الكاتب زياد ابو غنيمة يكتب عن عشيرة الزريقات / تفوح ــ الخليل

تم نشره الأحد 20 كانون الأوّل / ديسمبر 2009 12:15 مساءً
الكاتب زياد ابو غنيمة يكتب عن عشيرة الزريقات  / تفوح ــ الخليل

الأستاذ زياد أبو غنيمة المحترم

أتابع المعلومات القيمة والجميلة عن تاريخ العائلات وأنسابها التي تقوم بنشرها أسبوعيا في موقع ( المدينة نيوز ) الغراء ، وأرجو من حضرتك التكرم بتزويدي بأية معلومات متوفرة لديكم عن عائلتي (الزريقات) من قرية تفوح من قضاء الخليل ، عن أصل إسم العائلة ومدى انتشارها
 
مصطفى جبريل الزريقات

نبذة عن عشيرة الزريقات
تحمل إسم عشيرة الزريقات أكثر من عشيرة تتوزَّع على مناطق مختلفة في الأردن وفلسطين ، بعضها يلتقي بصلة القرابة ، وبعضها يلتقي بالإسم فقط ،  وتوجد عشائر مسيحية تحمل إسم الزريقات .
ويورد كتاب ( الطفيلة - الإنسان والتاريخ ) لمؤلفه الباحث فوزي الخطبا إسم عشيرة الزريقات كفرع من فروع عشيرة الربيحات من الثوابية في بلدة عيمة في منطقة الطفيلة بالأردن .
ويورد كتاب ( قاموس العشائر في الأردن وفلسطين ) لمؤلفه الباحث حنا عمَّاري إسم عشيرة الزريقات كفرع من عشائر الحميدات من الجوابرة في الطفيلة ، ويورد عمَّاري بالإضافة  لزريقات الحميدات أسماء (7) عشائر تحمل إسم الزريقات منها خمسة عشائر مسلمة وعشيرتان مسيحيتان وهي:
الزريقات ، من عشائر الأردن المسيحية ، عصبتهم عشيرة الصُـنـَّاع وأصلهم من وادي موسى ، ولهم أقارب في قرية سوف يدعون الزريقات أيضاً ، ومساكنهم في الكرك .
الزريقات ، من عشائر الأردن وهم بطن من عشيرة الزريقات بالكرك ، سكنوا في قرية سوف في أوائل القرن السابع عشر الميلادي ، ومن أقاربهم آل أبو الكشك (عرب أبو كشك) في يافا والزريقات بالرمثا والمعراض والشجرة ، وينضم إليهم دار أبو زيتون من الرفاعية.
الزريقات ، من عشائر الأردن من السلايطة من الطـْـوَقة من قبيلة بني صخر، ومساكنهم في المشيرفة إلى الجنوب من أم الرصاص .
الزريقات ، من عشائر الأردن ، من الحميدات من الجوابرة ومساكنهم في الطفيلة .
الزريقات ، من عشائر فلسطين المسيحية ومنازلهم في بيت لحم.
زريقات : الزريقات من عشائر فلسطين ، من ارتيمات أبي العدوس ، من قبيلة الجبارات في الشمال الشرقي من مدينة عزة .
زريقات : الزريقات من عشائر فلسطين ، من ارتيمات الفقراء (المشارفة ) من قبيلة الجبارات في الشمال الشرقي من مدينة غزة .
زريقات: الزريقات ، من عشائر فلسطين من الرتيمات من قبيلة الجبارات وتتألف من أبو حرب وأبو ربيع وأبو شوك والفقراء.
زريقات : الزريقات ، من عشائر فلسطين ومساكنهم في قرية تفوح الواقعة على بعد ثمانية كيلو مترات غربي مدينة الخليل ( كلمة تفوح بالكنعانية تعني التفاح ، وربما سُـمِّـيت بلدة تفوح بهذا الإسم بسبب زراعة أشجار التفاح في أراضيها ).
ويورد كتاب ( الصفوة- جوهرة ألأنساب - الأردن ) لمؤلفه المحامي طلال بن الشيخ حسين البطاينة إسم عشيرة مسلمة تحمل إسم الزريقات وهي فرقة من الحميدات من الجوابرة في الطفيلة ، كما يورد اسم عشيرة مسيحية تحمل إسم الزريقات تسكن في الكرك تلتقي بصلة قرابة مع عشيرة الزريقات في منطقة جرش (سوف) تعود بأصولها إلى عشيرة الزريقات الكركية ولكنهم اعتنقوا الإسلام بعد ارتحالهم من الكرك (لم يذكر تاريخ ارتحالهم).
ويورد كتاب ( معجم العشائر الفلسطينية ) لمؤلفه الباحث محمد محمد حسن شرَّاب أسماء 3 عشائر  تحمل إسم الزريقات تتوزَّع على النقب وتفوح وبيت لحم، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينها.
ويتحدث كتاب ( جرش - تاريخها وحضارتها ) لمؤلفه الدكتور أسامة يوسف شهاب عن عشيرة تحمل إسم الزريقات من عشائر بلدة سوف في منطقة المعراض (جرش) ، ويذكر أنها تنقسم إلى ثلاثة فروع هي العوران ، والعساف ، وأولاد مقبل وهم قسمان: أولاد عقلة ابراهيم وأولاد فلاح المقبل ،  أما أفخاذ عشيرة الزريقات فهي الزواتين والكشوك والحمايده ودار فرج ودار أبو الخون ودار أبو السمن ، ولم يتطرَّق الدكتور شهاب إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة لزريقات سوف بزريقات تفوح – الخليل أو غيرها من العشائر المسلمة التي تحمل اسم الزريقات ، كما لم يؤكد أو ينفي الرواية التي أوردها البطاينة التي تقول إن أصول عشيرة الزريقات المسلمة في سوف تعود إلى عشيرة الزريقات المسيحية الكركية .
ويذكر كتاب ( عشائر شمالي الأردن ) لمؤلفه الدكتور محمود محسن فالح مهيدات أن شقيقين من عشيرة الزريقات قدما من الحجاز إلى الكرك ، وتزوج أحدهما من امرأة مسيحية أنجبت له ولدا ، وعندما مات والده تربَّى في كنف أخواله وتنصَّر، وقد أورد هذه الرواية فردريك . ج. بيك في كتابه ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) ، ويذكر الدكتور المهيدات أن الشقيق الثاني ارتحل إلى بلدة عتيل في منطقة طولكرم، وتزوج ورزق بولد اسمه أحمد ارتحل مع أولاده عودة وعساف وفرج إلى بلدة سوف القريبة من جرش (ناحية المعراض) ، وبعد فترة غادر عساف سوف إلى عمان ، وتوجه فرج إلى الطرة القريبة من الرمثا ، وبعد فترة خرج أحد أعقابهم إلى درعا ، وتوجه آخر إلى الشجرة ، وآخر إلى الرمثا ، ويذكر المهيدات أن قسماً من زريقات سوف انضموا إلى الرماثنة ويعرفون باسم آل المكحل .
ويورد المؤرِّخ مصطفى مراد الدبَّاغ في الجزء الأول من القسم الثاني من كتابه ( بلادنا فلسطين ) إسم عشيرة تحمل إسم الزريقات من بين أسماء العشائر (الحمايل) التي تتكون منها عشائر ارتيمات أبو العدوس من قبيلة الجبارات في منطقة بئر السبع ، كما يورد إسم عشيرة تحمل نفس الاسم الزريقات من بين العشائر التي تتكون منها عشائر ارتيمات الفقراء من قبيلة الجبارات ، ولكنه لم يتطرق إلى وجود أو عدم وجود علاقة قرابة بينهما أو بينهما وبين زريقات سوف وتفوح وغيرهم من العشائر التي تحمل إسم الزريقات .
ويورد الباحث عبد الحكيم الوائلي في الجزء الثاني من كتابه ( موسوعة قبائل العرب ) أسماء 5 عشائر مسلمة تحمل إسم الزريقات هي :
1)  الزريقات ، من الرتيمات من الجبارات ، تقيم قرب غزة بفلسطين .
2)  الزريقات ، بطن من عشيرة الزريقات الكركية تقيم في بلدة سوف / المعراض في شمال الأردن .
3)  الزريقات ، فخذ من عشيرة الزريقان القاطنة في بلدة سوف تقطن في ناحية  الرمثا .
4)  الزريقات ، فخذ من البدارة من الطوال من الحمدات، وهؤلاء هم بنو حمد بن سعد صادق الوعد بن علي بن معلى المسعودي من الأحيوات من المساعيد من شيبان من وائل من العرب العدنانية ، ويقطنون في سيناء .
5)  الزريقات ، يقال إنها إنفصلت عن قبيلة العنزية منذ أكثر من خمسين عاما ، وتتـنقـل بين سهل عكار وجرود عكار والضنية في لبنان .

ويورد الوائلي إسم عشيرة مسيحية تحمل إسم الزريقات تقطن في الكرك وبلدة الربـَّة .
ويذكر كتاب ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ) لمؤلفه الضابط الإنجليزي فريدريك . ج . بيك أن عشيرة الزريقات من أقدم حمايل ( عشائر) بلدة سوف وأنهم بطن من عشيرة الزريقات الكركية ، وينضم إليهم عائلة أبو كشك الين ينحدرون من عرب أبو كشك بجوار يافا المحتلة بفلسطين ، ويذكر بيك أن قسما من الزريقات سكنوا في الرمثا .
ويشير السيد خالد موسى سليمان زريقات في رسالة تلقيتها منه إلى قرية قرية تدعى قرية أبو زريق تابعة لقضاء حيفا بفلسطين المحتلة ، وقد ورد في كتاب ( أبناء مرج ابن عامر/ الجزء الأول / ص 58 ) لمؤلفته الباحثة علياء الخطيب أن قرية أبو زريق يعود تسميتها إلى شخص من قرية عتيل انتسب إلى عشيرة الطواطحة وأقام فيها ، واعتبرته العشيرة أحد أفرادها ، وقد عُرف أبو زريق بتدينه وورعه وتقواه ، وعندما توفي شيـَّـدت له  العشيرة مقاماً على تل مرتفع عرف فيما بعد بتل أبو زريق ، ومع مرور الزمن أصبح المقام مزاراً  حيث كان الناس يعتبرون أبو زريق  من الأولياء الذين تـُستحب زيارتهم ، ونسبت  العشيرة بأكملها له فأصبح يقال لها عرب أبو زريق أو عشيرة الزريقات ، ويوجد في القرية آثار تعود للعهد الروماني وتملك هذه القبيلة من الأراضي السهلية والجبلية والوديان ما يبلغ مساحته 9 آلاف دونم وفي عام 1936  كان يقدر عددهم بحوالي 460 نسمة ، وقد ورد ذكرها في موسوعة قرى فلسطين المدمرة ص275 .

تنويه ... ورجاء
- أما التنويه: فإن هذه الدراسة التي استغرقني تحضيرها عدَّة سنواتٍ هي حصيلة جهد فردي غير معصوم عن الخطأ أو النسيان ...

- وأما الرجاء: فأرجو من كل من يجد في هذه الدراسة خطأً أو نقصاً في معلومة أن يعذرني وأن يتلطَّف بتصويب الخطأ أو بإكمال المعلومة الناقصة، أو بإضافة معلومة جديدة .

لتصويباتكم.. وتعقيباتكم.. وإضافاتكم..
تلفاكس 4206999
البريد الإلكتروني
Ziad_1937@yahoo.com
info@almadenahnews.com
تحذير : ( لا يسمح بإعادة نشر حلقات هذه الدراسة أو أي جزءمنها أو تخزينها في نطاق إستعادة المعلومات أو نقلها بأي شكل من الأشكال دون إذن خطـِّـي ٍ مسبق ٍ من معدِّ الدراسة )




مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات