مطالبات بتوفير دور رعاية حكومية للمسنين وبيئة مؤسسية لهم

تم نشره الثلاثاء 30 أيلول / سبتمبر 2014 03:21 مساءً
مطالبات بتوفير دور رعاية حكومية للمسنين وبيئة مؤسسية لهم
تعبيرية - رعاية المسنين

المدينة نيوز:- تعطيك الامل في الحياة والارادة والعزيمة لتخطي صعوبات الحياة ، حباها الله بموهبة الرسم والشعر وتتخذهما وسيلة لاشغال اوقات فراغها ، كتبت عن غزة ودمشق وعن عائلتها وامها ..

تلك هي السبعينية فدوى احدى نزيلات دور رعاية المسنين التي تحدثت لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يوافق غدا قائلة " لا أخاف الكبر , لان قلبي يتسع لجميع الطيبين , وكل تجعيدة في وجهي تسرد قصة من قصص حياتي " .

يقول امين سر الجمعية الاردنية للحرية والنهج الديمقراطي الدكتور محمد خير لبادة ان واقع حال العديد من المسنين يتسم باهمالهم من قبل اسرهم ، اضافة الى انتهاك حقوقهم من قبل العديد من الافراد والمؤسسات عازيا اسباب ذلك الى غياب استراتيجية وطنية بعيدة المدى ، وغياب التشريعات لحياة هؤلاء الناس سواء في المجتمع او داخل المؤسسات، اضافة الى اهتمام عدد من دور الرعاية بالناحية الربحية لا الانسانية .

ويضيف لبادة الذي يعمل مشرفا لاحدى دور الرعاية ان معاملة المسن هي مسؤولية مجتمعية ، موضحا ضرورة زيادة أعداد هذه الدور ، وبناء دور رعاية حكومية، وتوفير بيئة مؤسسية تعنى بشؤون هذه الفئة .

ويوضح انه بالرغم من قيام نقابة الاطباء بالتدريب والتأهيل بمرض الشيخوخة ، وتفقد وزارة التنمية الاجتماعية للمسنين والاطمئنان عليهم , إلا ان الحاجة ملحة لإعداد بيانات دقيقة عن هذه الفئة وعن أعمارهم ومؤهلاتهم من قبل الجهات المعنية .

ويشير الى اهمية اجراء المزيد من الابحاث عن كبار السن ، وتغيير الصورة النمطية عنهم بتبادل الخبرات مع الشباب ، وعمل منظومة وعي مجتمعي عبر حملات توعوية وترسيخ مفهوم المواطنة كما نصت عليها الحقوق , وهذا يتم بالتكافل الاجتماعي والرعاية الصحية والنفسية وتقبل المسن بشكل ايجابي في المجتمع .

الممرضة المقيمة في دار الزهراء لرعاية المسنين رنا عبيدات تقول ان الدار توفر الرعاية للمسن والاهتمام به صحيا من خلال زيارة طبيب بشكل اسبوعي ، عدا عن توفير ممرضة مقيمة للاناث وممرض مقيم للذكور، ووجود اخصائية نفسية واجتماعية لعقد جلسات مع المسن ، اضافة الى الزيارات المتكررة من قبل مؤسسات المجتمع المدني والمتطوعين وتقديم الهدايا والنشاطات الترفيهية لهم .

يقول مدير مديرية الاسرة والطفولة في وزارة التنمية الاجتماعية محمود الجبور ان عدد دور رعاية المسنين يبلغ 9 منها 6 تابعة للقطاع التطوعي و3 للقطاع الخاص ويبلغ اعداد الذين تم تقديم الخدمات لهم فيها من قبل الوزارة خلال العام الحالي 433 مسنا .

وعن تركز دور الرعاية في محافظة العاصمة يشير الى ان المسن اذا كان بحاجة الى دار رعاية فانه ليس من الضروري ان تكون في محافظته ، فدور الرعاية خدمتها وطنية وليست محلية في المجتمع المحلي ، وتستقبل بالعاصمة المسنين من جميع انحاء المملكة .

الناطق الاعلامي باسم صندوق المعونة الوطنية ناجح صوالحة يقول ان الصندوق يقدم معونة وطنية لما مجموعه 28 الفا و 252 اسرة , ممن يعيلها مسن او مسنة بمبلغ يتراوح بين 45 و 180 دينارا حسب اعداد افراد الاسرة، وبمخصصات شهرية تبلغ حوالي مليون و998 الف دينار .

يقول الناطق الاعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي ان اعداد متقاعدي الشيخوخة في الضمان يبلغ حوالي 53 ألفا، وهي للرجل عند بلوغه 60 عاما وللمراة عند بلوغها 55 ، يحصلون بموجب القانون على زيادة سنوية على رواتبهم التقاعدية بنسبة التضخم ، اذ تتواكب المؤسسة معهم في غلاء المعيشة ، ورواتبهم من الضمان كافية لتأمين حياة كريمة لهم .

ويضيف ان المؤسسة حريصة على ان يكون لكل من يدخل سوق العمل اشتراك بالضمان لصون حق الفرد عندما يبلغ سن الشيخوخة ويحقق شروطه واستحقاقه للراتب التقاعدي .

فيما يقول الناطق الاعلامي لوزارة الصحة حاتم الازرعي ان الوزارة تشمل كبار السن بالتأمين الصحي المدني وبمكرمة ملكية ، وتقدم الخدمات الصحية للمسنين في دور الايواء المنتشرة في المملكة.

ويوضح ان الوزارة تتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الوطنية المعنية لتقديم البرامج المتعلقة بتحسين الخدمات الصحية المقدمة لكبار السن بدءا من اقرار الاستراتيجية الوطنية لكبار السن التي اشتملت على محاور ومنها الصحي بهدف توفير الرعاية الصحية والخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية لهم .

مستشار الطب النفسي الدكتور وليد سرحان يطالب بان يكون هناك تخطيط وطني شامل ومتكامل لرعاية كبار السن في ظل ارتفاع اعداد المسنين مبينا ان هناك افتراضات خاطئة عن كبار السن وصورا نمطية توحي بان كبير السن ليس بمقدوره الفهم والاستماع الجيد للاخرين وبالتالي يصعب التعامل معه ، مشيرا الى ما ينطوي عليه ذلك من عدم احترام واستهانة بمشاعره وحقوقه وكرامته.

ويلفت الى اهمية تدريب الكوادر العاملة في دور رعاية المسنين في ظل سوء الاوضاع الصحية لكبير السن الجسدية والنفسية ، "فهم اكثر الفئات عرضة للاكتئاب والعزلة" وفقا له .

ووفق منظمة الصحة العالمية فان عدد سكان العالم ممن تبلغ اعمارهم 60 عاماً فأكثر خلال العام 2013 يزيدون عن 800 مليون نسمة , وتشير التوقعات الى ان هذا الرقم سيزداد ليفوق الملياري نسمة العام 2050..

كما يواجه كبار السن تحديات خاصة فيما يتعلق بالصحة , فالعديد من المتقدمين جداً في السن يفتقرون إلى القدرة على العيش باستقلالية بسبب محدودية قدرتهم على الحركة أو ضعفهم أو غير ذلك من المشكلات الصحية الجسمية أو النفسية ما يتطلب نوعاً من الرعاية طويلة الأمد .

يشار الى ان الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت في كانون الأول من العام 1990، الأول من تشرين الأول يوما دوليا للمسنين .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات