هجوم نيابي على جولات كيري وإتفاق " الإطار "

تم نشره الثلاثاء 04 شباط / فبراير 2014 10:55 مساءً
هجوم نيابي على جولات كيري وإتفاق " الإطار "
مجلس النواب

المدينة نيوز - بعد ان انهى النواب المناقشة العامة للموضوع المتعلق بجولات وزير الخارجية الامريكي للمنطقة والمفاوضات التي تجري بين الفلسطينيين والاسرائيليين برعاية امريكية واثر هذه الجولات وتداعياتها على الاردن وفلسطين قرر مجلس النواب اصدار بيان يؤكد فيه الثوابت الاردنية المتعلقة لاي حل للقضية الفلسطينية ويدعم فيه جهود جلالة الملك الرامية الى الحفاظ على هذه الثوابت الاردنية والرامية ايضا الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكان المجلس قد بدأ المناقشة العامة في جلسة المجلس الاحد الماضي والقى فيها وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده كلمة نيابة عن الحكومة امام النواب اوضح فيها كافة التفاصيل المتعلقة بجولات كيري واخر المستجدات المتعلقة بالمفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والاسرائيليين وبرعاية امريكية للوصول الى حل دائم للقضية الفلسطينية.

كما اوضح الوزير جودة في جلسة الاحد الماضي والتي عقدت بناء على طلب المناقشة العامة المقدم من عشرة نواب حرص الاردن على الحفاظ على الثوابت الاردنية في اي اتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين والمتعلقة بضمان عودة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم وضمان امن الاردن وحدوده وان لا يكون اي حل للقضية الفلسطينية على حساب الاردن والهوية الوطنية الاردنية ولا يضمن بنفس الوقت قيام الدولة الفلسطينية حيث اكد جودة في كلمته ان قيام الدولة الفلسطينية مصلحة اردنية عليا ولن يكون هناك اي تصفية للقضية الفلسطينية على حساب الاردن.

كما اكد النواب في الجلسة ذاتها ضرورة رفض اي حل للقضية الفلسطينية على حساب الاردن ورفض اي حل لا يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ويضمن بنفس الوقت حق عودة اللاجئين الفلسطينيين وتعويضهم .

وفي جلس الثلاثاء التي استكمل فيها النواب المناقشة العامة ثمن النواب الجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني والهادفة الى حماية الاردن وفلسطين وحماية الهوية الاردنية والوطن الاردني وضمان عودة كافة اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم وتعويضهم وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وقال نواب ان مفهوم حق العودة لدى الاردنيين جميعا يعني عودة فلسطين الى الشعب الفلسطيني والامتين العربية والاسلامية من النهر الى البحر مؤكدين ان على الاردنيين من مختلف المنابت والاصول الوقوف خلف قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني للتصدي لكل محاولات العبث في هذه المسألة.

وطالب نواب من البرلمانيين العرب والمسلمين الاعلان عن موقف محدد وواضح يتمثل في رفض مخططات وزير الخارجية الامريكي جون كيري الرامية وفقهم الى حل القضية الفلسطينية على حساب الاردن وعلى حساب التفريط بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى وطنهم.

وقال نواب ان النشاط الدبلوماسي الذي تشهده المنطقة وخاصة جولات وزير الخارجية الامريكي انها تهدف اولا واخيرا الى خدمة مخططات اسرائيل وذلك من خلال اصدار قرار من مجلس الامن الدولي يعترف بيهودية دولة اسرائيل غير عابئين بحقوق الشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية وبالتالي فاننا علينا جميعا ان نتصدى الى مشروع كيري.

وقال نواب اننا بتنا نشعر الان في الاردن بخطر يحوم حول الهوية الاردنية عبر التجنيس والحديث عن الحقوق المدنية في هذه المرحلة الخطيرة لذلك فان المطلوب من الجميع اليقظة والتنبه لما يحملة وزير الخارجية الامريكي بهدف الحفاظ على الاردن وفلسطين فالاردن القوي يعني فلسطين قوية وان الاردن المتماسك يعني فلسطين دولة متماسكة.

وقال نواب ان الاردن معني وبشكل مباشر في مفاوضات الحل النهائي للقضية الفلسطينية خاصة وان له علاقة مباشرة في الملفات المتعلقة بالمياه والحدود واللاجئين والمقدسات الاسلامية لذلك على الاردن ان يكون جزء من المفاوضات الجارية بين الفلسطينيين والامريكيين برعاية امريكية وذلك حفاظا على حقوق الاردن وحتى لا يتفاجأ لاحقا باي اتفاق بين الفلسطينيين والاسرائيليين كما حدث في مؤتمر اوسلو سابقا.

وقال نواب انه على الحكومة ان تعمل على وقف اي حل للقضية الفلسطينية على حساب الاردن وعلى حساب عدم تمكين اللاجئين الفلسطينيين من العودة الى وطنهم.

واعتبر نواب ان كلمة وزير الخارجية ناصر جودة التي القاها الاحد الماضي حول جولة كيري واهدافها لم تجب على كافة التساؤلات التي يتحدث بها الاردنيون الان وخاصة تلك المتعلقة بموضوع التجنيس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات