كيري يعرض مساعدة لغزة وسط تكثيف للجهود الدبلوماسية

تم نشره الثلاثاء 22nd تمّوز / يوليو 2014 01:32 مساءً
كيري يعرض مساعدة لغزة وسط تكثيف للجهود الدبلوماسية
جون كيري يلتقي بان كي مون في القاهرة

المدينة نيوز:- تعهد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ليل الاثنين الثلاثاء من القاهرة بمساعدة انسانية للمدنيين في قطاع غزة بقيمة 47 مليون دولار وذلك على خلفية تكثيف للجهود الدبلوماسية من اجل التوصل إلى تهدئة فورية.

وبدا كيري الذي اعرب عن استعداده للقيام بجولة في المنطقة طالما هناك حاجة لذلك، مهمته في القاهرة حيث التقى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون. ودعا المسؤولان الى وقف اعمال العنف التي اوقعت اكثر من 580 قتيلا فلسطينيا و27 اسرائيليا.

ودافع كيري عن حق اسرائيل في “حماية نفسها” من اطلاق الصواريخ. لكنه اعرب عن “قلقه البالغ” حيال مصير المدنيين في قطاع غزة، ضحايا الهجوم الاسرائيلي المتواصل منذ اسبوعين.

وقال كيري أمام صحافيين عند لقائه بان “نحن قلقون جدا من عواقب جهود إسرائيل المشروعة والمناسبة للدفاع عن نفسها”.

واضاف ان الولايات المتحدة ستؤمن 15 مليون دولار من اصل 60 مليونا طلبتها وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الانروا) كمساعدة طارئة.

وقالت الوكالة ان عدد الفلسطينيين الذين يلجاون الى مقراتها ارتفع الى اكثر من مئة الف شخص اي اكثر من ضعف العدد في نزاع 2009.

واعلنت وزارة الخارجية الامريكية ان الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ستساهم ب32 مليون دولار لتلبية الحاجات الطارئة في غزة.

وحث كل من بان وكيري حماس التي تسيطر على قطاع غزة على قبول التهدئة التي اقترحتها مصر ووافقت عليها اسرائيل.

ورفضت حماس المبادرة التي عرضتها القاهرة لوقف اطلاق النار في غزة بدعم من الجامعة العربية، مشترطة لقبول التهدئة رفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع وفتح الحدود مع مصر والافراج عن عشرات المعتقلين.

وقال كيري “على حماس وحدها ان تتخذ قرار تحييد المدنيين الابرياء عن اعمال العنف”.

واعتبر بان أن على حماس أن “تتوقف فورا عن اطلاق الصواريخ”. الا انه اضاف “مع انني افهم لماذا يتعين على اسرائيل الرد عسكريا لكن هناك نسبية … وغالبية حصيلة القتلى هي من الفلسطينيين”.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قال في مؤتمر صحافي سابق مع بان ان حكومته لن تلبي طلب حماس اجراء تعديل على اقتراح التهدئة.

ويعتزم كيري اجراء لقاءات الثلاثاء مع مسؤولين مصريين من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الا ان مسؤولين امريكيين اقروا بان الجهود الدبلوماسية يمكن ان تواجه صعوبات اكبر لان مصر لم يعد لها تاثير كبير على حماس بعد ان اطاح الجيش المصري الرئيس الاسلامي محمد مرسي.

وقال مسؤول أمريكي كبير يرافق كيري رفض الكشف عن هويته “الهدف هنا هو التوصل الى وقف اطلاق النار باسرع ما يمكن. هذا ليس معناه ان الامر سيتم بسرعة او بسهولة لكن هذا هو الهدف”.

وحصلت حماس على دعم قطر وتركيا الدولتان اللتان تتمتعان بنفوذ في المنطقة وكلاهما حليف للغرب ولهما علاقات وثيقة مع الاسلاميين.

وقال مسؤولون امريكيون إن كيري يحافظ على الاتصالات مع قطر وتركيا وانه على استعداد للتنقل في المنطقة.

كما اجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس محمد مشعل مباحثات حول التهدئة الاثنين في قطر.

ومع ان كيري دافع علنا عن اسرائيل الا انه بدا وكأنه ينتقدها عندما تحدث خلال استراحة بين مقابلات تلفزيونية الاحد بدون ان يعلم ان المايكروفون لا يزال مفتوحا.

وقبل مقابلة مع محطة فوكس نيوز، سمع كيري يتحدث عن الجنود الاسرائيليين الذين سقطوا في غزة مع مسؤول في وزارة الخارجية تبين انه جوناثان فينر.

وقال كيري “آمل الا يعتبروا ذلك دعوة للقيام بالمزيد (…) يجدر ان يشكل ذلك تحذيرا لهم”.

واضاف كيري “ما هذه العملية الدقيقة! ما هذه العملية الدقيقة!”، في تعبير على ما يبدو عن احباطه لحصيلة القتلى المدنيين في الهجوم الاسرائيلي.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي “علينا أن نذهب إلى هناك (…) علينا ان نذهب (الى الشرق الاوسط) الليلة. من الجنون الجلوس مكتوفي الأيدي. فلنذهب”.

" ا ف ب" 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات