تظاهرات ضد ترامب في أوروبا ولاس فيغاس في ذكرى مرور عام على حكمه

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 11:39 صباحاً
تظاهرات ضد ترامب في أوروبا ولاس فيغاس في ذكرى مرور عام على حكمه
مظاهرات في لاس فيغاس ضد ترامب

المدينة نيوز :- نظمت تظاهرات جديدة في لاس فيغاس أمس الأحد للدفاع عن حقوق النساء والاحتجاج على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي جرت تجمعات في عدد من العواصم الأوروبية ضده في ذكرى مرور عام على توليه السلطة في الولايات المتحدة.

وقالت تاميكا مالوري التي تشارك في رئاسة "منظمة مسيرة النساء" في لاس فيغاس: "علينا أن نسير معاً، وأن ننظم معاً، وأن نتحرك معاً، وأن نوصت معاً".

وأضافت: "نملك القوة لتغيير السياسة وجعل كل مسؤول منتخب يعمل من أجلنا".

وردد المتظاهرون هتاف: "القوة لصناديق الاقتراع"، ورفعوا لافتات كتب عليها، "لا يمكن إصلاح الاغبياء لكن عدم انتخابهم ورئيس الولايات المتحدة عنصري وسننتصر"، وهتف آخرون "مساواة في العمل مساواة في الأجر".

وتشكل هذه التظاهرات التي جرت في عطلة نهاية الأسبوع، استمراراً للحركة التي ولدت العام الماضي عندما نزل أكثر من 3 ملايين شخص إلى الشارع في أرجاء البلاد للتعبير عن معارضتهم لانتخاب ترامب في يوم تنصيبه.

وهي تهدف إلى ترجمة هذه الحماسة إلى تحرك سياسي يحفز الناس على تسجيل أسمائهم في اللوائح الانتخابية، ويكثف مشاركة المرأة في انتخابات نصف الولاية العام 2018.

من جهته، دعا الرئيس الأمريكي في تغريدات حول هذه التظاهرات المناهضة لسياساته، الناس إلى "التظاهر والاحتفال بمحطات تاريخية ونجاحات اقتصادية غير مسبوقة سجلت في الأشهر الـ12 الأخيرة".

وتأتي هذه التظاهرة بينما أدى إخفاق الجمهوريين والديمقراطيين في التوصل إلى اتفاق حول الميزانية، إلى تعطل عمل الحكومة منذ منتصف ليل الجمعة السبت.

وتبادل الجمهوريون والديمقراطيون الاتهامات بشأن الطرف المسؤول عن الفشل في تمرير الموازنة بحلول المهلة النهائية في 20 يناير (كانون الثاني)، أي بعد عام بالضبط من تاريخ تسلم ترامب السلطة.

وحمل ترامب بعنف على خصومه الديمقراطيين في هذا الفشل، وكتب في تغريدة على تويتر "إنه أمر عظيم أن نرى كم يحارب الجمهوريون من أجل جيشنا وسلامتنا على الحدود، في حين لا يريد الديمقراطيون إلا تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى بلدنا دون أي قيود".

في لندن تجمع مئات الاشخاص مقابل مقر رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي للتعبير عن غضبهم من التحرش الجنسي والعنف والتمييز الذي تتعرض له النساء.

وقالت كيلي (29 عاماً) التي شاركت في هذه "المسيرة النسائية" اللندنية: "جئت اليوم لأقول كفى عنفاً حيال النساء والبنات في العالم"، وأضافت "أعمل مع نساء ضحايا لأعمال عنف منزلية وجنسية ارتكبها رجال، ولا أريد أن أرى ذلك يتكرر بعد اليوم".

وهتف الحشد الذي تجمع على الرغم من الأمطار والبرد "كفى كفى".

وقالت ليبرتي فولكر (27 عاماً): "لا يعني لا، التحرش الجنسي ليس مقبولاً".

ورفعت هذه الشابة التي جلبت كلبها إلى المسيرة، لافتة كتب عليها "حتى هذا الكلب يعرف ما تعنيه كلمة لا".

وفي الحشد رفع عدد من المشاركين لافتات معادية لترامب الذي كان أعلن أنه لن يزور لندن لتدشين السفارة الأمريكية في العاصمة البريطانية، حيث كان يمكن أن يواجه تظاهرات معادية له.

وفي برلين تجمع الناشطون أمام بوابة براندنبورغ بالقرب من سفارة الولايات المتحدة، وفي أجواء من الصقيع سار المتظاهرون الذين كان بينهم أمريكيون يعيشون في ألمانيا، في الحي الذي يضم مقر الحكومة وهم يرفعون لافتات تدعو إلى "المقاومة" و"النهوض والاتحاد والكفاح".

ودعا المنظمون الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج إلى التسجل ليتمكنوا من التصويت بالمراسلة في انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وفي باريس تجمع نحو مئة شخص في ساحة تروكاديرو تحت الأمطار.

ورفعت متظاهرات لافتة تدعو المدافعين عن حقوق المرأة إلى "المزيد" من الجهود، وبالقرب منهن تجمع ناشطون ضد الرئيس الأمريكيين رافعين لافتات تطالب بإقالته.

أما في مدريد، فقد تجمع نحو مئتي شخص معظمهم من النساء في ساحة إيزابيل الثانية بوسط المدينة، وهم يرددون هتافات معادية لدونالد ترامب وداعية إلى "ثورة" نسائية شاملة.

وقالت كريستينا رودريغيز كاريتيرا (40 عاماً) الأستاذة الجامعية في الولايات المتحدة المولودة في إسبانيا التي تزورها حالياً: "نحن متحدات في طريقنا إلى المساواة وفي المطالبة بحقوقنا".
المصدر :(24 - أ ف ب)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات