وزراء عشيرة الداوديّة

تم نشره الأحد 11 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:13 صباحاً
وزراء عشيرة الداوديّة

   عبد خلف داودية
   شغل السيد عبد خلف داوديّة منصبَ وزير الأوقاف والشؤون والمقدَّسات الإسلامية في حكومةِ الرئيس أحمد عبيدات المشكَّلة في 10/1/1984م .
محمد داودية
وشغل السيد محمد داوديه منصبَ وزير الشباب في حكومةِ الرئيس عبد الكريم الكباريتي المشكَّلة في 4/2/1996م , ثُمَّ شغل منصبَ وزير التنمية السياسية في حكومةِ الرئيس فيصل الفايز المشكَّلة في 25/10/2003م .
  ويشار إلى أن الوزير عبد خلف داوديه كان في الخمسينيات والستينيات من القرن العشرين المنصرم من أبرز قيادات جماعة الإخوان المسلمين في الأُردن حيث كان لفترةٍ طويلةٍ عضواً في القيادة العليا للجماعة التي كان يطلق عليها في حينه اسم( المكتب العام).
كما ينبغي الإشارة إلى أن الوزير محمد داودية كان في عقدي الثمانينيّات والتسعينيّات من القرن العشرين المنصرم من نشطاء التيار القومي اليساري .
نسب عشيرةالداودية
يذكر كتاب(قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أن عشيرة الداودية في منطقة الطفيلة تنحدر من عشائر العبيديين من قبيلة الجوابرة التي تعود جذورها إلى منطقة الفيوم بمصر.
ويذكر فردريك . ج. بيك في كتابه(تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) أن جدَّ العبيديين خرج من الحجاز وأنهم أقرباء حمولة العبيدات بكفرسوم من أعمال عجلون, وأن نخوتهم هي (صبيان الجوابرة) وينقسمون إلى سبع فرق هي الورقان والسعايده والشحادات وعيال غانم والقرعان والقطاطشة والمحاسنة, وتنضم إليهم الحمايل التالية (كما يذكر فردريك) وهي البدارنه, والداودية الذين يذكر أنهم قدموا إلى الطفيلة من غزَّة بفلسطين التي كانوا قد ارتحلوا إليها من منطقة الفيوم بمصر, والرواجفه وعيال هليله.
ويذكر فردريك أن عشائر العبيديين تلتقي بصلات القرابة بعشائر الجبارات والكلالده في منطقة الطفيلة.  
ويورد كتاب(عشائر شمالي الأردن)لمؤلفه الدكتور محمود محسن المهيدات اسم عشيرة الجوابرة كواحدة من عشائر منطقة الرمثا في شمال الأردن, ويذكر أن هذه العشيرة  تنتسب إلى الصحابي الجليل جابر الأنصاري الذي يوجد قبره في الطفيلة, ولم يتحدث المهيدات عن وجود أو عدم وجود صلات قربى بين هذه العشيرة وقبيلة الجوابرة التي تنتمي إليها عشائر العبيديين التي تنتسب إليها قرابةً أو تحالفاً عشيرة الداودية, ولعل وجود قبر الصحابي الجليل في الطفيلة يُعزِّز وجود قرابة بينها.
ويتحدث كتاب(القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين)لمؤلفه المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ عن عشيرة تحمل اسم الجوابرة في عراق المنشية في منطقة غزَّة تقول إنها من أعقاب الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الخزرجي الذي غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع عشرة غزوة من بينها غزوة بدر, ويذكر الدبَّاغ أن الصحابي الجليل مات بالمدينة المنورة سنة 78ه عن تسعين عاماً, وهذه الرواية تختلف عن الرواية التي تقول إنه مدفون في الطفيلة.
ويُعزَّز كتاب (الطفيلة - الإنسان والتاريخ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا الرواية التي تردُّ عشيرة الداودية إلى العبيديين من الجوابرة, ويذكر أن عشائر العبيديين تضم عشائر الداودية والمحاسنة والحجاج والرواجفة وعيال ذيبة والبدارين والشوابكه والنويجريين.
ويذكر كتاب (الطفيلة - تاريخها وجغرافيتها) لمؤلفه الباحث سليمان القوابعة أن عشيرة العبيديين تتكون من عناصر متعددة ومتباعدة في نسبها وإن ارتبط اسمها بأحد رجالها القدامى -عبيد-, وقد انسَرب من هذه العشيرة بعض العناصر نحو الشمال فخرج منهم العبيدات.
ويذكر القوابعة أن عشيرة العبيديين تتفرع إلى قسمين أحدهما السمران والآخر الحمران, وينفي أن يكون الفرعان ينحدران من جدٍ واحدٍ, ويشير إلى أن العبيديين ارتحلوا من جنوب فلسطين إلى خربة التوانة التي كانت في عهد الأنباط بلدة معمورة, ويذكر القوابعة أن عشيرة العبيديين أخذت تنمو وتتسع والتحقت بها عناصر جديدة وافدة من الفيوم بمصر ومن الشوبك والراجف وأصبحوا ينتسبون إليها.
ويشير القوابعة إلى أن عشيرة الداودية تنحدر من نسل رجل يدعى صالح كان والده يعمل في واحة الفيوم بمصر, ثم نزح إلى مدينة غزَّة ثم ارتحل إلى وادي عربه ثم إلى معان ثم إلى الكرك حيث توفي فيها, وهاجر أعقابه إلى الطفيلة وانضموا إلى عشيرة العبيديين.
وتنبغي الإشارة إلى وجود عشيرة مسيحية في الأردن تحمل اسم الجوابرة حيث يتحدث المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه(بلادنا فلسطين)عن عشيرة الجوابرة (آل جابر) المسيحية التي تشكل مع عشيرتي النبور والحتاتره ( آل حتَّر) تجمع عشائر النبور, وينقل عن كتاب(الأخبار الشهية عن العيال المرجعيونية)لمؤلفه حنَّا حردان الخوري أن فرقة النبور تتمتع بمكانةٍ اجتماعيةٍ عاليةٍ في شرقي الأردن وبالأخصِّ آل جابر الذين كان يتزعمهم كبيرهم سعيد باشا أبو جابر المقيم في اليادودة, أما منازلهم في السلط فمشهورة(سأتحدث بالتفصيل عن عشائر النبور في الحلقات الخاصة بوزراء العشائر المسيحية).
ويتحدث المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه(بلادنا فلسطين)عن عشيرة تحمل اسم الجوابرة في بلدة عراق المنشية في الجنوب الشرقي من غزة تعود بجذورها إلى مصر والطفيلة وتنتسب إلى الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الخزرجي (الأنصاري) , ولهم أبناء عم في عصيرة الشمالية في منطقة نابلس.
وزراء عشيرة العكور
الشيخ عبد الرحيم العكور
شارك الشيخ عبد الرحيم العكور في حكومة المهندس علي ابو الراغب المشكَّلة في 19/6/2000م وزيرا للشؤون البلدية والقروية, وجاءت مشاركة العكور في الحكومة مُخالِفةً لقرار قيادة جماعة الإخوان المسلمين التي كان آنذاك عضوا فيها ,فقامت قيادة الجماعة  بفصله من الجماعة, وكان قد شغل لفترة منصب نائب المراقب العام للجماعة.
نسب عشيرة العكور
تقول رواية أوردها الباحث حنا عماري في كتابه(قاموس العشائر في الاردن وفلسطين) إن عشيرة العكور تعود بجذورها إلى عشيرة المحاميد من الفقهاء من الجبورية من قبيلة عباد.
ومما يسترعي الانتباه أنَّ الضابط الانجليزي فريدريك .ج. بيك الذي شغل مناصب هامة في الإمارة الأُردنية أثناء خضوعها للإنتداب البريطاني وقام بتأليف كتاب عن العشائر الاردنية لم يورد في كتابه(تاريخ شرقي الاردن وقبائلها )اسم عشيرة العكور من بين أسماء عشائر شمالي الاردن ,وتكرر هذا الامر في كتاب(عشائر شمالي الاردن)لمؤلفه الدكتور محمود محسن المهيدات ,وفي كتاب(مقدمة لدراسة العشائر الاردنية )لمؤلفه الدكتور أحمد عويدي العبادي حيث استثنى اسم عشيرة العكور من بين أسماء عشائر شمال الاردن - ناحية  بني عبيد- .
ولعل المهتمين في عشيرة العكور ذات الحضور في بلدة الصريح يتداركون هذا النقص في المعلومات عن عشيرتهم في معظم المراجع التي تحدثت عن العشائر الأُردنية ,فيبادرون إلى التكرم بتزويدي بنبذةٍ موثقة عن  جذورعشيرتهم .
وزراء عشيرة الشبول
هاشم الشبول
شغل المهندس الزراعي هاشم الشبول منصب وزير الزراعة في حكومة الصيدلاني عبد الرؤوف الروابدة المشكَّلة في 4/3/1999م.
نسب عشيرة الشبول
تقول رواية أوردها فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها)إن عشيرة الشبول تنحدر في أصولها من عشيرة الثبيت من قبيلة بني عقبه التي كانت تقيم في قرية ريمون القريبة من القدس, وإنَّ قسماً من عشيرة الثبيت ارتحلوا إلى شرقي الأردن واستقرُّوا في بلدة الشجرة وعُرفوا باسم الشبول, وهم يتوزعون على ثلاثة فروع هي الراشد والطواهرة والنموره.
ويشير كتاب(عشائر شمالي الأردن)لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات إلى أن عشيرة الشبول تنتهي بنسبها إلى قبيلة جذام من العرب القحطانية, ويذكر أن عشيرة الشبول بطن من عشيرة الثبيت من بني عقبة من حرب من جذام القحطانية.
وتقول رواية إنَّ اسم العشيرة (الشبول) جاءها من جدِّها واسمه شبلي.
ويُعزز الباحث حنَّا عمَّاري في كتابه(قاموس العشائر في الأردن وفلسطين)الرواية التي تنسب عشيرة الشبول إلى بني عقبه من حرب من جذام من العرب القحطانية.
ويُعزِّز المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه(القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) الرواية التي تنسب عشيرة الشبول إلى بني عقبة, ويذكر الدبَّاغ أنهم يلتقون في الانتساب إلى بني عقبه مع آل عمرو في الخليل وآل الحاج محمد في جبال نابلس وعشيرة بني عقبة من التياها والحيارات في منطقة بئر السبع وعرب السواحرة في بيت لحم وعشيرة الربيع في الأردن وعشيرة الثبيت في منطقة رام الله.
ويذكر المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثامن من القسم الثاني من(بلادنا فلسطين) أن بعض عائلات بلدة رمُّون في منطقة رام الله بفلسطين الذين ينحدرون من قبيلة الثبيت (من بني عقبه) كانوا قد ارتحلوا إلى قرية الشجرة في شرقي الأردن, ولعل عشيرة الشبول في الشجرة هي من أعقاب هذه العائلات.
ويُعزِّز الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من(بلادنا فلسطين)الرواية التي تنسب عشيرة الشبول إلى بني عقبه من حرب من جذام من العرب القحطانية.
ويجدر بالذكر أن هناك قرية في منطقة طبريا بفلسطين تحمل اسم الشجرة وهي التي وقعت فيها معركة في 13/7/1948م بين المجاهدين من ثوَّار فلسطين مع العصابات اليهودية المدعومة من المستعمرين الإنجليز وسقط فيها شهيداً بإذن الله الشاعر المجاهد عبد الرحيم محمود ابن بلدة عنبتا (طولكرم) ومن أشهر شعره:
سأحمل روحي على راحتي 
وأُلقي بها في مهاوي الردى
فإما حياةٌ تسرُّ الصديقَ 
وإما مماتٌ يَغيظُ العدى
   وزراء عرب في الحكومات الأردنية
مسلَّم العطار
شغل السيد مسلم العطار الذي ينحدر من  جذور سورية منصب وزير المالية في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكَّلة في 15/10/1944م, ثم أصبح وزيراً للداخلية ووزيراً للعدلية في حكومة الرئيس ابراهيم هاشم المشكَّلة في 19/5/1945م, ثم أصبح وزيراً للداخلية ووزيراً للزراعة في تعديلٍ جرى على الحكومة في 8/9/1946م.
محمد الأنسي
شغل السيد محمد الأُنسي الذي يُرجَّح أنه ينحدر من جذورٍ سوريةٍ من منطقة حلب منصبي وزير الداخلية ووزير العدلية في تعديلٍ جرى في 13/7/1944م على حكومة الرئيس توفيق أبو الهدى المشكلة في 19/5/1943م,ولم يكن محمد الأنسي موضع ثقة رجالات الحركة الوطنية العربية والأردنية منها بشكل خاص, فقد كانت تثار حوله الشكوك بوجود علاقات له مع الوكالة اليهودية التي كانت بمثابة القيادة الفعلية للحركة الصهيونية, وكانت الحركة الوطنية الأردنية توجِّه إليه أصابع الإتهام بالقيام بدور الوسيط لتسهيل عملية بيع أراضي في شرقي الأردن لليهود, أو تسجيل عملية استئجارها, وقد أشار إلى ذلك كتاب (موجز تاريخ الحياة الحزبية والسياسية الأردنية 1918-1950) الجزء الأول (58-59)لمؤلفه الكاتب هاني الحوراني حيث لفت الإنتباه إلى الأطروحة المقدمة من الباحث عصام السعدي للحصول على الشهادة الجامعية العليا والتي احتوت على فصل خاص  يتحدث عن علاقة الوزير محمد الأنسي الذي كان يتمتع بنفوذ كبير بالوكالة اليهودية.
وتجدر الإشارة إلى أن الوزير محمد الأنسي كان المحرك الرئيس في عملية تأسيس حزب أطلق عليه اسم الحزب الحر المعتدل في 24/6/1930م ليكون حزباً ضِراراً للأحزاب الوطنية, واستطاع أن يقنع بعض الشخصيات الوطنية بالإنضمام إلى الحزب كالرئيس سعيد المفتي الذي انسحب من الحزب بعد يوم واحد من تأسيسه عندما اكتشف أن الغاية من تأسيس الحزب الحر المعتدل كانت محاربة الاحزاب الوطنية بما يخدم أهداف المستعمرين الإنجليز للأردن آنذاك وبما يخدم الأطماع الصهيونية التي كان الوزير الأنسي متهماً بإقامة علاقات مع قيادتها المسمَّاة بالوكالة اليهودية.
اضافات
حول نسب عائلة آل جوده
(سنجل / رام الله )
تحدثت في الحلقة الثالثة المنشورة في (المدينة)في 18/5/2005م عن الوزيرين السابقين السيد سامي حسن جوده  ونجله السيد ناصر جوده ,كما تحدثت عن جذور العائلة ,وأضيف الى ما سبق ذكره في الحلقة الثالثة المعلومات التالية:
تقول رواية نقلها اليَّ  الوزير السيد سامي جودة ان عائلة آل جوده تعود بجدورها إلى الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه  ,وقد سُمِّيت العشيرة التي تنتمي اليها عائلة آل جوده بعشيرة آل غفري نسبة الى الصحابي الجليل .
ويُعزِّز هذه الرواية كتاب(معجم العشائر الفلسطينية)لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب الذي أشار الى وجود عشيرة في بلدة سنجل بمنطقة رام الله بفلسطين تحمل اسم الغفري ,كما أشار الى وجود عائلة تحمل اسم الغفري (بكسر العين )في مدينة عكا ,والى عائلة في مدينة نابلس تحمل اسم الغفوري ,ولم يتطرق شرَّاب الى وجود أو عدم وجود صلات قرابة بين آل الغفري في سنجل مع آل الغفري في عكا ومع آل الغفوري في نابلس .
وكان الشيخ حسن جوده والد الوزير السابق سامي جوده من القلائل من الشبان العرب من فلسطين الذين التحقوا بالدراسة الجامعية في عاصمة الدولة  العثمانية  الآستانة (استانبول حاليا) ,وكان الوزير السابق عمر صالح البرغوثي من زملائه في الدراسة في الآستانة ,وفي منتصف دراسته الجامعية استدعاه الجيش العثماني للخدمة الإجبارية مع غيره من الدارسين في الآستانة من شباب العرب ,والتحق بالجيش العثماني في  البلقان ,  وبعد إصابته في إحدى المعارك  نقل للعمل مديرا للتجنيد الاجباري في مدينة القدس بفلسطين ,وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى عاد الشيخ حسن جوده الى بلدته سنجل ,ليتفرَّغ لشؤون العائلة والبلد والمناطق المحيطة بها ,وليتولى الإشراف على الأملاك والأراضي التي ورثها وكان وحيد والديه .
وشارك الشيخ حسن جوده والد الوزير السابق سامي جوده في الثورة التي أشعلها الفلسطينيون في عام 1936م,وكان قائدا لمنطقة بني مُرَّة التي تضم (21)قرية في رام الله ,وبعد أن نجح المستعمرون الانجليز في إخماد ثورة 36 بدأوابمطاردة قادتها ورجالها فاضطروا الى مغادرة فلسطين ,وكان الشيخ حسن جوده من الذين تسللوا عبر نهر الأُردن الى شرقي الأُردن ثم الى سوريا ومصر حيث مكث خارج فلسطين مدة ثلاث سنوات عاد بعدها الى فلسطين ليجد أن نجله سامي قد بلغ السابعة من عمره فألحقه بمدرسة الفرندز الامريكية في رام الله ,ثم نقله الى الكلية الابراهيمية في القدس   وأكمل فيها دراسته الثانوية ,وكان من أساتذته فيها شيخ المجاهدين الاستاذ بهجت أبو  غريبة .
بعد حصوله على الشهاده الثانوية في عام 1947م ارتحل الوزير السابق سامي جوده الى أمريكا لاكمال دراسته الجامعية في جامعة سان فرانسسكو ليتخرج منها في عام 1957م ويعود بعد ذلك الى سنجل رام الله / ليبدأ حياته العملية رئيسا لسلطة الطيران المدني (مديرا عاما لمطار عمان القديم في ماركا ), ثم استقال ليترشَّح للانتخابات النيابية التكميلية التي جرت في  19/1/1958م لاشغال المقعد النيابي الذي شغرَ بفصل النائب /الوزير السابق عبد الله الريماوي بعد استقالة الحكومة الحزبية التي كان يترأسها الرئيس سليمان النابلسي بعد فشل المحاولة الانقلابية التي تردَّد في حينه أن بعض الضباط كانوا يُخطِّطون لها بدعم من الاحزاب القومية واليسارية التي كانت حكومة الرئيس سليمان النابلسي تضم أغلبيةً منهم ,وقد فاز السيد سامي جوده بالمقعد الشاغر بالتزكية بعد أن انسحب المرشحون الاخرون .
وكانت أول مشاركة للوزير سامي جودة في الحكومة وزيرا للمواصلات في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكلة في 18/5/1958م ,ولم تلبث علاقة الوزير سامي جودة مع الرئيس سمير الرفاعي أن انتقلت من  علاقة وزير برئيس حكومة إلى علاقة مصاهرة في 1/8/1960م عندما عقد الوزير سامي جودة قرانه على كريمة الرئيس سمير الرفاعي السيدة لمياء ,ولم يلبث بكرهما ناصر أن سار على درب والده وجده الرئيس سمير الرفاعي وخاله الرئيس زيد الرفاعي فشغل المنصب الوزاري ايضا ,وتولى منصب الناطق الرسمي باسم حكومة الدكتور معروف البخيِّت العبادي المشكَّلة في 27/11/2006م برتبة وزير .
ويُعتبر الوزير / النائب السابق سامي جودة وزميله الوزير /النائب الشيخ عبد الباقي جمو وزملاؤه النواب محمد عبد الرحمن خليفة النسور وعبد القادر العمري ويعقوب زيادين وجودت المحيسن أقدم النواب الأحياء متَّعهم الله بالصحة والعافية .
كما يُعتبر الوزير /النائب سامي جودة  مع زميليه الوزير السابق وليد صلاح والوزير السابق بشير الصباغ أقدم الوزراء الأحياء متَّعهم الله بالصحة والعافية .

  من بريد القراء
الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم,
بعد التحية والتقدير,
يُرجى تعديل أسماء فروع عشيرة الزعبية في السلط وضواحيها على النحو التالي:
1- العوده اللات  2- الفقرا 3- الهباشين 4- الرحايمه 5- المحاميد. 6- الخمايسه. 7- الحمدان 8- الجمعات. 9- الخليفات. 10- النجاشية  11- القواسمة . 12- اللطافية. 13- أحمد
ملاحظة:
فرع الفقرا يعود إلى جدِّهم موسى طه الفقير الزعبي المولود في السلط في بداية القرن التاسع عشر وكان والده طه قد حضر من الرمثا وتزوج امرأة من إحدى عشائر السلط وأنجب أربعة أبناء هم:سالم, علي, سليمان, وحسن , وأبناؤهم وأحفادهم وأحفاد أحفادهم يعيشون في السلط وزي
الدكتور تيسير عبد الفتاح الزعبي.

حضرة الأخ العزيز زياد أبو غنيمة المحترم,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
أرجو من حضرتكم كتابة حلقة في صفحة التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية  عن عشيرة الغرايبة في إربد وعن العشائر التي تنتمي إليها وما هو موطنها الأصلي وإلى أي قبيلة تعود.
مع خالص تقديري وشكري لكم, وشكراً.
أخوكم ناجح غريب الغرايبة.

لقد تحدثت في الحلقة 14 المنشورة في (المدينة) في 3/1/2006م, عن عشيرة الغرايبة ووزيريها الدكتور فوزي الغرايبة والدكتور هشام الغرايبة, وعن عشيرة الرشيدات ووزرائها عبد الرحمن الرشيدات والمحامي شفيق الرشيدات والمحامي نجيب الرشيدات والدكتور المهندس صالح الرشيدات, كما نشرت تعقيباً من المهندس نصر الرشيدات في الحلقة 29 المنشورة في 18/4/2006م.

إلى السيدة فاطمة أحمد أبو صنوبر (أم هشام) المكرمة:
أرجو أن أشير إلى أن هذه الدراسة التي تنشرها جريدة (المدينة) مخصصةٌ للحديث عن العشائر والعائلات التي شغل  أحد  أبنائها أو بناتها أو أكثر المنصب الوزاري, وأرجو أن اتمكن بعون الله عز وجل بعد اكتمال هذه الدراسة من إعداد دراسات مماثلة عن التمثيل العشائري والعائلي في السلطة التشريعية ( مجلس الأعيان, مجلس النواب), وحينئذٍ سأتحدث عن العين السيد إبراهيم صنوبر من عائلة آل صنوبر (نابلس) الذي تم اختياره في 1/3/1962م عضواً في مجلس الأعيان السادس (1/11/1959م-22/11/1962م) وذلك لإشغال المقعد الذي شغر بوفاة العين الرئيس الدكتور حسين فخري الخالدي في 7/2/.1962
وسأكون شاكراً لو تفضلت الأخت الكريمة بتزويدي بصورة عن شجرة عائلة آل صنوبر الكريمة.
شكرٌ  وتقدير للوزير السابق المهندس عوني المصري
  
 تلطَّف الوزير السابق المهندس عوني المصري  وزوَّدني مشكوراً بوثائق متعددة تحمل معلومات  هامة عن جذور عائلة آل المصري الكرام وسأقوم في حلقةٍ قادمةٍ بنشر ملخَّصٍ وافٍ لها كإضافة للمعلومات التي نشرتها في الحلقة (32) المنشورة في (المدينة) في 9/5/2006م.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات