الور: ملف استثماري لكل محافظة ووحدة للاستثمارات الصينية في المملكة

تم نشره الأربعاء 24 أيّار / مايو 2017 03:22 مساءً
الور: ملف استثماري لكل محافظة ووحدة للاستثمارات الصينية في المملكة
هيئة الاستثمار

المدينة نيوز :- -اكد رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور ان الاقتصاد الاردني برغم الظروف التي يواجهها الا انه سجل نموا خلال العام الماضي وبدايات العام الحالي بنسب بسيطة ما زالت غير ملبية للطموح لكنه يمكن البناء عليها قياسا على المرونة التي يتمتع بها الاقتصاد الاردني.

وقال خلال زيارة نظمتها الهيئة للسفير الصيني في الاردن بان وي فانغ لمحافظة اربد اليوم الاربعاء ان الاستقرار الامني والسياسي والاقتصادي الكلي والتشريعات الناظمة للعملية الاستثمارية وتوفر البنى التحتية تعد من ركائز تشجيع الاستثمار لافتا الى أن محافظة اربد من المناطق الأكثر جاذبية للاستثمار نظرا لموقعها الاستراتيجي باعتبارها مركز خدمات ونشاط رئيس في اقليم الشمال اضافة الى وجود مواقع سياحية مهمة فيها تؤهلها لان تكون محافظة اقتصادية وسياحية من الدرجة الاولى.

واشار الى أن الهيئة وضمن التوجهات الحكومية تسعى لتفعيل وتطوير السياسة الاستثمارية في المملكة ورفع مستوى التنمية المحلية في جميع المحافظات بتطوير ملف استثماري لكل محافظة.

وقال ان الصين تعد ثاني اكبر شريك استراتيجي اقتصادي بعد الولايات المتحدة ومن اهم المستثمرين رغم الفجوة الكبيرة في ميزان التبادل التجاري الذي يميل لصالح الصين التي يستورد منها الاردن ما قيمته ثلاثة مليارات دولار مقابل صادرات بقيمة 250 مليون دينار اغلبها من الاسمدة , وفق بترا.

واشار الى ان الاردن يعول كثيرا على رفع حجم الاستثمارات الصينية في الاردن انطلاقا من القوة الكامنة لدى الطرفين وبما يخدم الاقتصاد الاردني، مبينا انه لهذا الغرض انشئت الهيئة وحدة خاصة لمتابعة الاستثمارات الصينية في الاردن.

واكد السفير الصيني ان الاردن شريك اقتصادي مهم جدا باعتبار الصين من اكبر المصدرين للأردن وان المستقبل يعد بتبادل تجاري واستثماري اكبر الى جانب الدعم الذي توليه الحكومة الصينية للأردن في قطاعات المياه والطاقة والاسكان والمستشفيات والبنية التحتية.

واشار الى ان الصين ينظر بأهمية الى مساعدة الاردن في توجهه نحو انتاج الطاقة من الصخر الزيتي وفي مشروع ناقل البحرين وانشاء مصفاة نفط حديثة اضافة الى الشراكة للإسهام بمرحلة اعادة سوريا.

وبين ان حجم الاستثمارات الصينية في القطاع الخاص في المملكة يتجاوز 10 مليارات دولار لافتا الى السير بإجراءات انشاء مول صيني في الاردن تعزيزا للاستثمار الصيني اضافة الى انشاء مصنعين جديدين للألبسة في مدينة الحسن الصناعية والسايبر سيتي بإربد.

وعرض محافظ اربد رضوان العتوم للميزات النسبية المتوفرة والخصائص المشجعة للاستثمار الزراعي والصناعي والتجاري في المحافظة وتوفر الايدي العاملة فيها وتواجد اربع مناطق مؤهلة صناعيا هي مدينة الحسن والسايبر سيتي وعبر الشيخ حسين ومنطقة اربد التنموية.

واشار الى حاجة الاردن للدعم لمواجهة آثار اللجوء السوري الذي بلغ 400 الف لاجئ من اصل مليوني نسمة عدد سكان المحافظة شكلوا ضغطا كبيرا على العمالة وقطاعات المياه والصحة والتربية والبيئة ومجموع الخدمات المقدمة للمواطنين.

ولفت ورئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان الى ان صادرات المحافظة خلال العام الماضي بلغت حوالي 170 مليون دولار مؤكدا الحاجة الى تفعيل التشريعات المتصلة بتشجيع الاستثمار لرفع حجم الصادرات.

واشار نواب المحافظة بحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري ورئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية علي المدادحة الى اهمية تبني استراتيجيات وسياسات اكثر واقعية لتشجيع الاستثمار واستقطابه تترجم من خلال اجراءات اثناء التطبيق .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات