التصويت برئاسية فرنسا يتواصل ونسبة المشاركة عند 30%

تم نشره الأحد 23rd نيسان / أبريل 2017 03:15 مساءً
التصويت برئاسية فرنسا يتواصل ونسبة المشاركة عند 30%
نسبة المشاركة بالانتخابات الفرنسية بلغت 28.54% بعد ساعات قليلة من بدء التصويت

المدينة نيوز :- يواصل الفرنسيون الإدلاء بأصواتهم في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية، في وقت أفادت السلطات الفرنسية بأن نسبة التصويت قاربت 30% بعد ساعات من انطلاق الاقتراع، وسط منافسة شديدة بين المرشحين مما يزيد من غموض هذه الاستحقاقات.
وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نسبة المشاركة بلغت 28.54% بعد أربع ساعات من فتح صناديق الاقتراع.
وتعتبر هذه النسبة عالية وتزيد قليلا عن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية السابقة في 2012 التي بلغت 28.29% عند منتصف النهار، مقابل 31.21% عام 2007، ويبقى مستوى تعبئة الناخبين أحد العوامل المجهولة في هذا الاستحقاق غير المحسوم النتائج.
وصوتت مرشحة أقصى اليمين مارين لوبان في مدينة إينان بومون في شمال فرنسا، في حين صوت مرشح اليمين فرانسوا فيون ومرشح حركة "قدما إلى الأمام" إيمانويل ماكرون في مدينة توكيه.
ويعتبر كل من مرشح حركة "انهضي يا فرنسا" (يمين) نيكولا دوبون إينيان ومرشحة حركة نضال العمال (اليسار الراديكالي) ناتالي آرتو من بين أوّل المرشحين الذين أدلوا بأصواتهم في الاقتراع.
يليهما كل من مرشح الاشتراكيين بونوا آمون، ومرشح "الحزب الجديد المناهض للرأسمالية" (اليسار الراديكالي) فيليب بوتو، ومرشح الاتحاد الجمهوري الشعبي (يمين) فرانسوا أسيلينو، والمرشح المستقل جاك شيميناد.
وفتحت أبواب مكاتب التصويت في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (السادسة بتوقيت غرينتش)، وذلك بعد يوم من بدء التصويت في أقاليم ما وراء البحار بسبب فارق التوقيت، وهي الحال نفسها بالنسبة للفرنسيين المقيمين في القارة الأميركية.
ومن أصل 11 مرشحا يتواجهون في الدورة الأولى من الانتخابات، تشتد المنافسة بين أربعة منهم يتصدرون الاستطلاعات، وفي طليعتهم الشاب إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، يتبعهما بفارق طفيف المحافظ فرانسوا فيون وزعيم اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون.
ويعترف عدد كبير من المحللين السياسيين في فرنسا بأن المشهد الانتخابي لم يكن بالضبابية ذاتها التي هو عليها اليوم، حيث إن الرئيس المنتهية ولايته فرانسوا هولاند فضّل الانسحاب وعدم الترشح لولاية ثانية، في حين يوجد شاب في التاسعة والثلاثين من عمره على رأس المرشحين الأوفر حظا، دون أن يملك خبرة سياسية كبيرة.
غموض
وزاد اتساع دائرة المترددين في التصويت من غموض الصورة في هذه الانتخابات، إذ يصعب توقع من سيظفر بتذكرة العبور إلى الجولة الثانية.
وكشفت استطلاعات الرأي أن نسبة العزوف عن التصويت في الدور الأول للرئاسيات تناهز هذا العام 35%، وهو رقم "صادم" وفق الإعلام الفرنسي بالنسبة لاقتراع قادر في الحالات العادية على استقطاب 80% من الناخبين.
وتجري هذه الانتخابات التي دعي لها 47 مليون ناخب، وسط هواجس أمنية كبيرة بعد ثلاثة أيام من الاعتداء في جادة الشانزليزيه في باريس الذي أدى إلى مقتل شرطي.
وفي السياق أخلى الأمن الفرنسي مكتبين انتخابيين في مدينة بيزانسون جنوبي غربي فرنسا كإجراء أمني احترازي، قبل أن يتم فتحهما لاحقا.
وتم الإخلاء بعد معاينة بندقية صغيرة داخل سيارة توقفت قرب مركز انتخابي بالمدينة، وهرب منها رجلان وتركا محركها يعمل. وفور معاينة الشرطة أن السيارة مسروقة تم إخلاء المكان.
وقالت السلطات إن الأمر يتعلق بقضية حق عام، وتم فتح المركز الانتخابي سريعا وعادت الأمور إلى نصابها.
في الأثناء كشفت صحيفة "لو باريزيان" أمس السبت نقلا عن مذكرة سرية للاستخبارات العامة في فرنسا و"المديرية المركزية للأمن العام" في البلاد، وجود مخاطر أمنية محدقة بالدور الأول بما في ذلك "تهديدات يطرحها متشددون".
وذكرت الصحيفة أن السلطات قررت بناء على ذلك تكثيف إجراءاتها الأمنية حول مكاتب التصويت، معلنة حشد ما لا يقلّ عن خمسين ألفا من قوات الأمن ممن سيضطلعون اليوم بمهمة تأمين المكاتب البالغ عددها 69 ألفا في الأراضي الفرنسية ومقاطعاتها وأقاليمها الواقعة خارج القارة الأوروبية.
المصدر : الجزيرة , وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات