عبد السلام المجالي .. أبو شريك !

تم نشره الإثنين 01st تشرين الثّاني / نوفمبر 2010 06:17 مساءً
عبد السلام المجالي .. أبو شريك !

المدينة نيوز – خاص – كتب رئيس التحرير - : هذا الرجل الذي ترونه في الكاركاتير هو عبد السلام المجالي ، أخو خضرة ، رئيس الوزراء الأسبق الذي كنا – كصحفيين – نفعل به العجب العجاب ، وكان يقابل كل ذلك بابتسامته المعهودة ، والمشهورة .
كان كاتب هذه السطور مديرا لتحرير شيحان قبل تسلم المجالي رئاسة الوزراء ، ولما كانت الأوضاع حامية ، وكان المجالي في وفد المفاوضات مع إسرائيل كان لا يمر أسبوع إلا ويرسمه الدكتور هشام خريم ، نفس رسام المدينة نيوز الآن ، وأي رسم واي كاريكاتير ..
كنا – مرات – نرسمه بـ " الشورت " ومرات أقل من " الشورت " وفي أحايين كثيرة كنا نتدخل في طريقة نومه وفي حديثه مع " أم سامر " وفي تنسيقه مع الوفد الفلسطيني المرافق الذي وفر له الأردن حينها مظلة سياسية وعلى كل حركات وسكنات عبد السلام المجالي الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء الاردن .
الرجال لا يذهبون ، وليس أبو سامر اليوم لا رئيس حكومة ولا مسؤولا ذا سطوة ، ولأجل ذلك فإنه ما من أحد يجرؤ أن يتهمنا بـ " المصلحة " خاصة وأننا في هذا الموقع نكتب لأول مرة ، وبهذا النـّفـَس عن شخصية وطنية لها بصمات سياسية واقتصادية على بلد منذ وقع المجالي معاهدة السلام مع إسرائيل ..
عصر الصحافة الذهبي كان مع هذا الرجل ، ويذكر الدكتور هشام خريم أنه مر خميس لم يرسم فيه المجالي بأوضاع مضحكة ، مما دعا رئيس الحكومة إلى الإتصال بنا ليسأل : وين كاركاتيركم اليوم ، لا تكونوا جوبنتو " وكنا نتلقى هذا الإتصال بكل ما تصيخ إليه آذان الصحفيين من كلام يداعب طموحاتهم وآمالهم في حرية مسؤولة لا تضر أحدا وتخدم الصالح العام .
أذكر – ذات يوم – أننا رسمنا المجالي في بركة سباحة هو ونجمة داوود ، وأذكر أننا رسمناه يمتطي حمارا يعدو به في سباق خيول ، وأذكر ولا أذكر ، غير أن كل من عاصر تلك الحقبة من الزملاء سواء في شيحان أو في الصحف اليومية حتى ، لم يسجل على عبد السلام المجالي أي ضيق من الصحافة أو تبرم مما يرد فيها حتى بعد أن وقع معاهدة السلام ، كان الرجل يتلقى النقد تلو النقد وهو مبتسم .
الزاوية الشهيرة التي تدعى " على مكتب دولة الرئيس " كانت زاوية نارية يوقعها شخص ابتكره كاتب هذه السطور تحت اسم : " أبو شريك " وما زالت الزاوية في شيحان لغاية الآن ، وكان المجالي يستشعر أمرا إن تضمنت الزاوية كلاما باردا ، فيقوم بالإتصال قائلا : لا يكون حد أزعجكو .. فنجيبه بنعم أو لا ..
بعد خروج المجالي من الحكومة ، أحسسنا في الصحافة أننا فقدنا كبيرا فعلا ، رجل دولة من طراز عالي المستوى ، تحس وأنت تنقده بأنك تنقد نفسك ، هكذا كانت توحي دماثة أبي سامر ، وحسن خلقه وسعة صدره .
يكاد يكون رئيس الحكومة الوحيد الذي كتبنا مناقبه الحميدة هذه بعد أن استقال وقبل أن يجمع أغراضه من الدوار الرابع وينطلق إلى بيته بلحظات .. ! .. تصوروا : صحيفة تنتقد دائما رئيس الحكومة ، تمتدحه بعد مغادرته وتثني على تجربتها معه ، ولكل مقام مقال .
لا ندري لماذا كتبنا هذه الكلمات الآن ، لعلنا افتقدنا شيئا ما ، في زحمة العمل الصحفي الرصين ، المبني على العلم والوثيقة والمعلومة ،والبعيد كل البعد عن التهجيص والتخبيص ..
ابا سامر العزيز : أطال الله في عمرك ، وننشر هذه الكلمات غير آبهين بما سيقال عنها وفيها ، إذ يكفي أن تاريخك الصحفي ينتظر أن يكون له نصب تذكاري في أحد الشوارع الرئيسية الهامة وسط العاصمة ، فبمثلك تمضي الصحافة ويمضي الوطن لما يريده قائد الوطن ، أطال الله في عمره ..
أعود وأستودعك الله بما كنت أستودعك إياه عشرات المرات في شيحان بالعبارة ذاتها التي ما زال يضعها جهاد أبو بيدر : " أسلم لصديقك أبو شريك " .

 

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات