الجوجيتسو والتايكواندو تفتتحان رصيد الأردن من الميداليات في "آسيوية عشق آباد"

تم نشره الثلاثاء 19 أيلول / سبتمبر 2017 12:33 صباحاً
الجوجيتسو والتايكواندو تفتتحان رصيد الأردن من الميداليات في "آسيوية عشق آباد"
تعبيرية

المدينة نيوز :- شهد اليوم الأول من بعد حفل افتتاح النسخة الخامسة من دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية والمقامة حالياً في العاصمة التركمانستانية عشق آباد، حصيلة مميزة من الميداليات للأردن تمثلت بحصد ست ميداليات من بينها ميدالية ذهبية وميدالية فضية وأربع ميداليات برونزية عبر منتخبي الجوجيتسو والتايكواندو.

وجاءت خمس ميدالية من خلال لاعبي المنتخب الوطني للجوجيتسو عبر كلاً من رنا قبج(ميدالية ذهبية) وحمزة الرشيد(ميدالية فضية)،وثلاث ميداليات برونزية عبر ربى الصايغ وحيدر الرشيد وزيد سامي، كما أهدى أنس العذاربة الأردن ميدالية برونزية في التايكواندو.

وفازت اللاعبة رنا قبج بالميدالية الذهبية في وزن -70 كغم بعد أن قدمت مستويات رائعة في جميع النزالات التي لعبتها اليوم، حيث كانت البداية في مواجهة لاعبة منغوليا بايارتول حيث فرضت رنا سيطرتها على اللقاء وفازت بنتيجة 99-0.

وفي الدور ربع النهائي عادت "قبج" لتتألق وتفوز على بطلة إندونيسيا سيمون جوليا بالنتيجة ذاتها 99-0 وبنفس النتيجة أيضاً فازت في الدور نصف النهائي على اللاعبة التايلاندية نيتشانان توبساي.

وواصلت رنا تفوقها وفازت في النهائي على لاعبة منغوليا باتسيتسيغ بالأفضلية بعد انتهاء النزال بالتعادل، وتحقق "قبج" إولى الميداليات الذهبية للأردن في دورة عشق آباد التي تشهد مشاركة أكثر من 4500 رياضي يمثلون 65 بعثة رياضية من قارتي آسيا وأوقيانوسيا.

ونجح حمزة الرشيد في إحراز الميدالية الفضية في منافسات وزن -77 كغم ، "الرشيد" تمكن في نزاله الأول من الفوز على خصمه الأوزبكي سخروب أوسمانوف بنتيجة 99-0 ، قبل أن يتخطى التركمانستاني – صاحب الديار – كروبانو بنتيجة 5-0.

وواصل "الرشيد" تألقه ونجح بالفوز على سعود الحمادي في الدور ربع النهائي بنتيجة 8-2 ، وفي الدور نصف النهائي فاز حمزة على البحريني أحمد منصور بنتيجة 5-0.

وتقابل "الرشيد" في النهائي مع البحريني علي إبراهيم سينا وتمكن الأخير من حسم النزال لصالحه ليحرز الميدالية الذهبية وليتقلد لاعبنا الميدالية الفضية.

وضمن منافسات ذات الوزن (-77 كغم) خسر عبد المجيد الفاعوري، نزاله الأول أمام لاعب قيرغيزستان مرتازالي مرتازاليف بنتيجة 11-0 في دور الـ32.

وفاز أيضاً شقيقه حيدر الرشيد بالميدالية البرونزية في وزن -85 كغم، حيث استهل مشواره في الدور ربع النهائي ، حيث تمكن من الفوز على اللاعب الأوزبكي ريزا سافاروف بنتيجة 99-0.

وخسر "الرشيد" نزال الدور نصف النهائي بالأفضلية لصالح لاعب قيرغيزستان مرتازاليف بعد انتهاء الوقت بالتعادل.

وفي تحديد الفائز بالميدالية البرونزية، فاز حيدر باللقاء الأول على الإماراتي سليم خلفان بنتيجة 5-0 وفي اللقاء الثاني لعب أمام زميله في المنتخب الوطني بدر نمر ونجح "الرشيد" من الظفر بالميدالية البرونزية.

كما توج أيضاً زيد سامي بالميدالية البرونزية في منافسات وزن -94 كغم وذلك بعد فوزه على الباكستاني محمد عبيد بنتيجة 99-0.

وكان "سامي" هزم لاعب منغوليا أريونتسوغ باساندورج في الدور ربع النهائي ليتأهل إلى نصف النهائي الذي ودعه على يد الإماراتي فيصل الكتبي بالأفضلية بعد تعادلهما.

وظفرت اللاعبة ربى الصايغ بالميدالية البرونزية في منافسات وزن -62 كغم، "الصايغ" فازت في نزالها الأول على الهندية سارانيا فالابيل بنتيجة 99-0 في الدور ثمن النهائي.

وفي الدور ربع النهائي فازت صاحبة الـ34 عاماً على اللاعبة التركمانستانية مارال بنتيجة 3-0.

وخرجت "الصايغ" من الدور نصف النهائي على يد التايلاندية أورابا سيناثام بنتيجة 99-0 ، لتعوض ربى هذه الخسارة في نزال تحديد الميدالية البرونزية وتظفر بها بعد فوزه على صاحبة الأرض ويوليتا كروياكوا رغم أن الأخيرة لاقت تشجيعاً هائلاً من الجمهور في الصالة.

ولم يتمكن اللاعب عبدالله نباس من تخطي عقبة لاعب منغوليا، دافادورج منكتور ، في الدور ثمن النهائي من منافسات وزن -69 ليخسر أمامه بنتيجة 2-8 ، وكان "نباس" قد استهل مشواره بالفوز على اللاعب الأفغاني مهدي واكيلي بنتيجة 99-0.

وفي منافسات ذات الوزن، فاز اللاعب محمد خير على الكازاخستاني زانبولات زكارين ، بنتيجة 8-4 في دور الـ 32 ، قبل أن يودع المنافسات من الدور التالي على يد اللاعب الفيتنامي لي ترونغ هوانغ الذي تفوق بالأفضلية بعد تعادلهما بالنتيجة.

وتختتم يوم غد مشاركة المنتخب الوطني للجوجيتسو في منافسات دورة عشق آباد ، وذلك عندما تخوض اللاعبة لمى قبج منافسات وزن فوق 70 كغم، حيث ستبدأ اللعب من الدور ربع النهائي، إذ تلتقي فيه مع اللاعبة الفائز من نزال لاعبة منغوليا مياغمار شوغر والكازاخستانية زلفية موخامدياروفا.

وحاز لاعب منتخبنا الوطني أنس العداربة على الميدالية البرونزية في منافسات وزن تحت 74 كغم باليوم الأول من منافسات التايكواندو بدورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية.

واستهل "العداربة" مشاركته في منافسات وزنه بفوزه على التركمانستاني رزاغولي تيميرادو بنتيجة 24-3 في الدور ثمن النهائي قبل أن يتخطى القطري محمد حمودة في الدور ربع النهائي بنتيجة 11-8.

وفي الدور نصف النهائي التقى العداربة مع الكازاخستاني كيرات ساريمساكوف الذي تفوق على لاعبنا بفارق نقطة واحدة (4-3) ليكتفي أنس بالميدالية البرونزية.

وضمن الوزن ذاته بدأ اللاعب عبدالله الغانم مشواره بفوزه على لاعب بوتان ر غرنج ، بنتيجة 23-3 في دور الـ 32 ، لكن "الغانم" لم يتمكن من تخطي عقبة القطري محمد حمودة – الذي خرج على يد أنس العداربة فيما بعد - في الدور ثمن النهائي ليخسر أمامه بنتيجة 9-22.

وخرجت إيمان العضايلة أمام اللاعبة الكورية الجنوبية نايون هان في الدور ربع النهائي من منافسات وزن -64 كغم بنتيجة 2-16 ، وكانت "العضايلة" حققت الانتصار في نزالها الأول بالدور ثمن النهائي على لاعبة بنغلاديش سومانا موني بنتيجة 26-10.

كما غادرت العنود مكناي منافسات ذات الوزن من الدور ثمن النهائي بعد هزيمتها أمام الفلبينية كارين سليس بنتيجة 4-12.

وخسر بدوره معاذ القطاونة أمام الكوري الجنوبي ها سومانغ بنتيجة 16-24 ليودع منافسات وزن -54 كغم من الدور الـ32.

وتستكمل يوم غد منافسات التايكواندو في البطولة الآسيوية، حيث سيلعب من جانب منتخبنا الوطني ، أنس الصادق (-87 كغم) ، تالين الحميدي (-53 كغم) ووعد الطرمان (-73 كغم).

منتخب كرة الصالات يسجل بداية قوية بفوزه على قيرغيزستان ودشن منتخب الصالات لكرة القدم مشاركته في الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات المغلقة والفنون القتالية بفوز مستحق على المنتخب القيرغيزستاني بنتيجة 7-1 ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة.

وسيطر منتخبنا الوطني على اللقاء منذ بدايته وسط تحركات لاعب الدفاع المتقدم نور الدين الخزاعلة والذي لعب دوراً محورياً في ربط خطوط اللعب الثلاث ليتوج منتخبنا جهوده بإحراز الهدف الأول عن طريق الخزاعلة في الدقيقة الثالثة ، بينما جاء الهدف الثاني بخطأ دفاعي من اللاعب أولو ملانس في الدقيقة السابعة.

وتمكن اللاعبين أحمد عرب والبديل صهيب هديب من ضبط ايقاع خط الوسط والسيطرة عليه وسط مساعي قيرغيزستان لتعديل النتيجة ، الا أن منتخبنا نجح في الحفاظ على تقدمه حتى نهاية الحصة الأولى.

وفي الشوط الثاني ، سجل لاعبو منتخبنا بداية قوية بعد جملة من التمريرات الناجحة والتي أسفرت عن هدفين سجلهما اللاعب أحمد سمارة في الدقيقة الأولى والثالثة من الشوط ، الا أن المنتخب القيرغيزستاني تحكم في زمام الأمور وسط تألق الحارس يوسف العياصرة في إبعاد أكثر من كرة محققه ليحرز اللاعب ميرلان هولدبيف الهدف الأول لمنتخبه في الدقيقة السابعة.

بعد الهدف القيرغيزستاني، شهدت ألعاب منتخبنا صحوة قوية أسفر عنها هدف خامس سجله اللاعب نور الدين الخزاعلة وهو الهدف الشخصي الثاني له في الدقيقه 16 من عمر الشوط الثاني ، أتبعه اللاعب أحمد عرب بهدف سادس في نفس الدقيقة وسط استسلام للمنتخب القيرغيزستاني للقوة الهجومية لمنتخبنا. وسجل اللاعب البديل بهاء خليل الهدف السابع للمنتخب لتنتهي المباراة بفوز الأردن بنتيجة 7-1.

وسيواجه منتخبناً يوم غدٍ نظيره الإيراني – المرشح الأول للفوز بالبطولة – في تمام الساعة 11:15 بتوقيت العاصمة عمان والذي اكتسح اليوم خصمه التاهيتي بنتيجة 16-1 ، ويختتم منتخبنا الوطني لقاءاته يوم الخميس المقبل عندما يواجه نظيره منتخب تاهيتي ، حيث تنص تعليمات البطولة على تأهل الأول والثاني من كل مجموعة من المجموعات الأربع إلى الدور ربع النهائي والذي سيلعب بنظام خروج المغلوب.

يذكر أن كرة الصالات معترف بها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حيث تلعب على مدار شوطين مدة كل شوط عشرون دقيقة في صالة مغلقة.
واستهل المنتخب الوطني لألعاب القوى مشاركته في دورة الألعاب الآسيوية الخامسة للصالات المغلقة والفنون القتالية المقامة في العاصمة التركمانستانية عشق آباد وتستمر حتى السابع والعشرين من شهر ايلول الحالي.

وتأهل المتسابق بشار الكفريني الى الدور النصف نهائي من سباق 800 م رجال بعد احرازه المركز الثالث بزمن قدره 1:55:23 دقيقة في التصفيات، حيث جاء تأهل بشار للسباق بعد تقديمه أداءً قوياً وسط منافسة شرسة مع اللاعب الأوزبكي أخماديلوف والسيرلانكي هيران اكاناكا اللذان تأهلا بعد تحقيقهما المركزين الأول والثاني.

كما وحجز العداء شريف العطاونة مكانه في الدور النهائي لسباق 3000م بعد أن قطع مسافة السباق بزمن قدره 8:54:82 دقيقة محققاً المركز الرابع في تصفيات السباق، في حين تأهل زميله أحمد سمور الى نفس الدور بعد أن تجاوز خط النهاية بزمن قدره 8:37:56 دقيقة.

يذكر أن الرقم القياسي المحلي لهذه الفئة مسجل باسم اللاعب شريف العطاونة وهو 8:31:99 دقيقة والذي أحرزه أثناء مشاركته في بطولة العالم للناشئين للناشئات التي أقيمت في كينيا في شهر يوليو الماضي.

وفي منافسات 400 م سيدات، أحرزت العداءة عليا بشناق المركز الخامس في الدور النصف نهائي بزمن قدره 58:80 دقيقة الا أنها الزمن الذي حققته لم يؤهلها للدور النهائي.

وكانت "بشناق" تأهلت للنصف النهائي بعد احرازها المركز الثالث في مرحلة التصفيات بزمن 59:94 دقيقة ، حيث تمتلك العداءة الناشئة الزمن القياسي المحلي لهذه الفئة وهو 55:38 دقيقة وكانت قد أحرزته في بطولة العالم للناشئين والناشئات الأخيرة.

وأحرز اللاعب عبد الرحمن أبو الحمص المركز الرابع في منافسات نصف نهائي سباق 400م ركض بعد احرازه المركز الثالث في الدور التمهيدي بزمن قدره 49:01 ثانية محققاً بذلك رقماً شخصياً جديداً له ، الا أنه لم يتأهل للمرحلة النهائية. وكان عبد الرحمن قد تأهل للنصف نهائي بعد عبوره خط نهاية التصفيات بزمن 49:82.

من جانبه ، أنهى العداء مؤمن المساعيد منافسات نفس سباق 800م في المركز الخامس بزمن قدره 2:00:18 دقيقة دون التأهل الى الدور الثاني رفقة زميله مجد الذيابات الذي أحرز المركز الثالث في منافسات 400م بعد أن قطع السباق بزمن 50:69. ولم تفلح محاولات اللاعب بكر الهباهبة في العبور الى الدور النصف نهائي من منافسة 60 م حواجز بعد أن أنهى السباق في المركز الثامن وبزمن قدره 9.29 دقيقة.

وضمن منافسات 60 م حواجز ، لم تتمكن كل من ريهام عبدالله وديانا الخصاونة من عبور الأدوار التمهيدية للسباق ، حيث أنهت ريهام عبدالله منافستها في المركز الثامن بزمن قدره 10:86دقيقة جزء من الثانية ، في حين عبرت العداءة ديانا الخصاونة خط النهاية بزمن 11:13 دقيقة ضمن منافسات الأدوار التمهيدية للسباق.

وشاركت كل من اللاعبة ريهام عبدالله وديانا الخصاونة في منافسات الوثب الطويل وأحرزتا المركزين الثامن والتاسع على التوالي ، حيث جمعت ريهام عبدالله 560 نقطة في الوثب في حين جمعت الخصاونة 515 نقطة وتأهل عن هذه الفئة الهندية بورنيما هيمرامب والتايلندية راتفا ويناتهو. وشاركت ديانا الخصاونة في الدور النهائي لمنافسات الوثب العالي وأحرزت المركز السابع.

وفي منافسات الوثب الطويل لم تفلح محاولات كل من حلا عبد الرحيم ونور القضاة في الوصول الى منصات التتويج.

وخرج اللاعب مصعب المومني من منافسات رمي الجلة بعد قيامه بثلاث محاولات رمى بها مصعب الجلة الى مسافة 15:76 متر الا أن هذا المسافة لم تؤهل المومني للتواجد ضمن أفضل ثماني متسابقين سيتنافسون على احدى الميداليات الثلاث.

ويشارك يوم غدٍ عواد الشرفات في منافسات سباق 1500 م الى جانب حمزة العشوش الذي سيخوض منافسات نفس التصفية في حين سيخوض العداء الأولمبي خليل الحناحنة منافسات سباق 60 م الى جانب عبد الرحمن أبو الحمص. وعلى صعيد السيدات ستخوض اللاعبة عنود محيسن منافسات سباق 60م في حين ستخوض العنود دباس منافسات منافسات الوثب الثلاثي الى جانب زميلتها حلا عبدالرحيم.

من جهة أخرى ، سيشارك كل من شريف العطاونة وأحمد سمور في الدور النهائي لسباق 3000م ، اضافة الى بشار الكفريني الذي سيخوض منافسات نصف نهائي 800م. وتتطلع اللاعبة صبرية المرادات الى تقديم مستوى قوي في نهائيات سباق 1500م ركض فيما سيشارك اللاعب أحمد يونس في منافسات الوثب الطويل.

المشاركة الأردنية يوم غد تنطلق يوم غدٍ الاثنين منافسات البلياردو والسنوكر، حيث سيشارك من جانب منتخبنا الوطني كلاً من ، شريف الدين المعايطة ومعاذ المجالي اللذان سيبدأن منافستهما في السنوكر 6 كرات بدءاً من الدور الـ32 ، بينما سيلعب كلاً من أحمد العقيلي وأحمد نعيم منافسات البلياردو 9 كرات من الدور الـ 32 أيضاً.

وسيظهر لاعبنا مشهور أبو تايه في منافسات البلياردو الفرنسي بالدور ثمن النهائي.

وضمن منافسات المواي تاي ، سيلعب من جانب منتخبنا الوطني ، اللاعبان عبدالله الجبارين ومحمد الباري.

وسيلعب الجبارين ضد التركمانستاني فوسوب باسيمو في الدور ربع النهائي من منافسات وزن -75 كغم ، بينما سيلتقي "الباري" مع لاعب تاهيتي أيتوتيا لينوار في الدور ربع النهائي أيضاً لوزن -86 كغم.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات