المدينة نيوز:- تشتمل أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية على وضع شاشة يحافظ على العين خلال المساء أو الساعات المتأخرة من الليل، ويعرف هذا الوضع بأسماء متنوعة مثل وظيفة Night Shift أو الوضع المريح أو فلتر الضوء الأزرق.

ومن خلال تفعيل هذا الوضع يتم خفض نسبة الضوء الأزرق في الشاشة، وبالتالي يتمكن المستخدم من النوم ليلا بشكل مريح، وتظهر مزايا الضوء الأكثر دفئاً في الغرف المظلمة بصفة خاصة، ويشتمل نظام تشغيل أبل "ماك أو إكس 10.12.4" على وظيفة للحد من الضوء الأزرق في الشاشة أثناء الليل. 

ويمكن الوصول إلى وظيفة Night Shift عن طريق إعدادات الشاشة؛ حيث يوجد على الجانب الأيمن من إعدادات الشاشة والألوان علامة التبويب Night Shift، وهنا يتمكن المستخدم من ضبط موعد تغيير مخطط الألوان بالشاشة، كما يمكن أيضاً وضع جدول محدد مسبقاً بدءاً من غروب الشمس إلى شروقها، أو يمكن تحديد فترة خاصة، وبالإضافة إلى ذلك يمكن ضبط مدى تدخل وظيفة Night Shift في طريقة عرض الألوان.

وبدلاً من وظيفة Night Shift يتوفر البرنامج f.lux المتاح للتنزيل المجاني من الويب، والذي يعمل على الإصدارات القديمة من نظام ماك أو إس وكذلك ماك أو إس إكس، علاوة على أنه يشتمل على قائمة إعدادات أكثر تفصيلاً.