بدء فعاليات مؤتمر "الآثار الاجتماعية للتغير المناخي"

تم نشره الأربعاء 09 أيلول / سبتمبر 2015 04:56 مساءً
بدء فعاليات مؤتمر "الآثار الاجتماعية للتغير المناخي"
صورة من المؤتمر

المدينة نيوز:- بدأت اليوم الأربعاء فعاليات مؤتمر "الآثار الاجتماعية للتغير المناخي في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، بهدف مناقشة قضايا التغيير المناخي وآثارها على المياه والصحة وغيرها من الآثار في المنطقة.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه منظمة رابطة الناشطين المستقلين "إندي-أكت" بالتعاون مع مؤسسة "فريدريش إيبرت" في عمّان، إلى تعزيز مفهوم حماية المناخ والطاقة المتجددة، وتطوير سياسات واستراتيجيات التنمية الخاصة بتقليل انبعاث الكربون من المنشآت، إلى جانب حماية المنطقة من شح المياه والتغيير المناخي وانعدام الأمن الغذائي.

وقال نائب مدير مكتب مؤسسة "فريدريش ايبرت" الالمانية منسق البرامج الاقليمية في عمّان ريتشارد بروبست "إن التغيرات المناخية مسألة هامة جداً وعلى الجميع الانتباه لهذا الموضوع وإدراك تأثيراته المستقبلية وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا".

وأضاف ان الاستهلاك العالي للطاقة غير المتجددة "الطاقة الاحفورية" وتأثيرها السلبي يضع الكرة الأرضية في خطر، وخاصة المناطق التي تعاني من شح بالمياه حيثُ تكون أكثر عرضة لآثار التغير المناخي.

ودعا بروبست إلى دفع الحكومات لاتخاذ قرارات مهمة في هذا المجال، مؤكداً أن شبكة العمل المناخي في العالم العربي التي تم تأسيسها مؤخرا، تمثل خطوة ايجابية، حيثُ تمكن منظمات المجتمع المدني من المشاركة والتفاعل لزيادة الوعي والإدراك بآثار التغير المناخي والتوجه نحو الطاقة المتجددة.

بدورها قالت رئيسة حملة المناخ والطاقة منظمة "إندي-أكت" صفاء الجيوسي: "إن الوطن العربي أكثر تأثراً بالتغير المناخي، وذلك بسب شح المياه وارتفاع منسوب البحر، بالإضافة إلى التأثيرات على الصحة والزراعة وغيرها"، وأن شبكة العمل المناخي تضم العديد من منظمات المجتمع المدني المعنية في مجالات البيئية كالمناخ والطاقة، ما يعزز دور هذه المنظمات ويعطيها مساحة أكبر لتناول هذه قضايا مختلفة ذات علاقة.

وأشارت الجيوسي إلى أن المؤتمر الذي يستمر يومين يهدف إلى زيادة الوعي بآثار التغيير المناخي من خلال جلساته النقاشية متعددة المواضيع، بالإضافة إلى تمكين منظمات المجتمع المدني من تبادل المعرفة والتعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك والتقدم في برنامج الطاقة المتجددة، داعية إلى زيادة المساهمات العربية بهذا المجال.

(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى