البلقاء  ومادبا وتدعى العزَّام ، وهناك عشيرة الشواهين //أهل الجبل / المفرق و قد قال لي أحدُهم إنهم من أبناء العمومة ويردُّهم أصل واحد وهم من السعودية وتفرَّقوا وارتحلوا منها منذ مئات السنين ليستقرَّ بعضهم في الشوبك وبعضهم في إربد ومن ثم توزَّعوا بين عمان والزرقاء وطبربور ومناطقها التي تدل على ترابطهم ولهم ديوان رابطة الهباهبة في منطقة الهاشمي وديوان أبناء اهالي الشوبك في جبل عمان .
وفي النهاية أريد أن اذكر لك فروع عشائر الهباهبة :
الشواهين /الربيقات/المحيصات /الجبارات /الحجوج/ العبيديين /الشرمان/ آل الفار ، ولكلٍ من هؤلاء أيضا فروعٌ وذكرت بعض المراجع  أنَّ بعض هذه الفروع انتقلت الى الضفة الغربية وسكنت هناك وذلك بسبب العمل والتجارة ومن ثم عاد بعضهم والاخر بقي هناك .

     ويوردُ كتاب ُ- موسوعة قبائل العرب- لمؤلفه الباحث عبد الحكيم الوائلي أسماء ثلاث عشائر تحملُ اسمَ الهباهبة هي :
* عشيرة الهباهبة في الشوبك ، ومن فروعها الشواهين والحجوج والعبيديين والشرمان  ، ولها امتدادٌ في غزَّة والمجدل والفلوجة بفلسطين .
* عشيرة الهباهبة من عشيرة الشبيكات من عشائر الدعجة في البلقاء في الأردن ، ومنهم السليمان والصبيح .
* عشيرة الهباهبة في وادي نخب بشرقي الطائف من الديار السعودية ، وهم فخذ ٌمن وقدان من برقا من عتيبة من هوازن من قيس عيلان من العرب العدنانية.
ويشير كتاب - الصفوة – جوهرة الأنساب – الأردن - لمؤلفه النسَّابة المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إلى عشيرتين تحملان إسم الهباهبة ، الأولى عشيرة الهباهبة في الشوبك ويذكر أنهم قدموا من جنوب فلسطين (غزَّة) ، الشواهين من النعيمات ، والحجوج من المجدل ، والعبيديين والشرمان من الفالوجة ، والثانية عشيرة الهباهبة من الشبيكات من الدعجة ويذكر أن أصلهم من القبائل القحطانية من حمير أتباع شبيب الحميري ، ومن فروعهم السليمان – الصبيح ، ومساكنهم في طبربور ، ولم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين العشيرتين .
ويذكر كتاب (الشوبك .. الأرض والإنسان) لمؤلفه الباحث محمد إسماعيل الرواشدة أن الرحالة بيركهارت ذكر في مذكراته عن رحلاته في بلاد الشام أن تعداد عشيرة الهباهبة كان حوالي 1532 شخصا (لم يوضح إن كانوا فقط رجال العشيرة أم الرجال والنساء) عندما زار الشوبك في شهر آب من عام 1812 م ، ويذكر الرواشدة أن الهباهبة يتوزَّعون على الفروع التالية :
* الشواهين : وجدُّهم هو مسلم بن عليد النعيمي من قوم أبو عامود من عشيرة النعيمات في جنوب الأردن ، وينقسمون إلى : 1 ـ الجبارات الذين أخذوا إسمهم من إسم جدِّهم جبر إبن شاهين ، 2 ـ آل حمدان ، 3 ـ الربيقات وجدُّهم هو سليمان الرميثي ، وكانت لهم في نهاية القرن السابع عشر عين ماء إسمها وهيدة إلى شرق وادي موسى ، 4 ـ الشرمان ، وهم أبناء عمومة الربيقات حيث يلتقون بهم في الجد سليمان الرميثي، 5 ـ الشويمين ، 6 ـ العزازمة الذين أخذوا إسمهم من إسم جدِّهم أبو عزام  ، 7 ـ آل أحمد سالم الفار الذين قدموا إلى الشوبك من غزة وهم من عشيرة الزبدة ، وكان قدومهم مع حملة إبراهيم باشا نجل حاكم مصر محمد علي الكبير التي قدمت إلى بلاد الشام في عام 1831 م ، وأثناء مرور الحملة بالكرك والطفيلة فرَّ أحمد بن سالم من الجيش المصري وبقي في الطفيلة حيث عُـرف بأحمد الفار بسبب فراره من الجيش المصري ، ورزق أحمد الفار بولد إسمه علي الذي كان أحد جنود الجيش التركي الذي دخل الشوبك في عام  1895 م ، واستوطنها ويـُعرف أعقابه في الشوبك بآل الفار .
* الحجـوج : قدموا من الحجاز إلى منطقة الخليل ، وجدُّهم هو جابر ، ويـُعرفون في الخليل بإسم آل جابر ، وقد إنقسم آل جابر إلى قسمين ، الأول ذهب إلى منطقة البرير بالقرب من من مدينة الرملة المحتلة ولايزالون فيها ويـحملون فيها إسم عشيرة الهباهبة (آل جابر) ، أما القسم الثاني فعـُرفوا باسم آل الفلاح ، وانقسم آل الفلاح إلى قسمين ، القسم الأول ذهب إلى بيت حانون ، والقسم الثاني ذهب إلى غزة ثمَّإلى وادي موسى وبدبدا في جنوب الأردن ، ثمَّ انتقلوا إلى الشوبك ، ويُـعرفون فيها باسم الحـجوج ، وجدُّهم هو قثارد ، وعن قثارد تفعت الفروع التالية : 1 ـ الحـجوج (آل سلامة ، آل طالب ، آل سليمان) ، 2 ـ آل الفقير ، 3 ـ آل الطرخاني ، 4 ـ آل العُودي (يذكر الرواشدة أنه لا وجود لهذا الفرع حاليا في الشوبك) .
* العبيديين : وينقسمون إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ـ عيال عبيد الله الذين أخذوا إسمهم من إسم جدِّهم عبيد الله من عشيرة بني عطية ،وكان قد قدم إلى الشوبك (لم يذكر تاريخ قدومه) وسكن مع عشيرة الهباهبة ، ويذكر الرواشدة أن عيال بني عبيد لا يزالون على صلة بعشيرتهم الأصلية بني عطية في مدينة تبوك في شمال السعودية .
2 ـ عيال صباح ، وقد قدموا إلى الشوبك من منطقة بدبدا (لم يذكر تاريخ قدومهم) .
3 ـ عيال عمرة .
*  المحيصـات : وينقسمون إلى الفروع التالية :
1 ـ عيال رشيد الذين أخذوا إسمهم من إسم جدِّهم رشيد من قبيلة الوحيدات ، وقد قدموا من الحجاز إلى وادي موسى ، ثمَّ انتقلوا إلى منطقة بدبدا ، ثمَّ استقرُّوا في الشوبك ،ويذكر الرواشدة أنه كان لعيال رشيد أحد أبراج قلعة الشوبك وقسما من بساتينها .
2 ـ عيال مديحج الذين أخذوا غسمهم من إسم جدِّهم مديحج ، وقد قدموا من الحجاز إلى قرية الفالوجة في منطقة الخليل ، ثمَّ انتقلوا إلى وادي موسى ، ثمَّ استقرُّوا في الشوبك .
4 ـ عيال عليان الذين أخذوا إسمهم من إسم جدِّهم عليان ، وقد قدموا من الحجاز إلى من منطقة خشم الذيب إلى الجوف ، ثم انتقلوا إلى معان ، ثمَّ إلى بدبدا ، ثمَّ استقرُّوا في الشوبك .

***********


إضــافــة

حول جذورعائلة آل المهتدي/ القدس
تحدثت في الحلقة المنشورة في (المدينة) الزاهرة الصادرة في 30 /3 / 2009م عن الوزير شكري المهتدي وذكرت أنني لم أتمكن من الحصول على معلومات موثقة عن جذور عائلة آل المهتدي ، وأشرت في الحلقة إلى بعض شخصيات آل المهتدي ومنهم الشيخ شاكر المهتدي أحد العلماء الذين شاركوا في مؤتمر علماء فلسطين الأول ونجله السيد حافظ المهتدي  الذي كان أحد ممثلي مدينة يافا في الإجتماع الخاص للجنة التنفيذية لبحث مشكلتي الهجرة وبيع الأراضي المنعقد في عام 1933م ، والذي كان أحد أعضاء وفد ممثلي المدن الفلسطينية الذين شاركوا في المؤتمر العربي القومي الذي انعقد في بلودان بسوريا في عام 1937م .
وقد اتصل بي مشكورا السيد غازي حافظ شاكر المهتدي وأعلمني أن عائلة آل المهتدي تعود بجذورها إلى عائلة آل حبش المسيحية في اللد التي ارتحل أحد أبنائها إلى القدس (أرجو ممن يعرف إسمه تزويدي به) ورزق بولدين هما عبد الله وإلياس اللذين أسلما أثناء دراستهما في القدس ، وقد رزق عبد الله بولدين هما حافظ وشاكر اللذين من أعقابهما تشكـَّـلت عائلة آل المهتدي ، أما إلياس فلم يعقب .
ويورد كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنا عمـَّاري إسمي عائلتين مسيحيتين في فلسطين تحملان إسم حبش ، إحداهما تسكن في طيبة رام الله وهي من فرع خليل من عشيرة الكونة ، والثانية تسكن في اللد ولم يعط تفاصيل عنها ، ولم يتطرَّق عمـَّاري لوجود أو عدم وجود صلة قرابة بينهما .
وأورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء خمس عائلات تحمل إسم حبش تتوزَّع في اللد ويركا والقدس وبيت لحم وبيت دجن ، ولم يعط تفاصيل عن جذور هذه العائلات ولا عن ديانتها ، ولم يتطرَّق لوجود أو عدم وجود صلة قرابة بينها . وتجدر الإشارة إلى أن عائلة حبش من عائلات اللد المسيحية القديمة ، وإليها ينتمي الدكتور جورج حبش المولود في اللد في عام 1926 م ، والذي كان من الروَّاد المؤسِّسين لحركة القوميين العرب التي إنبثقت عنها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .
وسأكون شاكرا ومقدرا لمن يزوِّدني بمعلومات إضافية جديدة موثقة عن علاقة آل المهتدي في القدس  بآل حبش في اللد ، أو بأية معلومات جديدة عن أل آل المهتدي في القدس.

**********
تصويب
حول الشيخ عمر لطفي المفتي
أول مفت ٍ عام في الدولة الأردنية

في سياق حديثي عن وزراء العشائر الشركسية والشيشانية أشرت في الحلقة المنشورة في (المدينة) الصادرة في 28/7/2008م إلى أن العالم الشركسي الشيخ عمر لطفي المفتي حبجوقة القبرطاي كان المفتي العام الأول في تاريخ الدولة الأردنية بموجب إرادة أميرية أصدرها الأمير المؤسِّس (الملك لاحقا) عبد الله بن الحسين في بداية تأسيس الإمارة الأردنية في عام 1921 م ، وبقي في هذا المنصب الرفيع حتى تقاعده في عام 1944 م ، وذكرت أن الشيخ عمر لطفي تلقى  العلوم الإسلامية في إستانبول ، وأمر السلطان عبد الحميد بموجب إرادة سلطانية (فرمان) بتخصيص كرسي لسماحته للتدريس في جامع محمد الفاتح في وسط إستانبول ، وعندما  تسلـَّـط حزب الإتحاد والترقـِّـي الطوراني  الماسوني على الدولة العثمانية في أواخر سنواتها تعرَّض الشيخ عمر لطفي كغيره من العلماء للمضايقات ، وعندما قام  مصطفى كمال أتاتورك بإنقلابه وفرض العلمانية على تركيا إزدادت الهجمة على العلماء  فلجأ الشيخ عمر لطفي مع العديد من العلماء إلى بلاد الشام  ، واستقرَّ به المقام في عمَّان حيث أسَّس معهدا للعلوم الشرعية وتولى إدارته والتدريس فيه إلى أن عهد إليه الأمير المؤسِّس ليكون أول من يشغل منصب المفتي العام في الدولة الأردنية .
وقد تلقيت شاكرا من الأستاذة المحامية ناديا حربي التصويب التالي :

السيد الفاضل زياد أبو غنيمة
بعد التحية ،،،
بالإشارة الى ما ورد تحت عنوان الشيخ عمر لطفي المفتي \ حبجوقة على الصفحة  في عدد جريدة المدينة الصادر يوم الإثنين الموافق 28 تموز 2008 م ، ومع كل الاحترام والتقدير لما تبذله من جهد في سبيل تسليط الضوء على ذاكرة الوطن واستعراضك نسيجه الاجتماعي من مختلف الأصول والمنابت وإضاءتك الشموع على خطى من تركوا أثراً في بناء أردننا الحبيب ، فإنني أرجو ان أنوه إلى ورود التباس في المقالة المشار إليها أعلاه فيما يتعلق باسم العائلة حيث أن الشيخ العلامة عمر لطفي المفتي ينتمي الى عائلة شركسية عريقة تدعى شادجي من قبيلة البسلاني ، ومع احترامي الكامل لآل حبجوقة فإن الشيخ عمر لطفي لا ينتمي لتلك العائلة كما ورد في المقالة .
وفي هذا المجال أرجو أن أضيف أن الشيخ العلامة عمر لطفي المفتي/  شادجي ينحدر من عائلة توارث أفرادها التخصص في علوم الفقه والشريعة الإسلامية منذ ما يقارب الأربعمائة عام ، حيث كانوا يتلقون العلوم الإسلامية قبل هجرتهم من وطنهم القفقاس في سمرقند التي كانت من أشهر مراكز تعليم العلوم الدينية ، وقد اختارت عائلة الشيخ الهجرة من القفقاس  الى تركيا في وقت سابق للتهجير القسري للشراكسة من وطنهم وذلك تلافيا لوقوع نزاعات وفتن بين أمراء ونبلاء الشراكسة حيث ثار البعض منهم على العائلة عندما أعتقت أرقاءها عملاً بأحكام الشريعة الإسلامية.
وأشير إلى أن مجيء الشيخ عمر لطفي شادجي الى الأردن كان قبل مجيء مصطفى كمال أتاتورك الى سدَّة الحكم في تركيا ، فقد جاء إلى الأردن بموجب تكليف من المشيخة الإسلامية في الدولة العثمانية ليشرف على تأسيس معهد للعلوم الشرعية في الأردن ، أما شقيقه الشيخ يحي المفتي/  شادجي فقد كان مفتياُ في مدينة منبج في سوريا ، وبعد تولي حزب الإتحاد والترقــِّـي الحكم في تركيا وإمعانه في اضطهاد العلماء التحق بالشيخ عمر لطفي أخاه يحي وأفراد العائلة واستقرَّ بهم المقام في عمان حيث تابع الشيخ العلامة تنفيذ المهمة الموكولة اليه .
وقد أنعم المغفور له الشريف الحسين بن علي على الشيخ العلامة عمر لطفي المفتي \ شادجي بوسام الإستقلال تقديراً لكفاءته واخلاصه .
أرجو أن يتسع صدركم لهذا التنويه ولكم الشكر.
                                                                               
                                                                                                 المحامية نادية حربي
زوجة سيف الدين المفتي \ شادجي


**********

تصويب

حول الوزير المهندس أحمد الشوبكي

الأخ الفاضل الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
تخية طيبة ، وبعد
أشكر لكم جهودكم الطيبة في الحديث عن العشائر الأردنية ، وأرجو أن أصحح ما ورد حول الوزير المهندس أحمد كايد الشوبكي ، فهو أحمد كايد علي الغنميين ، وهو ليس من عشيرة الرفايعة كما جاء في الحلقة المنشورة في (المدينة) الصادرة في 6 / 4 / 2009 م ، وعشيرة الرفايعة من عشائر الشوبك وتنتمي إلى جدِّهم رفيع ، وكان رفيع شقيق ملحام جد عشيرة الملاحمة التي منها عشيرة الغنميين ، وكذلك سعود شقيق ملحام ورفيع ومنه  عشيرة السعوديين في بصيرا ، ووالد رفيع وملحام وسعود هو عز الدين أبو حمرا.
وفي حديثك عن الغنميين وجدهم غنمي إبن ملحام ذكرت من فروعهم عشيرة المرابطة ، والأصح هي عشيرة المراحلة وهي عشيرة كان شيخها سالم بن مراحيل حاكما لمنطقة الشوبك في العهد العثماني كما ورد في دراستكم .
أرجو التصحيح مع فائق الإحترام
محمد الغنميين
 
من بريدي الإلكتروني

حول عشيرة الرتيمة / الزيود / عبـَّاد
 
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد

أود أن أشكرك على الجهود المبذولة في  كتاباتك عن العشائر العربية و الاردنية وتاريخ العشائر و أبرز رجالات العشيرة ، وأرجو أن تكتب عن عشيرة إرتيمه وأبرز رجالات هذه العشيرة التي تقطن في منطقة ماركا الشمالية منذ حوالي  1899 م كما يتناقل الأجداد ، ومن أبرز رجالات العشيرة الشيخ عبد الكريم إرتيمه والفريق المرحوم بإذن الله سليمان باشا إرتيمه والشيخ سعود إرتيمه والشيخ سعد إرتيمه وأحمد إرتيمه وغيرهم الكثير من الذين قدموا الكثير للاردن ، فاذا نويت الكتابة عندي كل التاريخ للعشيرة  والصور القديمة لجلالة المغفور له الملك حسين بن طلال مع رجالات العشيرة .
ولك فائق الاحترام

محمد أحمد الرتيمة
من عشيرة الزيود العبادي
مـلاحظـــة :

أرجو أن أشير إلى أن هذه الدراسة التي تنشرها (المدينة) الزاهرة تقتصر على العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية التي شارك أحد من أبنائها أو بناتها في حكومات أردنية في عهدي الإمارة والمملكة ، وقد تحدثت عن وزراء عشائر آل عبـَّاد الدكتور ممدوح العبَّادي (عشيرة الرحامنة / الجبورية) والدكتور مصطفى الشنيكات العبَّادي  (عشيرة الشنيكات / البقور / الجبورية ) والرئيس الدكتور معروف البخيِّت العبَّادي  (عشيرة  الشيَّاب / الجـْبـَرة / الجبورية) ، والدكتور عبد السلام العبَّادي (عشيرة  الشيَّاب / الجـْبـَرة / الجبورية) ، كما تحدثت عن جذور عشائر آل عبـَّاد وفروعها  في عددي جريدة (المدينة) الصادرة في 1 / 10 / 2007م و 8 / 10 / 2007 م ، وأرجو أن أتمكن بعد إكمال هذه الدراسة المخصصة للعشائر والعائلات التي شغل أحد من أبنائها أو بناتها المنصب الوزاري من الشروع في دراسة عن جميع العشائر والعائلات الأردنية ، ولذلك أرحب بتزويدي بأية معلومات تساعدني في الدراسة .
******************

تـنـويــه .. ورجاء

ساكون شاكرا ومقدرا لأصحاب المعالي الوزراء الذين أسال الله لهم دوام الصحة والعافية ، ولأبناء وعائلات الوزراء الذين انتقلوا إلى رحمة الله ممن تحدثت عنهم وعن عشائرهم في حلقات سابقة أوالذين سأتحدث عنهم وعن عشائرهم في حلقات لاحقة ، لتزويدي بصور شخصية وصور عامة (صالحة للنشر) أثناء اشغالهم المنصب الوزاري ، وذلك للاستفادة منها في حلقات قادمة ولنشرها في الأجزاء القادمة من كتابي (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية) ، وأعتذر سلفاً للذين لم أتمكن من نشر صورهم  في الحلقات التي تحدثت فيها عنهم وهن جذور عشائرهم وذلك لعدم توفرها في أرشيفي.
الرجاء إرسال الصور على بريدي الإلكتروني 
Ziad_1937@yahoo.com

***********

 

 

 

شرح الصـور
صورة رقم 1 :

الوزير طه الهباهبة متوسطا رئيس المجلس النيابي الوزير السابق المهندس عبد الهادي المجالي والوزير / النائب الدكتور هاشم الدباس .
صورة رقم 2 : 
الشيخ عمر لطفي المفتي شادجي البسلاني إلى يسار المير المؤسس في صورة تذكارية بمناسبة تأسيس الجمعية الشركسية ، ويظهر في الصورة عدد من رجالات المرحلة منهم الحاج صبري الطباع والوزير سعيد المفتي (الرئيس سابقا ، والوزير خلف محمد التل .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات