نواب وأكاديميون : التنشئة الأسرية السلبية سبب رئيسي للعنف المجتمعي

تم نشره الأحد 09 نيسان / أبريل 2017 03:17 مساءً
نواب وأكاديميون : التنشئة الأسرية السلبية سبب رئيسي للعنف المجتمعي
الجامعة الهاشمية

المدينة نيوز :- أكد نواب وأكاديميون في الزرقاء على ان التنشئة الأسرية السلبية البعيدة عن ثقافة الحوار وتقبل الآخر والتي تركز على أخذ الحقوق بشكل فردي ، دون اللجوء الى القانون ، تعتبر سببا رئيسيا لتفاقم العنف المجتمعي .

وقال النائب المحامي فيصل الأعور ،ان عدم وجود تشريعات تنظم موضوع اعطاء التقارير الطبية في قانون العقوبات يفاقم من حالات العنف في المجتمع .

وأوضح ان هناك العديد من القضايا والادعاءات الوهمية غير الصحيحة التي تستند الى تقارير طبية مغلوطة وغير صحيحة ، اذ ان التقاضي بين الخصمين المتنازعين بناء على تلك التقارير الوهمية من شأنه تضليل العدالة وعدم انصاف المواطنين .

ودعا الى ضرورة وجود لجنة خاصة ، فيما يتعلق بكتابة التقارير الطبية في حالة النزاعات والعنف ، ولا ينبغي اسناد اعطاء التقارير الى طبيب واحد فقط ، حيث يوجد هناك العديد من حالات توقيف أشخاص واتهامهم بالايذاء بناء على تقارير طبية مفبركة .

وأكد النائب على ضرورة وجود مناهج مدرسية تعنى بترسيخ ثقافة الحوار وتقبل الرأي الآخر وعدم التعصب ، بحيث تكون مناهج نظرية وفيها جوانب تطبيقية ، لافتا الى أهمية الجانب التربوي والتعليمي الذي يحدد مسيرة المجتمعات ونهضتها .

من جانبه قال رئيس قسم النفس التربوي في الجامعة الهاشمية الدكتور جلال ضمرة ، انه لا يوجد مجتمع خال من العنف ، ولكن مستويات العنف متباينة من مجتمع لآخر ،الا أننا بتنا نشهد حالات من العنف لأسباب تافهة مثل الأولوية على المرور أو التعصب لفريق كروي وغير ذلك ، مشيرا الى ان سيادة القانون واللجوء اليه لفض النزاعات من أهم سمات المجتمع المدني.

وحول أسباب ودوافع العنف ، بين ان التنشئة الأسرية وضعف الجانب الثقافي والمنظومة الأخلاقية تلعب دورا كبيرا في بناء عقلية المواطن الذي يلجأ الى العنف بداعي الدفاع عن ذاته وكينونته ، كما أن زيادة الكثافة السكانية في بعض المناطق تسهم في احداث الاحتكاك العنيف بين المواطنين . وأشار الى بزوغ نوع جديد من العنف ( العنف اللفظي والحوار المتعصب ) عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، الذي يؤشر الى انعدام ثقافة الحوار وعدم تقبل الاختلاف في الرأي والافتقار لمهارات الاتصال .

بدوره قال عميد كلية الزرقاء الجامعية /جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور منذر كريشان ، انه يتوجب على الادارات الجامعية التقرب من الطلبة وتلمس احتياجاتهم ومعرفة تطلعاتهم وبحث مشاكلهم بغية ايجاد الحلول الناجعة لها ، اذ يتعين ان تكون العلاقة بين الادارات الجامعية والطلبة علاقة مميزة أخوية وأسرية.

وأضاف، ان الجامعات يقع على عاتقها طرح برامج وتخصصات تشعر الطلبة بامكانية العثور على وظائف ملائمة لهم بعد التخرج ، اضافة الى أهمية تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية لرفع كفاءتهم و التي تساندهم في تخصصاتهم وتسهل انخراطهم بسوق العمل .

كما يقع على الجامعات مسؤولية اعداد برامج ريادية ترشد الطلبة الى كيفية انشاء المشاريع الخاصة ومراحل اعدادها وتسويقها دون الاعتماد على انتظار الحصول على فرصة عمل فقط ، الأمر الذي ينمي لديهم الثقة بأنفسهم ومستقبلهم .

وتطرق عميد كلية الشريعة بجامعة الزرقاء الدكتور أنس الخلايلة الى ان المعرفة الدينية والتقوى يدفعان الانسان للسير على النهج الديني الصحيح ، حيث نلاحظ ضعف الوازع الديني التطبيقي لدى المواطنين الذين يلجؤون الى العنف .

وأضاف، ان الجامعة تعتمد تدريس مادة اخلاقيات الطالب الجامعي التي تعتمد في عديد من الجامعات الأردنية ، لتعزيز الجانب الأخلاقي والسلوكي لدى الطلبة في الجامعات وفي المجتمع .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات