معهد الإعلام الأردني يعلن نتائج رصد حضور المرأة في الإعلام المحلي

تم نشره السبت 11 آذار / مارس 2017 03:46 مساءً
معهد الإعلام الأردني يعلن نتائج رصد حضور المرأة في الإعلام المحلي
معهد الإعلام الأردني

المدينة نيوز :- أعلن معهد الإعلام الأردني نتائج رصد حضور المرأة في وسائل الإعلام المحلية، خلال حفل إطلاق مبادرة "بوابة خبيرات الأردن"، والتي تأتي ضمن مشروع ميد ميديا "ميدان" والممول من الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين.

وشملت عينة الرصد، 13 وسيلة إعلامية، ضمت: أربعة صحف يومية، وأربعة مواقع إلكترونية، واثنين من التلفزيونات المحلية، وثلاث إذاعات.

وتناول الرصد جميع المواد الإعلامية التي ظهرت في الوسائل الإعلامية عينة الدراسة في السادس والعشرين من آذار الحالي، والتي بلغ عددها 1552 مادة إعلامية، منها 1361 مادة عن الموضوعات العامة وبنسبة 87.7%، و191 مادة إعلامية في الموضوعات الخاصة بتغطية شؤون المرأة بنسبة 12.3%.

وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على حجم التغطية الإعلامية الخاصة بشؤون المرأة، والموضوعات الخاصة بذلك وحسب الوسائل الإعلامية، بالإضافة الى التعرف على حجم حضور المرأة كمصدر للمعلومات في وسائل الإعلام عينة الدراسة، ومعرفة نوع حضور المرأة كمصدر للمعلومات، إلى جانب معرفة الموضوعات التي كانت المرأة فيها حاضرة كمصدر للمعلومات أو قائم بالاتصال.

وتركزت التغطية الخاصة بشؤون المرأة في التلفزيون بنسبة 47.7%، وفي المواقع الالكترونية 28.8%، والصحافة المطبوعة 17.8% والإذاعة 5.7%.

موضوعات تغطية شؤون المرأة من الموضوعات المهمة التي تناولت تغطية شؤون المرأة في الإعلام المحلي: "المرأة والحياة والعمل" بنسبة 28.8% و"شؤون اللباس والموضة والنجوم والمنوعات - نمط الحياة" بنسبة 22.5%، بينما حصل موضوع "العنف ضد المرأة - جنس وجرائم" على نسبة 14.1%، مقارنة بموضوع "المرأة ومنظمات المجتمع المدني"الذي حصل على أقل نسبة 3.7%.

وفيما يخص هذه الموضوعات حسب الوسيلة الإعلامية، حضر موضوع "المرأة والرياضة والصحة" في الصحافة المطبوعة بنسبة 35%، فيما نالت مواضيع "المشاركة والحقوق السياسية" و"المرأة والقوانين والتشريعات" النسب الاقل 6% لكل منها.

بينما احتل موضوع "العنف ضد المرأة – الجنس والجرائم" النسبة الأعلى في المواقع الالكترونية بنسبة 24%، تلاه موضوع "المرأة والحياة والعمل" بنسبة 22%، وحاز موضوع "المشاركة السياسية" و"المرأة ومنظمات المجتمع المدني" أقل النسب 6%.

قدم التلفزيون في عينة الدراسة موضوع "المرأة والحياة والعمل الى جانب المنوعات واللباس "بالنسب الأعلى 35% و27%، فيما حضر"العنف ضد المرأة" بنسبة 10.5%.

توزعت موضوعات تغطية شؤون المرأة في الاذاعة بين "المرأة والرياضة والصحة" و"المرأة والحياة والعمل" بنسبة 43% لكل منها وغابت معظم باقي المواضيع.

حضور المرأة باعتبارها مصدراً للمعلومات حضرت المرأة باعتبارها مصدراً للمعلومات وقائماً بالاتصال في وسائل الاعلام المحلية بنسبة 11%،مقارنة بالرجل الذي احتل لوحده كمصدر للمعلومات 47%، بينما المرأة والرجل معا 29%، ولا يوجد رجل أو امرأة 12%.

وبلغ حضورها الأعلى في التلفزيون بنسبة 22.7% والاقل في المواقع الإلكترونية بنسبة 5.1%، بينما في الاذاعة 11.8% والصحافة المطبوعة 9.4%.

موضوعات حضور المرأة في الإعلام المحلي 50% من حضور المرأة في وسائل الإعلام، تركز في موضوع الترفيه ونمط الحياة وذلك بسبب مشاركتها كمصدر للمعلومات في المسلسلات والبرامج الصباحية. فيما بلغت النسب الاقل في مجال الرياضة والتعليم بنسبة 4% لكل منها.

وبلغ الترفيه كموضوع حضور المرأة في وسائل الاعلام النسب الاعلى في التلفزيون بنسبة 40% وفي الاذاعة بنسبة 75%، بينما 20% في الصحافة المطبوعة و21% في المواقع الإلكترونية.

نوع حضور المرأة في وسائل الإعلام حضرت المرأة في وسائل الإعلام المحلية بنسبة 70% كقائم بالاتصال، حيث توزعت الادوار ما بين مقدمي الأخبار والبرامج والصحافيات والكاتبات، بينما كانت النسبة الأقل حضورها كناشطة بنسبة 08.% وكمواطنة بنسبة 5.2.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات