دراسة: 51% من قادة الرأي يعتقدون بعدم وجود مصدر لإنتاج الطاقة يضمن استقرار سعر الكهرباء

تم نشره الأربعاء 31st آب / أغسطس 2016 02:53 مساءً
دراسة: 51% من قادة الرأي يعتقدون بعدم وجود مصدر لإنتاج الطاقة يضمن استقرار سعر الكهرباء

المدينة نيوز :- قالت دراسة حول برنامج الطاقة النووية الأردني، أعدها مركز الدراسات الاستراتيجية - الجامعة الأردنية، ان 46% من أفراد العينة الوطنية و51% من أفراد عينة قادة الرأي "يعتقدون بأنه لا يوجد في الأردن حالياً مصدر لإنتاج الطاقة يضمن استقرار سعر الكهرباء".

فيما وصف 73% من مستجيبي العينة الوطنية وضع الكهرباء بالمملكة "مستقرة"، في حين وصفها 27% بأنها "غير مستقرة"، بينما تعتقد الغالبية العظمى من "الوطنية" (92%) بضرورة تنويع مصادر الطاقة.

ويعتقد 45% و23% من "الوطنية" و"قادة الرأي"، على التوالي، بأن مصادر الطاقة الحالية "قادرة" على تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء، والذي سيرتفع من 3 الآف ميجا واط إلى 8 الآف ميجا واط بحلول العام 2030، وقد يصل لـ12 ألف ميجا واط العام 2040.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدير المركز الدكتور موسى شتيوي اليوم الأربعاء، أعلن خلاله نتائج دراسة بعنوان "واقع ومعرفة وتصورات المجتمع الأردني حول برنامج الطاقة النووية الأردني".

وأظهرت نتائج الدراسة أن أعلى فاتورة شهرية متعلقة بالطاقة يدفعها أفراد العينة الوطنية هي الكهرباء بنسبة 88%، بينما أفاد 62% من "قادة الرأي" بذلك، و15% أفادوا بأن المحروقات المستخدمة للمواصلات هي أعلى فاتورة شهرية متعلقة بالطاقة يدفعونها.

وحول المعرفة بالطاقة النووية، ذكر 6% و17% من "الوطنية" و"قادة الرأي"، على التوالي، بأنها "ممتازة"، فيما قيّمها 34% "وطنية" و60% "قادة رأي" بأنها جيدة، و60% "وطنية" وصفوها بضعيفة.

وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الأردني السلمي، ذكر 43% و83% من "الوطنية" و"قادة رأي"، على التوالي، بأنهم قرأوا عنه، فيما لم يقرأ أو يعرف 54% من "الوطنية" عنه.

ويعتقد 73% من "الوطنية" و66% من "قادة الرأي" بأنه حان الوقت لكي يبدأ الأردن في مشروعة النووي، فيما يعلم 49% من "الوطنية" و78% من "قادة الرأي" بأن بعض دول الخليج النفطية بدأت ببناء محطات نووية.

وأوضحت الدراسة أن 77% من "الوطنية" و67% من "قادة الرأي" يعتقدون بأنه يجب على الحكومة أن تضع الطاقة النووية في سلم أولوياتها الاستراتيجية. في حين يرأى79% من "الوطنية" و73% من "قادة الرأي" بأنه اذا امتلكت الدول المجاورة طاقة نووية سلمية، فعلى الأردن أن يمتلك هذه الطاقة النووية أيضاً.

وذكر 54% من "الوطنية" و73% من "قادة الرأي" بأن بناء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية يساهم في الحد من التغير المناخي ومن الآثار السلبية الصحية والبيئية الناتجة عن حرق الوقود (النفط والغاز).

وحول وجود تخصص بكالوريوس هندسة نووية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، أفاد 53% من "الوطنية" و73% من "قادة الرأي" بأنهم يعلمون بوجوده، فيما ينصح 83% من "الوطنية" و82% من "قادة الرأي" أحد أقربائهم أو أصدقائهم بدراسة هذا التخصص.

وبينت الدراسة أن 43% من "الوطنية" يعلمون بوجود مفاعل نووي للبحوث والتدريب بقدرة 5 ميجاواط بـ"العلوم والتكنولوجيا".

في حين يعلم 53% من "الوطنية" و71% من "قادة الرأي" بأن المفاعل النووي البحثي سينتج نظائراً مشعة لاستخدامها في المجالات الطبية والزراعة بدلا من استيرادها من الخارج.

كما يعلم 64% من "الوطنية" و85% من "قادة الرأي" بأن الأردن لديه يورانيوم طبيعي بكميات تجارية في أرضه، فيما يعلم 54% من "الوطنية" و69% من "قادة الرأي" بأن استخدام اليورانيوم الأردني كوقود للمفاعل النووي لإنتاج الكهرباء سيوفر على الخزينة كلفة وقود 1.5 مليار دينار سنوياً.

ويعتقد 73% من "الوطنية" و"قادة الرأي" بأن تعدين اليورانيوم في الأردن هو ذو جدوى اقتصادية للبرنامج النووي. كما يؤكد 75% من "الوطنية" و82% من "قادة الرأي" بأنهم مهتمون بموضوع بناء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في الأردن.

وأشارت الدراسة إلى أن 72% من "الوطنية" و71% من "قادة الرأي" يوافقون على بناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية في الأردن.

والسبب الرئيس للموافقة على بناء مفاعل نووي لتوليد الكهرباء، وفق الدراسة، كان لتحسين الوضع الاقتصادي (50% العينة الوطنية، 54% عينة قادة الرأي)، فيما كان السبب الثاني لخفض أسعار الكهرباء (37% عينة وطنية، و26% عينة قادة الرأي).

وكانت النسبة الأعلى لعدم تأييد إقامة محطة نووية لتوليد الكهرباء هو الخوف الصحي (53% العينة الوطنية و14% عينة قادة الرأي)، والسبب الثاني هو الخوف البيئي (15% العينة الوطنية و18% عينة قادة الرأي).

ويثق 79% من مستجيبي العينة الوطنية و61% من مستجيبي عينة قادة الرأي بقدرة الأردن على بناء محطات طاقة نووية لتوليد الكهرباء. بينما كان أقل نسبة ثقة لدى قادة الرأي هم أساتذة الجامعات إذ بلغت 47% ثم الأحزاب السياسية بنسبة 55%.

رداً على سؤال حول تدني ثقة أساتذ الجامعات حول ذلك، أوضح شتيوي بأن "قد يكون عائداً بمدى ثقة هؤلاء الاساتذة بجامعاتهم ومؤسساتهم التعليمية التي يعلمون فيها، فضلاً عن ارتباطها بالإمكانات التكنولوجية بجامعاتهم".

بينما أظهر 48% من "الوطنية" و52% من "قادة الرأي" قلقهم حيال التكلفة الاقتصادية المتعلقة بالمحطة النووية، وأظهر 48% من "الوطنية" و61% من "قادة الرأي" قلقهم حول موضوع المياه والتبريد المتعلق بالمفاعل النووي.

وبلغت حجم العينة الوطنية 2505 شخصاً ممن أعمارهم 18 عاماً فأكثر منها 500 شخص من مناطق جنوب عمان ومناطق محاذية لجامعة العلوم والتكنولوجيا، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من 209 مواقع تغطي مناطق المملكة كافة.

‏فيما يبلغ حجم عينة قادة الرأي 700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 96.6%.

وتم تنفيذ الاستطلاع في الفترة الواقعة ما بين 24 تموز الماضي و2 الشهر الحالي، فيما شارك به 52 باحثاً وباحثة ميدانيين و13 مشرفا، وكانت نسبة هامش الخطأ في العينة الوطنية ( 2.5) عند مستوى ثقة (95.0%).

وهدفت الدراسة بشكل عام إلى استكشاف مدى المعرفة بالطاقة النووية السلمية والوعي بها والاتجاهات نحو استخداماتها السلمية في الأردن، والمعرفة العامة والوعي بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وبالاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول المستخدمة لهذه الطاقة.

كذلك هدفت الدراسة إلى قياس المعرفة عن البرنامج النووي السلمي الأردني، ومشاكل الطاقة في الأردن، واتجاهات المواطنين نحو الاستخدام السلمي للطاقة النووية بشكل عام وفي الأردن بشكل خاص، والتخوفات والهواجس لدى المواطنين الأردنيين من استخدام الطاقة النووية السلمية في الأردن.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات