وزراء عشائر قبيلة بني مخزوم (الأردن)

تم نشره السبت 17 تشرين الأوّل / أكتوبر 2009 10:03 صباحاً
وزراء عشائر قبيلة بني مخزوم (الأردن)

- آل الشريدة (الكورة)
-  آل القاضي (المفرق)
- آل الخالدي (المفرق)
- آل الخالدي (القدس)
- آل حداد الخالدي (حواره)


وزراء عشائر قبيلة بني مخزوم (الأردن)
تلتقي العديدُ من المراجعِ التي بحثت في أنسابِ العشائر في الأردن وفلسطين على الربطِ بين عشائر بني خالد (آل القاضي) في البادية الشمالية وآل الخالدي في القدس وعشيرةِ الشريدة في الكورة في شمال الأردن وعشيرةِ الظهيرات في الأغوار وعشيرةِ آل قدُّورة في صفد وعشيرةِ آل حدَّاد الخالدي في حوَّاره القريبة من إربد وعشيرةِ الفوارس في فلسطين من حيث أنها تنتهي بجذورِها إلى قبيلةِ بني مخزوم التي أنجبت الصحابي الجليلَ والقائدَ المظفَّرَ خالد بن الوليد رضي الله عنه بطل معركة اليرموك الخالده.  ويُعزِّزُ روايةَ الربطِ بين بني خالد وآل الخالدي ما نقله الباحثُ الدكتور محمود محسن فالح مهيدات في كتابه ( عشائر شمالي الأردن ) (ص289 ) على لسانِ الشيخ نوَّاف سعود القاضي شيخ عشيرة آل القاضي وهي من أشهر عشائر بني خالد من قولِه إنَّ آلَ الخالدي في فلسطين بطنٌ من بطون قبيلة بني مخزوم التي تنحدر منها عشائر بني خالد .
ولكنَّ  روايةً أُخرى وردت في كتابِ (بلوغ الأرب) لشهاب الدين القلقشندي تُشير إلى أنَّ(بني خالد) إمَّا أن يكونوا بطناً من  بطونِ (قضاعة)  أو بطناً من بطونِ ( غُزيَّة) من هوازن في الحجاز.
وكان (بنو خالد) يقيمون في حمص في سوريا والتي يوجد فيها قبرُ الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه, وقد انتقلوا من حمص إثرَ نزاعٍ مع عشائرِ المنطقةِ في منتصف القرن التاسع عشر ليستقرُّوا أولاً في الجولان السورية, ولينتقلوا منها ليستقرُّوا حتى الآن في بادية شمال الأردن على مقربةٍ من الحدود مع سوريا .
وزراء عشيرة آل القاضي (بني خالد)
الأشقاء طراد ونايف وحاكم القاضي
شغل الدكتور طراد سعود القاضي منصب وزير الصِّحة مرَّتين في حكومتي الرئيس زيد الرفاعي المشكَّلتين في 23/11/1974م و8/2/1976م .
وشغل شقيقُه نايف سعود القاضي منصبَ وزير الداخلية في حكومة الدكتور فايز الطراونه المشكَّلة في 21/8/1998م, ثُمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومة الصيدلاني عبد الرؤوف الروابده المشكَّلة في 4/3/1999م .
وشغل الدكتور حاكم سعود القاضي منصبَ وزير الصِّحةِ في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكّلة في 21/7/2003م .
نسبُ آل القاضي
ينتمي الدكتور طراد سعود القاضي وشقيقاه نايف وحاكم القاضي إلى عشيرةِ آل القاضي التي تنضوي مع عشائر أخرى تحت مظلَّة عشيرة الجبور التي تنضوي بدورها تحت مظلَّةِ القبيلة الأم ( بنو خالد) كأحدِ بطونِ (بنو خالد) بالإضافة للبطنين الآخرين عشيرة الصبيحات وعشيرة النهود .
وهناك روايةٌ تقول إنَّ ( بنو خالد ) ببطونها وعشائرها المتشعِّبة تعودُ في جذورِها إلى قبيلةِ بني مخزوم التي أنجبت الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه .
نسبُ بني خالد (آل القاضي)
وفي رسالةٍ تلطَّفَ بإرسالها لي مشكوراً الدكتور سلطان سعود القاضي في 19/6/1999م انحاز الدكتور سلطان إلى الروايةِ التي تؤكِّدُ انتساب عشيرة بني خالد إلى قبيلة بني مخزوم التي أنجبت الصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي رضي الله عنه.
وفي هذا الصددِ يقولُ الدكتور سلطان سعود القاضي :
إنَّ بني خالد ينتسبون لجدِّهم خالد بن الوليد وكفاهم بذلك فخراً, وخالدُ من بني مخزومٍ من قريشٍ من بني عدنان, وقد كانت (بنو خالد ) أعظمَ القبائل العربية شأناً وخاصةً في مرحلة الفتوحات الإسلامية, وفي الحربِ تُعدُّ من أوائل العشائر التي خاضت معاركَ كثيرة أشهرها معركة عين خيرة في الإحساء وهي ( نخوتهم ) .
وتتوزَّع تجمُّعاتُ (بني خالد ) في أنحاء الوطن العربي, في السعودية وفي البحرين وفي قطر وفي الكويت وفي العراق وفي الشام وفي الأردن وفي فلسطين وفي الصحراء الغربية بالمغرب العربي .
ويشير المؤرخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الثاني من القسم الثاني من كتابه المرجعي (بلادنا فلسطين)إلى أن عشيرة (بنو خالد) بطن من عامر بن صعصعة من العرب العدنانية, وأنها كانت في القرن الثامن عشر من أكبر القبائل النجدية عدداً وأوسعها ثراء في الخليج العربي, وأن سيادتها كانت تشمل جنوبي العراق والكويت والإحساء وقطر بزعامة أمراء آل عريعر, وكان زعيمهم محمد بن عريعر قد بنى له حصناً على الساحل الشمالي الغربي من الخليج العربي ثم وهبه لآل صباح أمراء الكويت.
وزراء آل الخالدي - الأردن
عوَّاد الخالدي
شغلَ الزعيمُ الركنُ ( في حينه ) عوَّاد الخالدي منصبي وزير الاقتصاد الوطني ووزير الزراعة في الحكومة العسكرية التي تشكَّلت برئاسة الزعيم محمد داود في 16/9/1970م واستقالت في 24/9/1970م .
عشيرة آل حداد الخالدي
حمزة حدّاد
شغل الدكتور المحامي حمزة حدّاد الخالدي منصبَ وزير العدل في حكومة الصيدلاني عبد الرؤوف الروابدة المشكّلة في 4/3/1999م .
وتُرجِّحُ روايةٌ أن يكون أصلُ عشيرة آل الحداد الخالدي في حوَّاره القريبة من إربد يعود إلى عشيرةِ الحمارشة التي هي فخذٌ من أفخاذ عشيرة الفوارس أو الفارس من مدينة يعبد في قضاء جنين بفلسطين والتي تنحدر بدورها من قبيلة بني مخزوم, وتشيرُ الروايةُ إلى أنَّ أحد أبناء الجدِّ الأكبر لعشيرة الفوارس ( الحمارشة ) واسمه فارس وكان يلقَّب بالأصبح بسبب شدة شقار شعره ارتحل من يعبد قبل أكثر من (35) عاماً إلى بلدة الصريح القريبة من إربد, ومكث فيها حوالي عشر سنوات, ثُمَّ ارتحل منها إلى بلدة حوَّاره القريبة من إربد أيضاً وعمل في مهنة الحدادة, فأطلق عليه أهلُ حوَّاره اسم الحدّاد فحمل أعقابُه هذا الاسم.
وزراء عشيرة الشريدة
كليب الشريدة
عندما تشكَّلت في إربد حكومةُ عجلون العربية برئاسة القائمقام علي خلقي الشرايري, وكان ذلك قبلَ تأسيسِ إمارة شرقي الأردن, أو حكومة الشرق العربي كما كان يُطلقُ عليها, لم تلتحق ناحيةُ الكورة وبعضُ بلدات وقرى ناحية بني عبيد بحكومةِ عجلون العربية حيث قرر زعيمُ ناحية الكورة الشيخ كليب يوسف الشريدة مع عددٍ من شيوخ ناحية بني عبيد تشكيلَ حكومةٍ محليِّةٍ أطلقوا عليها اسمَ حكومة ( دير يوسف) وهي البلدة التي اتَّخذوها عاصمةً لحكومتهم بسبب وقوعها في موقعٍ متوسطٍ بين ناحيتي الكورة وبني عبيد, وترأس الحكومةَ الشيخُ كليب الشريدة, وكان من أعضائها ابنُ أخيه المحامي نجيب عبد القادر اليوسف الشريدة .
عبد الله الشريدة
وشارك الشيخُ عبد الله كليب اليوسف الشريدة في حكومةِ الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 29/7/1941م وزيراً للتجارة والزراعة, وقدَّم استقالته من الحكومةِ في 17/11/1942م, وشارك في حكومةِ الرئيس أبو الهدى المشكَّلة في 4/5/1954م وزيراً للدولةِ اعتباراً من 8/5/1954م حيث أُضيف للحكومة بعد أن تبيَّن أنها كانت تخلو من ممثلٍ لشمال الأردن .
عبد المجيد الشريدة
وشارك المحامي عبد المجيد نجلُ الوزير عبد الله كليب الشريدة في حكومة الرئيس أحمد طوقان المشكَّلة في 26/9/1970م وزيراً للتربية والتعليم, ثُمَّ شارك في حكومة الرئيس مُضر بدران المشكَّلة في 6/12/1989م وزيراً للتنمية الاجتماعية .
نجيب الشريدة
وكان المحامي نجيب عبد القادر الشريدة وهو ابنُ عم الوزير عبد الله الكليب قد شارك في حكومة الرئيس توفيق أبو الهدى المشكَّلة في 28/12/1947م وزيراً للتجارةِ والزراعةِ والمواصلاتِ في تعديلٍ جرى على الحكومة في 16/9/1948م .
عادل الشريدة
وشارك اللواءُ المتقاعد الدكتور عادل الشريدة في حكومة المهندس علي أبو الراغب المشكَّلة في 19/6/2000م وزيراً للدولة .
نسب آل الشريدة
يذكر كتاب (قاموس العشائر الأردنية) لمؤلفه الباحث حنَّا عمَّاري إنَّ عشيرةَ الشريدة تعود في جذورها إلى قبيلة بني مخزوم الحجازية, وتروي المراجعُ التي بحثت في العشائر الأردنية أنَّ الشريدة ينحدرون من رجلٍ اسمه حمَّاد جاء مع أخويه شافع ونافع قبل زمنٍ طويلٍ من الحجاز إلى الكرك ثُمَّ إلى حوران, ثُمَّ تفرَّق الأشقَّاء الثلاثة فاستقرَّ حمَّادُ في الكورة حيث شكَّل أعقابُه عشيرةَ الشريدة, ويُقال لهم أيضاً آل حمَّاد ودانت لهم الكورةُ فيما بعدُ بالزعامة, واستقرَّ شافعُ في صفد  حيث رُزق بثلاثةِ أولادٍ تنحدر من نسلِهم عائلةُ شاهين في نابلس, وعائلة آل مراد في دير نعاس, أمَّا نافعُ فاستقرَّ في بيت المقدس حيث انحدرت من نسلِهِ عائلةُ آل الخالدي المقدسية
ويشير عمَّاري إلى وجود عشيرة مسيحية في فلسطين تحمل اسم الشريدة ولم يذكر مكان سكنها.
ويذكر الدكتور عبد العزيز الكليب الشريدة النجل الأصغر للشيخ كليب اليوسف الشريدة في كتابِه (من رجالات الأردن - الحاج كليب يوسف الشريدة -سيرة حياة 1865-1941 ) أنَّ جذورَ عشيرة الشريدةِ تعود إلى جدِّهم حمَّاد الذي ينتهي نسبُه إلى خالد بن الحسين بن موسى بن أحمد بن محمد بن حسين بن أحمد ابن الصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي رضي الله .
والمعروف أن الصحابي الجليل خالد بن الوليد هو ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مرَّة الذي هو الجدُّ السادس لسيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم . 
وزراء قبيلة بني مخزوم - فلسطين
وزراء آل الخالدي (القدس)
حسين فخري الخالدي
شارك الدكتور حسين فخري الخالدي لأوَّلِ مرةٍ في حكومةٍ أردنيةٍ وزيراً للخارجية وقائماً بأعمال قاضي آل القاضي في حكومة الدكتور فوزي الملقي المشكَّلة في 5/5/1953م, ثُمَّ شغل منصبي وزير الصحة ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة الرئيس إبراهيم هاشم المشكَّلة في 21/12/1955م, ثُمَّ عاد ليشغلَ منصبَ وزير الخارجية في حكومة الرئيس سمير الرفاعي المشكَّلة في 9/1/1956م, واستقال من هذه الحكومة في 30/4/1956م, ثُمَّ شكَّلَ أوَّلَ وآخِرَ حكومةٍ برئاسته في 15/4/1957م وشغل منصبَ وزير الدفاع إلى جانب الرئاسة .
وكان الدكتور حسين فخري الخالدي من أبرزِ رجالات فلسطين الذين انخرطوا في العمل الوطني سواءً على ساحة القضية الفلسطينية أم على ساحة القضايا العربية والإسلامية, فقد أسَّس حزبَ الإصلاح في فلسطين في 18/6/1935م ,كما انتخب عضواً قيادياً في اللجنة العربية العليا لفلسطين عندما تأسَّست في عام 1936م, وشارك في الوفد الفلسطيني إلى مؤتمر المائدة المستديرة حول قضيَّةِ فلسطين الذي انعقد في لندن في عامي 1939م, 1947م, وكان واحداً من الزعماء العرب الذين نفتهم سلطاتُ الانتدابِ البريطاني إلى جزيرة سيشل في عام 1937م .
 وشغل الدكتور حسين فخري الخالدي في الأردن إلى جانب المنصب الوزاري وزيراً ورئيسَ وزراء عضويةَ مجلس الأعيان. في حين تقولُ روايةٌ إنَّ جذور آل الخالدي تنحدر من قبيلة بني مخزوم, فإن روايةً  أُخرى تنفي أن يكون نسبُ عائلةآل الخالدي المقدسيَّة يعود إلى بني مخزوم, وتقول إنهم يعودون بجذورِهم إلى  عشيرة بني الديري (آل الديري ) من بني عبس من عرب الحجاز, وعبس هو ابن بغيض بن ريث بن رشيد بن غطفان بن قيس عيلان من مضر, وتستند هذه الرواية إلى ما ذكره مجير الدين الحنبلي في كتابه (الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل) عن أحدِ أجدادِ آل الخالدي قاضي آل القاضي شيخ الإسلام الإمام العالم المحقق شمس الدين أبو عبد الله محمد بن جمال الدين بن عبد الله بن سعد بن مصلح الديري الخالدي العبسي, والمقصودُ بالديري نسبته إلى آل الديري, والمقصودُ بالعبسي قبيلة عبس من عرب الحجاز التي تنحدر منها عشيرة آل الديري, ووصف مجيرُ الدين الحنبلي الشيخَ شمس الدين بأنه أوَّلَ الرؤساء من بني الديري ( آل الديري ), واختلفت الرواياتُ في نسبة الديري فقيل إنه ديرٌ في حارة المرداويين في بيت المقدس, وقيل إنها قريةٌ يُقال لها ( الدير ) في منطقة نابلس وهي الآن خربة مهجورة بالقرب من بلدة جماعين في منطقة نابلس.
ومن جهته ينقلُ المؤرِّخُ مصطفى مراد الدّباغ في كتابه الموسوعي (بلادنا فلسطين) عن خير الدين الزركلي في كتابه ( الأعلام ) ترجمته لأحدِ رجالات عائلة آل الخالدي على النحو التالي :
خليل جواد بن بدر بن مصطفى بن خليل بن محمد صنع الله أبو الوفاء الخالدي المخزومي الديري المقدسي, وتحملُ هذه الترجمة تناقضاً, فالزركلي ينسب آل الخالدي إلى قبيلة بني مخزوم, وفي نفس الوقت ينسبها إلى عشيرة آل الديري التي ينتهي نسبها بقبيلة عبس من عرب الحجاز .
وترى بعضُ الرواياتِ أنَّ انتساب بعض العشائر لقبيلةِ مخزوم لا يعني انتسابها للصحابي الجليل خالد بن الوليد الذي تقول بعضُ الروايات إنَّ نسلَ الصحابي الجليل خالد بن الوليد انقرضوا دون أن يخلِّفوا عقباً, ومن هذه الروايات :
يقول المصعب الزبيري في كتابه ( نسب قريش):
قد انقرضَ ولدُ خالد بن الوليد فلم يبق منهم أحدٌ, وورث أيوبُ بن سلمة دارَهم بالمدينة .
وأيُّوب بن سلمة هو من ولد الوليد بن الوليد أخي خالد بن الوليد .
ويقول ابنُ حزمٍ الأندلسي  (456 ه¯ )في كتابه (جمهرة أنساب العرب ) :
وكثُرَ ولدُ خالد بن الوليد حتَّى بلغوا الأربعين رجلاً وكانوا كلهم بالشام, ثُمَّ انقرضوا كلهم في طاعونٍ وقعَ, فلم يبق لأحد منهم عقب (ص148) .
ويقول ابنُ فضل الله العمري :
وأما بنو مخزوم فيدَّعون أنهم بنو خالد بن الوليد, وكذلك أدَّعى بنوخالد بالحجاز, وبنوخالد بحمص, وغير هؤلاء, وقد أجمع أهلُ العلمِ بالنسبِ على انقراضِ عقبه . ( مجلة العرب, السنة 16 . ص 931) .
ويقول القلقشندي (821ه¯ )عند ذكره بني خالد من عرب حمص:
بطنٌ من بني مخزومٍ من قريشٍ العدنانية, وهم رهطُ خالد بن الوليد أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ويقولُ الشيخُ المؤرِّخُ حمدُ الحاسر :
نسبةُ الخالدي إلى خالد بن الوليد من الأمور التي يكون للعاطفة فيها أثر . ( مجلة العرب, السنة ,28 ص392 ) .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب رواية فيها شيء من الاختلاف عن الروايات السابقة, فيذكر ان عائلة آل الخالدي المقدسية كانت تعرف باسم عائلة الديري نسبة إلى قرية الدير بالقرب من مردا من قرى جبل نابلس, أو إلى (الدير) بحارة المرداويين من بيت المقدس, ثم عرفت باسم عائلة (الديري الخالدي) ثم سقطت كلمة الديري منذ القرن التاسع عشر الميلادي فعرفت باسم عائلة الخالدي فقط.
ويورد شرَّاب عدة روايات عن سبب تسميتهم باسم آل الخالدي ومنها انهم أخذوا هذا الاسم لأنهم أعقاب أحد رجالات بني عبس اسمه خالد, ومنها انهم أخذوا الاسم من بلدة الخالدية في جهات الموصل بالعراق, ومنها أنهم أخذوه من نسبتهم إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد المخزومي - رضي الله عنه-.
ويشير  إلى أن ابن حزم ذكر أن لخالد بن الوليد نحو أربعين ولداً وحفيداً كانواكلهم بالشام منهم الذكور ومنهم الإناث وبهذا ينفي ابن حزم ما أوردته بعض المراجع عن انقراض نسل خالد بن الوليد في الطاعون.
ويورد شرَّاب أسماء العديد من مشاهير عائلة آل الخالدي المقادسة ومنهم يوسف ضياء الخالدي وروحي ياسين الخالدي وأحمد سامح الخالدي وحسين فخري الخالدي الذي تولى الوزارة في الأردن وشكل حكومة برئاسته.
ويورد شرَّاب أسماء عشر عائلات فلسطينية تحمل اسم الخالدي تتوزع على مخيم جباليا وعرَّابة وغزة والبريج ودير البلح وخان يونس ويافا وجنين وحيفا ويذكر من مشاهير آل الخالدي في حيفا الدكتور محمد كمال الخالدي, ولا يشير شرَّاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قربى بين هذه العائلات.
ويشير كتاب (بلادنا فلسطين) - الجزء الثالث/ القسم الثاني- إلى عائلة تحمل اسم (الخالدي) في بلدة عرابة وهي إحدى قرى الشعراوية الغربية في منطقة طولكرم, ويذكر أنها تنتسب إلى الصحابي الجليل خالد بن الوليد رضي الله عنه.
عشيرة الفوارس (آل الفارس )
حسن أنيس إبراهيم المصلح
شغلَ السيِّد حسن أنيس إبراهيم الذي ينتمي لفرع المصلح من عشيرة الفوارس (الفارس) اليعبدية (نسبة إلى بلدة يعبد بفلسطين) التي تنتمي إلى عشيرة الحمارشة منصبَ وزير دولة للشؤون الخارجية في حكومة الرئيس زيد الرفاعي المشكّلة في 8/2/1976 م, وشغلَ نفسَ المنصبِ بالإضافة لمنصب وزير الإنشاء والتعمير في حكومة الرئيس مُضر بدران المشكّلة في 13/7/1976 م, ثُمَّ عاد ليشغل المنصبين معاً في حكومة الرئيس مُضر بدران المشكّلة في 27/11/1976 م ثُمَّ شغل منصبَ وزيرَ دولةٍ في حكومة الشريف عبد الحميد شرف المشكّلة في 19/12/1979م, ثُمَّ شغل نفسَ المنصبِ في حكومة الدكتور قاسم الريماوي المشكّلة في 3/7/1980م, ثُمَّ شغل منصبَ وزير شؤون الأرض المحتلة في حكومة الرئيس مُضر بدران المشكّلة في 28/8/1980 م, واستمر فيها إلى أن استقالت في 10/1/1984م.
عشيرة آل قدُّورة ( صفد )
رشدي الصفدي
شغلَ السيِّدُ رشدي الصفدي منصبَ مشاور الأمن والانضباط (بمثابة وزير الداخلية ) في حكومة الرئيس رشيد طليع الثانية التي شكّلها في 5/7/1921م وهي ثاني حكومةٍ أردنيةٍ في عهد الإمارة, ثُمَّ عاد وشغل نفسَ المنصبِ في حكومة الرئيس مظهر رسلان المشكّلة في 15/8/1921م .
والأرجحُ أنَّ اسمَ الصفدي ليس اسم العائلة أو العشيرة التي ينتمي إليها الوزير رشدي الصفدي وإنما أُطلق عليه اسم الصفدي ربما بالنسبة لامتداد جذوره إلى مدينة صفد بفلسطين, وقد أُطلق اسم  (الصفدية ) على نفرٍ من عشيرة آل قدُّورة التي كانت تتمركز في مدينة صفد وارتحلوا إلى شمال الأردن واستقرُّوا في بلدة حرثا ومازالوا يُعرفون بآل قدُّورة وهو اسم عشيرتهم التي تعود جذورها إلى قبيلة بني مخزوم التي تجمع تحت مظلَّتها الواسعة العديد من العشائر والعائلات كعشيرة الشريدة وآل الخالدي والظهيرات وآل الحداد الخالدي ( حوارة ) وعشائر بني خالد في البادية الشمالية .
وتقولُ روايةٌ إنَّه بعد استقرار النفر من آل قدُّورة الذين ارتحلوا من صفد إلى حرثا قدم إليهم نفرٌ آخر من أقربائهم من صفد من آل قدُّورة, وكان أن تزوَّج أحدُهم واسمه عبد الله قدُّورة من ابنةِ عمِّه محمود واستقرَّ قليلاً في بلدة الرفيد ثُمَّ لم يلبث أن قفل راجعاً إلى صفد .
ويورد كتاب (معجم العشائر الفلسطينية) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب إلى جانب عائلة آل قدورة الصفدية أسماء (16) عائلة فلسطينية تحمل اسم قدُّوره تتوزع على طيرة حيفا وقلقيلية وحبلة وقباطية والمجدل ويافا وعكا وسحماتا وترشيحا والكابري والمكر وبيت ريما ورام الله (عائلة مسيحية).
}  في الحلقة القادمة بإذن الله نبذة تفصيلية عن جذور قبيلة بني مخزوم وأصول عشائرها.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات