تفاصيل يجب أن تعرفها عن الألم خلف الركبة

تم نشره الأحد 09 تمّوز / يوليو 2017 11:12 صباحاً
تفاصيل يجب أن تعرفها عن الألم خلف الركبة

المدينة نيوز:- هناك الكثير من الأشخاص يعانوا من صعوبة الحركة وتصبح أمر مزعج وذلك بسبب ألم خلف الركبة . ولكي تتعرف علي الألم هناك مجموعة تفاصيل يجب أن تعرفها عن ألم خلف الركبة حتي تتمكن من القيام بالأنشطة التي تشعرك بالمتعة ولا تمنعك من المهام اليومية . قد تعتقد أن أفضل شئ يمكن أن تقوم به عندما تشعر بألم خلف الركبة هو فهذا قد يعني أنك تعاني من شئ قد يكون خطير ويحتاج إلي إستشارة الطبيب . من المهم أن تحصل علي هذه التفاصيل لمعرفة كيفية مواجهة الألم .

تفاصيل يجب أن تعرفها عن الألم خلف الركبة

المزيد عن ألم خلف الركبة :

يطلق علي ألم خلف الركبة بإسم ألم الركبة الخلفية والذي قد يكون ناجم عن أشياء مختلفة ومع مرور الوقت قد يتجاهل الناس ألم خلف الركبة والذي يؤدي إلي الإصابة في النهاية وهو أحد الأعراض الشائعة التي تمنع الألم والتخلص منه سريعاً .

بعض الأعراض المعتادة التي تشعر بها عند الإصابة بألم خلف الركبة، صعوبة الحركة، ألم حاد في الجزء الخلفي من الركبة، تورم الركبة .

أسباب ألم خلف الركبة :

1. إلتهاب المفاصل :

توجد أنواع كثيرة من ألام إلتهاب المفاصل وهذا ما قد يجعلك تصف هذه الحالة بالروماتيزمية . يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل وهم لا يدركون ذلك ويصبح شائع أكثر عند النساء من الرجال . في الماضي، كان يعتقد أن إلتهاب المفاصل يؤثر علي الأشخاص فوق عمر 50 عاماً ولكن في السنوات الماضية لوحظ بأن إلتهاب المفاصل شائع عند الأشخاص بداية من عمر 18 عاماً وتظهر علامات أعراض إلتهاب المفاصل .

بالرغم من أن هناك الكثير من الدراسات الكافية التي من شأنها تظهر أسباب إلتهاب المفاصل والعوامل التي تسمح بتطور إلتهاب المفاصل في الركبة . عندما تعاني من حالة سيئة من ألم الركبة تحتاج إلي اللجوء إلي البدائل حتي تتمكن من المشي مرة أخري . ولكن هذا الأمر معقد لأن بعض الأشخاص يحتاجوا إلي المزيد من الوقت حتي يعتادوا علي الركبة الجديدة . الأشخاص الذين يعانوا من زيادة الوزن بحاجة إلي فقدان الوزن الزائد للتخلص من الم خلف الركبة الذي يشعر به .

2. إصابة أوتار الركبة :

من الحالات الأكثر شيوعاً وعندما تعاني من هذه الحالة سوف تعاني فجأة من ألم خلف الركبة وتصبح الركبة قاسية قليلاً ولا تقدر بالكاد علي نقلها من مكانها . حتي أنك تحتاج إلي ممارسة التمارين الرياضية حتي تشعر في تحسن ويهدأ الألم وعند الإستمرار يخف الألم بسهولة .

غالباً ما يشعر الأشخاص العدائين بهذا الألم بسبب المشي والمشاركة في السباقات لفترة طويلة حيث تشعر أوتار الركبة بالتعب . العلاج المحتمل لهذه المشكلة هو معرفة الطبيب أي الأجزاء العضلات التي تواجه مشكلة أثناء المشي لتعزيز أوتار الركبة .

ومن أجل علاج إصابة أوتار الركبة الإستلقاء علي الظهر، تركيب الركب المقاومة، محاولة فتح الركبتين .

3. إلتواء الركبة :

سوف تدرك بأنك تعاني من إلتواء الركبة إذا كنت تواجه بعض المتاعب في المشي وعند إنحناء الركبة . ويحدث تمزق وتمدد أربطة الركبة وهي مجموعة الأربطة التي تدعم بقية الركبة . قد يحدث إلتواء الركبة عند القيام بحركات مفاجأة ولم تكن الأربطة جاهزة لهذه الحركات . يمكن أيضاً أن تحدث بسبب لعب الرياضة وعند القفز ومن العوامل التي تزيد من خطر إلتواء الركبة هي عدم الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية .

توجد علاجات مختلفة من العلاجات المتاحة لإلتواء الركبة إعتماداً علي شدة الألم في بعض الحالات تحتاج إلي تحسين حالتك وعندما تكون الحالة سيئة تحتاج إلي عملية جراحية .

4.تكون أكياس خلف الركبة :

يمكنك أن تعرف أنك مصاب بأكياس ملتهبة خلف الساقين وتشعر وكأن هناك قطع وراء ركبتك وعند محاولة لمس سوف تشعر وكأنه بالون ماء . السبب الرئيسي وراء هذه الحالة هو الجري أكثر من اللازم عندما يقوم الأشخاص بالجري لفترة طويلة حيث تصبح الأنسجة في خلف الركبة ملتهبة .

أفضل شئ للتخلص من هذه الحالة هو التخلص من السوائل ويتم ذلك عن طريق حقنة لخلف الركبة للتخلص من الركبة وعندما تعود للجري مرة أخري يمتلئ الكيس بالماء .

5. الغضروف الخلفي :

يعرف أيضاً بإسم الإنزلاق الغضروي يتفاقم الشعور عند القيام بالأنشطة المختلفة مثل المشي . تعاني من هذه الحالة مع ألم خلف الركبة ووجود روم في الخلف . تذكر بأن التورم قد لا يحدث مباشرة ولكن بعد فترة يتطور عند القيام بالأنشطة العادية تشعر بالألم . من أجل علاج الغضروف الخلفي تحتاج إلي مشورة الطبيب لكي يحدد لك العلاج المناسب .

6. إلتهاب الأوتار :

إلتهاب الاوتار أحد الأسباب وراء الشعور بألم خلف الركبة .يحدث إلتهاب الأوتار بسبب كثرة ركوب الدراجة ومن أجل تجنب ذلك قد يطلب الطبيب منك تحقيق الراحة للساقين أثناء قيادة الدراجة أو تطبيق الكمادات الباردة خلف الركبة .

علاج ألم خلف الركبة :

زيت الليمون :

يمتلك زيت الليمون رائحة حلوة ويدخل ضمن الزيوت التي تعالج ألم خلف الركبة والمفاصل . خصوصاً عند تدفئة الزيت علي البخار حتي يسهل علي الأنسجة إمتصاص الزيت بسهولة وتخفيف الألم علي المدي الطويل . يحتوي زيت الليمون علي مجموعة متنوعة من المواد النشطة مثل سيترونلال، ميرسين، الليمونين، سيتراول، جيرانيول، نيرول، فهي عناصر جيدة للقضاء علي ألم المفاصل والركبة .

الحصول علي قسط كافي من النوم :

النوم السليم ضروري لصحة جيدة عموماً . لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، قم بالتحدث إلي طبيبك حتي تستطيع أن تستلقي بصورة طبيعية و بالتالي يتم تخفيف ألام خلف الركبة .

عصير توت العرعر :

وجدت دراسة عام 2009 أن نبات توت العرعر يساعد في تخفيف ألام المفاصل ويقمع نوع من الخلايا الدم البيضاء ومهاجمة إلتهاب المفاصل الروماتدويدي الذي يهاجم أنسجة الجهاز المناعي، مما يؤدي إلي إلتهاب المفاصل . يعمل العرعر علي الحد من الإلتهابات المسببة للألم .

سوف تحتاج إلي :

1 معلقة من العرعر المجفف، 1 كوب ماء عذبة .
القيام بترك 1 كوب من الماء علي النار حتي يغلي ووضع 1 معلقة كبيرة من توت العرعر المجفف في كوب الماء وصب الماء المغلي علي العرعر المجفف وتركه حتي يتم نقعه في الماء لمدة 20 دقيقة قبل تصفيته وتناول 1 كوب مرتين يومياً لتخفيف ألام المفاصل وإضافة العسل إذا كنت تريد مذاق أفضل .

التلين بإستخدام زيت الزيتون :

زيت الزيتون يمتلك إتساق جيد يساعدك في تلين المفاصل وتخفيف ألام الركبة لأنه يحتوي علي مركبات مثبطة للإنزيمات الإلتهابات بمجرد أخذ نصف معلقة من زيت الزيتون وإستخدامها في تدليك الركبة للعمل علي تلين المفاصل أو عمل كمادات الساخنة بزيت الزيتون البكر الممتاز أو إستخدام زيت الزيتون في الطهي .

ينصح بتدليك الركبة بزيت الزيتون مرتين في اليوم بلطف . أخذ 2 – 3 ملاعق زيت زيتون علي مدار اليوم ولكن تاكد من عدم تناول شكل أخر من الدهون لأن زيت الزيتون يحتوي علي المزيد من السعرات الحرارية .

زيت الكركم :

يوجد عنصر نشط في زيت الكركم وهو الكركمين والذي يعمل كمضاد كبير للإلتهابات . تشمل فوائد الكركم أنه فعال في التحكم في ألم خلف الركبة. .وجدت دراسة حديثة في اليابان الكركمين يخفف من ألم المفاصل والركبة بشكل ملحوظ وبذلك فهو وسيلة فعالة لمكافحة الم الركبة .

تناول الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة وهذه المادة لها تأثير مباشر علي مستويات الإلتهاب في الجسم .وسوف يكون مسئول عن تخفيف الألم الذي تشربه . وأثبتت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الاخضر يساعد في تقليل إلتهابات الركبة .

مشروب دبس العسل الأسود :

يحتوي العسل الأسود علي نسبة عالية من المعادن الثمينة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، لذلك فهو علاج منزلي لإلتهاب المفاصل لعدة سنوات . فهو يساعدك في تخفيف ألام المفاصل، إلتهاب المفاصل بفضل المكونات الحيوية التي تنظم الأعصاب ووظيفة العضلات وتقوية العظام .

بمجرد خلط 1 معلقة كبيرة من العسل الأسود مع 1 كوب ماء دافئ.

وضع المكونات علي درجة الحرارة حتي تصبح دافئة وتقليب معلقة كبيرة من العسل الأسود وتناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً.

ممارسة التمارين الرياضية :

عندما تعاني من صعوبة الحركة فإن أول شئ يجب أن تلجأ إليه هو ممارسة التمارين الرياضية لأنها أمر حيوي لأولئك الأفراد الذين يعانوا من أشكال تصلب المفاصل أو إلتهاب المفاصل. لأن ممارسة التمارين الرياضية تمكنك من السيطرة علي الوزن حتي لا تشكل المزيد من الضغط علي المفاصل .لذلكن يجب أن تدعم التمارين الرياضية التي تقوي العضلات وتدعم المفصلات والتحرك بحرية أكثر .

مزيج من زيت النعناع وزيت الكافور :

النعناع والكافور من العناصر التي تعالج إلتهاب المفاصل وتعمل كمسكن لتخفيف الألم لأنه يخلق تبريد يمكن تجاوزه مؤقتاً للشعور بالراحة وخلق إحساس التهدئة التي تعالج إلتهاب المفاصل .

سوف تحتاج إلي :

5- 10 قطرات من زيت النعناع .
5 – 10 قطرات من زيت النعناع .
1-2ملاعق من الزتيت الناقل مثل زيت الزيتون، زيت اللوزن، زيت بذور العنب،، إلخ .
زجاجة صغيرة .
القيام بمزج المكونات معاً وهي زيت النعناع وزيت الكافور وخلط معلقة من الزيت الناقل للحصول علي مزيج يمكنك تطبيقه حتي لا يحدث تهيج للجلد . يمكنك تخزين المزيج في زجاجة داكنة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة وتدليك المفاصل بهذا الخليط عند الشعور بالألم .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات