وزراء عشيرة الجزَّازية (السلط)

تم نشره الثلاثاء 13 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 11:01 صباحاً
وزراء عشيرة الجزَّازية (السلط)

وزراء عشيرة (الجزَّازيَّه)
ابناء العم حكمت السَّاكت وبسَّام السَّاكت
شغل السيد حكمت علي عبد الرحيم السَّاكت منصبَ وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في حكومةِ الرئيس مضر بدران المشكَّلة في 28/8/1980م , ثُمَّ شغل منصبَ وزير التربية والتعليم في حكومةِ الرئيس أحمد عبيدات المشكَّلة في 10/1/1984م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في تعديلٍ جرى في 18/6/1990م على حكومة الرئيس مضر بدران المشكَّلة في 6/12/1989م .
وشغل الدكتور بسَّام خليل عبد الرحيم السَّاكت وهو ابن عم الوزير حكمت الساكت منصبَ وزير الزراعة في تعديلٍ جرى في 2/9/1989م على حكومة الشريف زيد بن شاكر ( الأمير فيما بعد ) المشكَّلة في 27/4/1989م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الصناعة والتجارة في حكومةِ الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 29/5/1993م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير النقل ووزير الاتصالات في حكومةِ الدكتور عبد السلام المجالي المشكَّلة في 19/3/1997م.
وينحدر (آل الساكت) من عشيرة الجزازية السلطية العريقة التي تعود جذورها كما تشير رواية ذكرها كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري إلى قبيلة (ولد علي) من بطون الروله من قبائل (عنزه) وأنهم نزلوا أول ما قدموا إلى الأردن في قرية الجزَّازه القريبة من جرش فعرفوا باسمها نسبة إليها, وتقول رواية إنَّ عشيرة الهزايمه بفرعيها في السلط وفي قرية زحر القريبة من إربد تنتمي إلى عشيرة الجزَّازَّية, وتقول رواية أخرى إنَّ جَدَّ الجزَّازَّية واسمه النعسان كان أحد أفراد حامية قلعة السلط في العهد العثُمَّاني قبل حوالي (260 ) عاماً , وأن أعقابه سكنوا في حوارن بضعَ سنين, ومنها انتقلوا إلى قرية الجزَّازة القريبة من جرش, ثُمَّ انتقلوا منها إلى قرية الزعتري ثُمَّ استقروا في السلط.
ويقال إن عشيرة النعيمات في قرية (الكتَّه) القريبة من جرش هم فرع من عشيرة الجزَّازَّية, كما يقال إن للجزَّازَّية أقارب في كفر الديك في فلسطين.
ويذكر الأديب المؤرخ روكس بن زائد العُزيزي في الجزء الرابع من كتابه (معلمة للتراث الأردني) أن جد الجزَّازية اسمه النعسان وكان من حراس قلعة السلط, ويشير إلى أن الجزازية أخذوا اسمهم من اسم قرية الجزازة المجاورة لجرش التي ارتحلوا منها إلى السلط, وينسب إليهم قولهم أنهم ينحدرون من عشيرة ولد علي, ويذكر العُزيزي أن عشيرة النعيمات التي تعود بجذورها إلى الكتة (جرش) هم أحلاف عشيرة الجزازية وهم عشيرة ليس لها صلة بعشائر تحمل نفس الاسم (النعيمات) إحداها في معان وأخرى تنتسب إلى الحديديين (آل الحديدي) وثالثة تنتسب إلى الحمد الله ورابعة إلى عشيرة القراغول وخامسة تنتسب إلى الترابين السبعاوية وسادسة في الجولان وسابعة من بدو الكرك, كما يذكر العُزيزي أن عشيرة الهزايمة في السلط وفي زحر بشمال الأردن من أحلاف الجزَّازية.
ويكتفي كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري بالإشارة إلى أن عشيرة ولد علي التي يذكر الجزَّازيون أنهم ينحدرون منها هي إحدى عشائر فلسطين دون تفصيل.
ويُعزِّز كتاب (العشائر الأردنية  والفلسطينية ووشائج القربى بينها) لمؤلفه الباحث أحمد أبو خوصة الرواية التي تنسب الجزَّازية إلى قبيلة الرولة التي هي بطن من بطون قبيلة عنزه دون أن يشير إلى عشيرة ولد علي.
ويورد الدكتور محمود محسن فالح المهيدات في كتابه (عشائر شمالي الأردن) أسماء العشائر الأردنية التي تنتسب إلى قبيلة عنزه ولم يكن من بينها لا عشيرة الجزَّازية ولا عشيرة النعيمات ولا عشيرة الهزايمة التي ترتبط بصلات قربى فيما بينها كما تورد بعض الروايات أو بأحلاف كما تذكر أُخرى.
ويذكر فردريك. ج. بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها) أن الجزازية يدَّعون أنهم فرع من قبيلة ولد علي من بطون الرولة من عنزه, وأن جدهم النعسان كان أحد أفراد حامية السلط (الصلت) منذ حوالي (300) عام, وأن أولاده سكنوا حوران قرابة ثلاثة أعوام ثم نزحوا إلى قرية الجزَّازة بجوار جرش ومنها أخذوا اسمهم عندما ارتحلوا إلى قرية الزعتري ثم إلى السلط (الصلت).
ويذكر فردريك أن عشيرة الهزايمة وأصلهم من قرية زحر تتبع لعشيرة الجزازية كما تتبعهم فرقة النعيمات وأصلهم من قرية الكتة بمنطقة عجلون.
ويذكر الأديب المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في كتابه (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين) أن عشيرة الجزازية السلطية تعود بنسبها إلى قبيلة (ولد علي) من قبيلة عنزة التي تعرف اليوم أيضاً باسم (بني وائل) نسبة إلى جدهم عنز بن وائل.
ويذكر الدبَّاغ أن بني عنزه بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان كانت مواطنهم في أواسط نجد, وأن البيوت الحاكمة في السعودية والكويت والبحرين آل سعود وآل صباح وآل خليفة ينحدرون من قبيلة عنزة.
 وزراء آل العنبتاوي
عارف العنبتاوي
   وكان السيد عارف العنبتاوي قد شغل في عهد الإمارة منصبَ وزير العدلية (العدل) في تعديلٍ جرى في 6/12/1942م على حكومة الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 29/7/1941م.
الشقيقان عبد اللطيف ووصفي العنبتاوي
   شغل السيد عبد اللطيف صادق العنبتاوي منصبَ وزير المالية والإنشاء والتعمير في حكومةِ الشريف حسين بن ناصر المشكَّلة في 21/4/1963م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير الأشغال العامة في حكومةِ الشريف حسين بن ناصر المشكَّلة في 9/7/1963م.
وشغل شقيقه السيد وصفي صادق العنبتاوي منصبَ وزير المالية في حكومةِ الرئيس بهجت التلهوني المشكَّلة في 19/4/1970م.
وشغل السيد ثابت الطاهر ابن شقيقة الوزيرين عبد اللطيف ووصفي العنبتاوي منصبَ وزير الطاقة والثروة المعدنية في حكومةِ الرئيس مضر بدران المشكَّلة في 6/12/1989م, ثُمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومةِ الرئيس طاهر المصري المشكَّلة في 19/6/1991م, وسأتحدث عن وزراء عائلة آل الطاهر وجذورها في حلقة قادمة إن شاء الله.
   نسب آل العنبتاوي
   تقول روايةٌ إنَّ عائلة آل العنبتاوي في نابلس تعود بجذورها إلى عائلة آل اعمر في بلدة عنبتا , وإنّ الجد المؤسس لعائلة العنبتاوي الشيخ إبراهيم المحمد ارتحل من عنبتا إلى نابلس واستقرَّ مع أعقابه فيها فعُرفوا باسم العنبتاوي نسبة لبلدة عنبتا التي جاؤوا منها.
ويذكر كتاب (قاموس العشائر في الأردن وفلسطين) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري أن جد آل العنبتاوي المؤسس هو الشيخ ابراهيم المحمد الذي ينحدر من عشيرة آل أعمر في بلدة عنبتا, وقد ارتحل إلى نابلس فتشكلت من أعقابه عائلة أطلق عليها أهل نابلس اسم آل العنبتاوي نسبة لبلدة عنبتا التي جاؤوا منها, ويشير عمَّاري إلى عشيرة فلسطينية تحمل اسم (أبو أعمر) يذكر أنها تنحدر من عشيرة بني غازي في منطقة نابلس التي يردُّها عماري إلى قبيلة بني حسن.
ويورد الكتاب اسم عشيرتين فلسطينيتين تحملان اسم (أعمر) إحداهما بطن من عشيرة الحاج يحيى في طيبة بني صعب والأخرى من عشيرة المخامرة في يطا الخليل, ولا يشير الكتاب إلى وجود علاقة قربى بين هاتين العشيرتين أو بينهما أو بين أي منهما مع عشيرة (أعمر) التي ينحدر منها آل العنبتاوي, كما لم يذكر عمَّاري ما إذا كانت عشيرة آل أعمر وعشيرة أبو أعمر عشيرة واحدة أم أنهما عشيرتان مختلفتان.
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء اربع عائلات فلسطينية تحمل اسم (أعمر) تتوزع في عرب النجيدات ودير الأسد والفريدس وطمره ولا يشير إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينها أو بينها وبين أي منها وبين عشيرة (أعمر) التي ينحدر منها آل العنبتاوي.
ويورد شراب أسماء ثلاث عائلات فلسطينية تحمل اسم العنبتاوي تتوزع في نابلس وشفا عمرو والناصره, ويشير إلى أن عائلة العنبتاوي في نابلس تعود بجذورها إلى بلدة عنبتا.
ويورد شرَّاب أسماء عدد من رجالات آل العنبتاوي منهم فائق فريد العنبتاوي الذي نفاه الإنجليز إلى مصر بسبب مقاومته لاحتلالهم لفلسطين, والدكتور صلاح الدين العنبتاوي الذي أبعده اليهود من نابلس بعد احتلالها في عام 1967م, وكان نقيباً لأطباء الأردن في عام 1969م, والدكتور منذر عنبتاوي والوزير وصفي العنبتاوي, كما يذكر عدوان ماجد العنبتاوي من عائلة العنبتاوي في الناصرة, ولكن شرَّاب لم يشر إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بين هذه العائلات.
ويورد المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثالث من القسم الثاني من كتابه الموسوعي (بلادنا فلسطين) رواية تشير إلى أن عائلة آل العنبتاوي تشكَّلت في نابلس بعد نزوح أحد أجدادهم الذي يعود بأصله إلى الخليل (لم يذكر اسمه) من بلدة عنبتا إلى نابلس فسمي أعقابه باسم (آل العنبتاوي).


تعقيب
في رد من الدكتور نادر بيوض التميمي:
كثير بن تميم الداري
كان من رواة الحديث الشريف
كنت قد تحدثت في الحلقة (12) المنشورة في 20/12/2005 وفي الحلقة (13) المنشورة في 27/12/2005م عن وزراء نسل الصحابي الجليل تميم الداري من آل التميمي في الخليل وآل المجالي في الكرك, ثم نشرت في الحلقة (17) المنشورة في 24/1/2006م تعقيباً للاستاذ المحامي سلطان المجالي, وقد وردني من الدكتور الشيخ نادر أسعد بيوض التميمي التعقيب التالي على تعقيب المحامي المجالي:
الأخ رئيس تحرير جريدة المدينة المحترم
الأخ الاستاذ زياد ابو غنيمة المحترم
الموضوع: ردا على مقال نشر في جريدتكم الغراء المدينة, عدد (15), السنة الاولى, الموافق الثلاثاء21/1/2006 ص.27
قرات مقالا تعقيبيا للأخ المحامي سلطان المجالي على البحث الذي قام به الأ ستاذ زياد ابو غنيمة بعنوان (التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الاردنية-حلقة 17), وقد اورد الاخ سلطان في مقاله معلومات تحتاج إلى تصحيح ومن باب حق الرد على موضوع يهم آل التميمي والذين ينتسبون إلى الصحابي تميم بن أوس الداري رضي الله عنه فإني أوضح مايلي من الحقائق:
أولاً: يقول الاخ سلطان بعدم انتساب آل المجالي للصحابي تميم بن اوس الداري رضي الله عنه كونه كما يعتقد لم ينجب أبناءا أبداً, والرد العلمي على هذا الكلام أقوله وبالله التوفيق:
إن أول من جاء بهذا الادعاء هو الحافظ القسوي في كتابه (المعرفة والتاريخ) ثم تبعه في ذلك الحافظ بن عبد البر وعنه نقل الآخرون الذين يقولون بهذا القول , لكني أرد على هذا القول بما يلي:
أولاً: حديث الإنطاء الذي أعطى بموجبه الرسول عليه الصلاة والسلام ارض الخليل لتميم واخوته وذرياتهم من بعدهم والذي يعرف الآن بوقف الصحابي تميم بن اوس الداري, والذي تبلغ مساحته 85 الف دونم بحسب احصاء دائرة الاوقاف الإسلامية بالخليل. فقد جاء في حديث الإنطاء والذي روته كتب الحديث والتاريخ والسير منها كتاب (الطبقات الكبرى لابن سعد), و(التاريخ الكبير لابن عساكر) و(حسن المحاضرة للسيوطي) و(السيرة الحلبية) و (نهاية الإرب في فنون الادب للنويري) و(مسالك الأبصار في ممالك الأمصار لفضل الله العمري) و(تاريخ دمشق) و(السيرة النبوية لدحلان) و(الضوء الساري في معرفة خبر تميم الداري للمقريزي) و(الخراج لأبي يوسف) و(الانس الجليل في تاريخ القدس والخليل) وغيرهم من المراجع الكثيرة.
أما نص الحديث كما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام فهو (هذا ما انطى محمد رسول الله لتميم واخوته ,حبرون والمرطوم وبيت عينون وبيت ابراهيم, وما فيهن نطيةَ برمتهم ونفذت وسلمت ذلك لهم ولأعقابهم, فمن آذاهم آذاه الله, فمن آذاهم لعنه الله,شهد عتيق بن أبي قحافة وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب شهد وكتب) -راجع التاريخ الكبير لابن عساكر- مجلد 3/ص953- وما قد ذكرت من المراجع .
إن الملاحظ في نص الحديث السابق هو ذكر العقب وهم ذرية تميم واخوته رضي الله عنهم,والذين ينفون الذرية لتميم واخوته يخالف ما جاء به الحديث الشريف والذي أخذت به جميع الدول الإسلامية المتعاقبة .
ثانياً:إن بعض حفاظ الحديث النبوي الشريف والذين برزوا بعلم الرجال وممن شهدت الامة لهم بالاستقامة والامانة وأخذت عنهم ذكروا ابنا لتميم كان من رواة الحديث, فقد جاء في (حلية الاولياء وطبقات الاصفياء),للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبدالله الأصبهاني المتوفى سنة 430ه /المجلد الثاني/ج3/ ص(275) /نشر دار الكتاب العربي /بيروت -لبنان/ ط ثالثة سنة 1400ه-1980م,قال:
(حدثنا ابو حامد بن جبلة,حدثنا محمد بن اسحق حدثنا حتاد بن العربي حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن عمر بن سعيد بن ابي حسين قال:اخبرني كثير بن تميم الداري, قال: كنت جالساً مع سعيد بن جبير فطلع عليه ابنه عبدالله بن سعيد,وكان به من الفقه,فقال: إني لأعلم خير حالاته,فقال: وما هو? قال: أن يموت فاحتسبه), فكثير بن تميم الداري من رواة الحديث الشريف وهذا رد واضح على من ينفي الخلفة لتميم الداري, كما أن الحافظ بن حجر ذكر ان لتميم خلفة من الذكور في كتابه (الخبر الجليل في خبر الخليل) وهو كتاب مخطوط موجود في جامعة الأزهر في مصر, أراد الحافظ بن حجر من خلاله الرد على من يقول بعدم وجود خلفة لتميم وتصحيح ما كان يظنه بعدم وجود خلفة لتميم من الذكور.
ثالثاً:إن ابناء تميم تواجدوا ولايزالون في الخليل من أيام تميم إلى اللحظة,فلم ينقطعوا أبداً عن بلدهم رغم احتلالها أكثر من مرة, كما أن أهل المنطقة يعرفونهم بأنهم من ذرية الصحابي تميم الداري وينادونهم بالتميمية وهم أمناء على نسبهم كما قال الرسول الكريم (الناس أمناء على أنسابهم), هذا كما أن نفي الأنساب لمن الكبائر.
بالإضافة إلى اعتراف الدول الإسلامية المتعاقبة وحتى من احتل المنطقة والخليل بان هؤلاء هم أبناء تميم الداري رضي الله عنه وبالتالي كانوا يقرونهم على ما هم عليه من النسب والوقف المربوط بهم, فلا يمكن لأمر كهذا أن يمر على تلك الدول دون التأكد والتحقق لأن في ذلك إعطاء مدينة كاملة مهمة لهذه الذرية, فقد حاول الإنجليزعند احتلال الخليل في الحرب العالمية الأولى إنكار هذا الإنطاء إلا أن آل التميمي قاموا برفع دعوى قضائية ضد سلطة الاحتلال في المحكمة العليا,فحكمت المحكمة بصحة الإنطاء وأعادت الوقف إلى أبناء تميم,ورُدت هذه القضية إلى المحكمة المخصوصة المُشكلة وفقاً للمادة (55) من دستور فلسطين لسنة ,1922 وقانون صلاحية المحاكم النظامية والدينية لسنة ,1925 البند الرابع, وكان من قضاة تلك المحكمة السيد خليل الخالدي المقدسي.
أخوكم
د.نادرأسعد بيوض التميمي

 

من رسائل القراء
الأخ زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أين وزراء عشيرة الحوامده..? أين وزراء عشيرة الطفيلة...?
أين التمثيل العشائري والعائلي في الحكومات الأردنية..? وهل حظ الطفيلة وأبنائها ناقص..?
ملاحظة: أين أجد كتاب شجرة العشائر- مجلد- ومن هو المؤلف..?
هل أجد لديكم شجرة الحوامده وكيف الحصول عليها.. وسأكون لكم من الشاكرين..
يا أخي عطا الله الحوامده حفظك الله
وزراء عشيرة الحوامده ووزراء عشائر الطفيلة مثلما كل وزراء العشائر والعائلات كافة هم في القلب وعلى الرأس وفي بؤبؤ العين, ولن تنسَ هذه الدراسة أحداً منهم بإذن الله, ولكن كل ما في الأمر أن (المدينة) الزاهرة لا تستطيع أن تنشر إلا حلقة واحدة كل أسبوع, واختيار الوزراء الذين تتناولهم حلقات الدراسة تتحكم به المادة والصور التي تتوفر لدي, فإذا تأخر الحديث عن وزراء بعض العشائر والعائلات فليس ذلك انتقاصاً لشأنهم, معاذ الله, وإنما لأن المادة والصور المتوفرة عنهم لم تكتمل لدي.
وعليه, فإنني أؤكد لعشرات الإخوة الكرام الذين يتصلون بي عاتبين, وأحياناً غاضبين أن جميع الوزراء الذين شاركوا في الحكومات الأردنية من العشائر والعائلات الأردنية والفلسطينية بما في ذلك العشائر والعائلات المسيحية والشركسية والشيشانية والكردية ستتناولهم الحلقات القادمة من الدراسة بإذن الله.. فصبراً علينا, وأعذرونا, بارك الله فيكم.

 

استدراكات
في تعقيب من المحامي طلال البطاينة:
لا علاقة قرابة بين البطاينة وبين آل عبد الهادي والجرار والسحيمات والشديفات
الأستاذ الفاضل زياد أبو غنيمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اطلعت متأخراً على العدد رقم 14 صفحة 21 وقرأت ما نشر من استدراك عن عشيرة الشقران آل عبدالهادي وغيرهم وقد شمل الاستدراك أقارب الشقران آل عبدالهادي أبو بكر وتطرقتم إلى أنهم أقارب آل مصطفى الأحمد في رمانة وآل البطاينة وآل أبو بكر في الأردن وفلسطين, ويجتمعون معهم في أبو بكر الذي قتل في مرج بن عامر وهو حسين أبو بكر سنة 851ه وقد اطلعت على هذا المؤلف من قبل وعليه أرجو التكرم بنشر ردي على ذلك:
أولاً: لا اتعرض لآل عبد الهادي أبو بكر ولكن أقول أنهم أبناء آل بكر الموسى من الشقران ولهم ديوان في الزرقاء وذلك لتمييزه عن آل أبو بكر البطاينة ومنهم آل مصطفى الأحمد في رمانة ويعبد وزبوبا وغيرها.
ثانياً: المؤلف الذي ذكر أن الشيخ حسين شيخ مرج بن عامر قتل عام 851 ه فهذا خطأ إنما هو جد آل أبو بكر في يعبد ورمانه واسمه حسن, أما الشيخ حسين فهو شقيقه وسميت قرية الشيخ حسين وجسر الشيخ حسين باسمه وهو الشيخ حسين البطين مرضَ وتوفي ودفن في رمانة أثناء رحلة دعوة دينية, وذريته كانت تقيم في كفريوبا ورحلت بعد وفاة والدهم ونزلوا قرية جين صافوط من أعمال نابلس ومنهم من عاد إلى الأردن واستقر فيها.
أما (أبو بكر) والد كل من حسن والشيخ حسين وولده الثالث ابراهيم (ذريته في نوى بسوريا) فقبره موجود في كفريوبا في مقبرتها القديمة.
ثالثا: آل عبد الهادي وجرار والسحيمات والشديفات لا يمتون بصلة قرابة إلى البطاينة فهؤلاء من الشقران من زيد من الأزد والبطاينة أقارب آل علي حُكَّام حائل قبل ابن رشيد من الجعفر من عبدة من قبيلة شمر الطائفية وذكر كبار السن في الجزيرة لي شخصياً أن ابن رشيد في آخر أيامه زار مضافة الشيخ أسعد باشا العلي شيخ منطقة البطين من منطقة عجلون حتى المعراض وكان في معيته الشيخ كليب الشريدة شيخ منطقة الكورة.
وقد قمت بتزويدكم بهذه المعلومات عن البطانية بعد العدد رقم (12) وصورة عن ختم الشيخ حسين البطين.
هذا ولكم خالص شكري وتحياتي لكم.
باحث الأنساب في الجزيرة العربية والأردن
المحامي بالسعودية
طلال بن الشيخ حسين البطاينة.
ملاحظة: سأتحدث في الحلقات القادمة عن وزراء عشيرة آل البطاينة وأقربائهم وعن جذور العشيرة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات