مزارع عائمة تناطح السحاب في سنغافورة

تم نشره الثلاثاء 09 كانون الأوّل / ديسمبر 2014 09:03 مساءً
مزارع عائمة تناطح السحاب في سنغافورة
المزارع السحابية - ارشيفية

المدينة نيوز - يخطط المهندس الاسباني خافير بونس لبناء 15 برجًا عائمًا، تتألف طوابقها من مزارع مصفوفة الواحدة فوق الأخرى، لتلبي حاجة المدينة من المحاصيل الزراعية في السنوات القادمة.

يسكن سنغافورة نحو 5,4 ملايين إنسان، وتضطر لاستيراد 93% من حاجياتها من الأغذية والمحاصيل من الخارج، وهو ما يريد بونس تغييره لتكتفي المدينة ذاتيًا عبر الزراعة الشاقولية العائمة في البحر.

وتحتل المدينة، وناطحات سحابها المتعددة، مساحة 716 كيلومترًا مربعًا، لكن المساحات الصالحة للزراعة لا تتوافر إلا بعيدًا عنها بحكم المياه البحرية التي تطوقها.

المدينة تفكّر يُضاف إلى ذلك أن سنغافورة تحتسب 20 ألفًا من سكانها على الفلاحين والمزارعين، إلا أن هذا العدد لا يكفي كما يبدو لتغذية عدد سكانها المتزايد.

وهكذا، بدأت المدينة التفكير بضرورة توفير مزارع لا تسرق من مساحة المدينة شيئًا، وبدأت فعلًا ببناء أول مزرعة شاقولية عمودية لزراعة الخس والطماطم والخيار. هذا يعني أن سنغافورة المستقبل ستمتد إلى البحر بشكل مزارع عائمة تحسن أجواء المدينة البيئية، توفر لها ما تحتاجه من محاصيل زراعية، ويقل فيها انطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون.

يمكن لفكرة المزارع الشاقولية العائمة أن تقلل حركة النقل البحري والجوي، المزدحمة عادة، إلى المدينة، وأن تؤدي إلى انخفاض أسعار المواد الغذائية.

ويعتقد المهندس الاسباني أن نجاح مثل هذه المشروع سيشكل ثورة جديدة في عالم الزراعة، وعالم بناء مدن المستقبل المزدحمة بالسكان.

اقتصادية وبيئية كي ينمو الفلفل والسبانخ والبطيخ، اختار بونس لمزارعه العائمة شكلًا هندسيًا يتيح وصول الشمس إلى كل الطوابق ومن كل الزوايا.

وعمل المهندس الاسباني مع مكتب فوروورد ثين كينغ اركيتيكت على تصميم 15 مزرعة شاقولية تحيط بمدينة سنغافورة، كما كانت أبراج الحراسة العالية تحيط بمدن العصور الوسطى. ويفترض أن تنمو الفواكه والخضار والحبوب في هذه الطوابق على المياه، وعلى أصواف صناعية خاصة بالتنمية الزراعة، من دون تراب.

لا تحتوي الطوابق الزراعية على جدران ولا زجاج، كي لا تتحول إلى حقول زراعة زجاجية، لأن الهدف هو زراعة وتنمية محاصيل طبيعية 100%.

ويمكن للمزارع الشاقولية أن تتخذ تصاميم متنوعة كي تواجه الشمس والرياح المناسبة، وتنال الرطوبة المناسبة أيضًا.

فضلًا عن ذلك، تضمن الزراعة الشاقولية في البحر زراعة كل محصول وحصاده في الوقتين المناسبين، وبكميات غير زائدة عن الحاجة، فثلث الأغذية في سنغافورة حاليًا، رغم وجود الفقر، لا ينتهي على مائدة الطعام، وإنما في القمامة.

ولا بد أن تكون مدن المستقبل اقتصادية وبيئية في آن واحد. تمتصّ السموم تكتسب مهمة تطهير الأرض والمياه الجوفية أهمية بيئية استثنائية هذه الأيام بسبب انتشار الأمراض، وخصوصًا الأمراض السرطانية والجلدية والحساسيات، نتيجة لتسلل المواد السامة المختلفة إلى التربة بفعل المواد المستخدمة في الصناعة والزراعة هذه الأيام.

ويفكر مكتب فوروورد ثينكينغ اركيتيكتب استخدام النباتات الطبيعية المطهرة للتربة لحماية مزارعها الشاقولية الطبيعية من سموم قد تتسلل إلى المزارع عبر الماء أو عبر رطوبة الجو الملوثة.

وهي نباتات تحتاج في تطورها ودورة حياتها إلى هذه المواد، فتستخدمها في الوظائف المختلفة ثم تطلقها من جديد بشكل مركبات غير ضارة بالبيئة.

إحدى أهم ملتهمات السموم هذه هي عشبة برية صغيرة اسمها "العشبة الجدارية الصغيرة".

اكتسبت هذه النبتة، التي تنمو عادة على حافات الشوارع وقرب الجدران دون أن تثير اهتمام أحد، أهمية جديدة من خلال تصنيفها الجديد ضمن مجموعة جديدة تسمى النباتات "المطهرة للأرض".

المهم فيها انها نبتة برية رخيصة الثمن، تتكاثر بسرعة، ويمكن زراعتها على مساحات شاسعة. وميزة العشبة الجدارية الصغيرة انها مفترس كبير لمادة الزرنيخ من الأرض. 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات