لماذا نضع خاتم الزواج في الإصبع الرابع من اليد اليسرى؟

تم نشره الأحد 10 كانون الثّاني / يناير 2016 09:47 مساءً
لماذا نضع خاتم الزواج في الإصبع الرابع من اليد اليسرى؟
زواج

المدينة نيوز :- الجميع يعرف أنه من العادات الشائعة في العديد من دول العالم أن يضع كِلا الزوجين خاتمي الزواج في الإصبع الرابع لليد اليُسرى تحديداً.

لكن، هل توقفت مرة لتسأل نفسك لماذا يفعلون ذلك؟ و أصل تلك العادة؟

فإن الأمر بدأ قبل اكتشاف الطب لكيفية عمل جهاز الدوران في جسم الإنسان، فقبل اكتشاف هذا الجهاز، اعتقد الناس أن هناك شرياناً يصل مباشرةً بين الإصبع الرابع في اليد اليُسرى والقلب.

وبسبب هذا الاتصال المُباشر بوريدٍ يصل بين الإصبع والقلب، اختير لقب Vena Amores أو وريد الحُب اسماً لهذا الوريد.

واستناداً إلى هذا اللقب، حدد "خُبراء الآداب الزوجية" ذلك الإصبع ليكون الأكثر مُناسبةً لوضع خاتم الزواج. بالنسبة للزوجين، ليُعلن هذا الخاتم حبهما الأبدي.

شيء رومانسي

لكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للعديد من البلدان والثقافات الأخرى، فأغلبها اختار أن يوضع خاتم الزواج في الإصبع الرابع لليد اليُمنى، ولهذا أيضاً العديد من الأسباب:

1- حرية الاختيار:

ليس هناك قانون أو عُرف يَنُص على وجوب ارتداء خاتم الزواج في اليد اليُسرى، فإذا كنت تفضل ارتداء ذلك الخاتم في اليد اليُمنى، سيكون ذلك مقبولاً تماماً.

2- اختلاف الثقافات:

لكل ثقافة تقاليدها الخاصة. فالشائع لدى عديد من دول شمال ووسط أوروبا هو ارتداء الخاتم في إصبع اليد الُيمنى، حيث تتبع دولٌ مثل النمسا، الدنمارك، بولندا وألمانيا هذا التقليد.

وفي ألمانيا أيضاً، يضع كِلا الزوجين عصابة من الذهب في اليد اليُسرى قبل العرس، ثم ينقلونها إلى اليد اليُمنى بعد الزواج، كرمزٍ للوحدة.

3- اعتبارات صحية:

هناك العديد من الأمراض التي تمنع كثيراً من الناس من ارتداء الخاتم في اليد اليُسرى، فيضعونه في اليد اليُمنى، فالتهاب المفاصل الرثوي والعديد من أمراض المفاصل الأخرى يُمكنها أن تسبب التورم و الانتفاخ، فيصبح من الصعب وضع أو خلع الخاتم. لذا وليتجنبوا العديد من الأمراض التي قد تصيب اليد، يرتدون الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليُمنى.

4- إذا كنت أعسر:

الشخص الأعسر غالباً ما يضع الخاتم في يده اليُمنى، وذلك حتى يُبقيه آمناً ويحفظه بعيداً عن يده اليُسرى التي يستخدمها في القيام بكل أعماله مما قد يُعرض الخاتم للتلف أو الضياع.



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت