وزير الخارجية يشارك باجتماع وزراء خارجية دول التحالف

تم نشره الإثنين 22nd كانون الثّاني / يناير 2018 04:57 مساءً
وزير الخارجية يشارك باجتماع وزراء خارجية دول التحالف
أيمن الصفدي

المدينة نيوز :- شارك وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم الأثنين باجتماع وزراء خارجية دول التحالف لدعم الشرعية في اليمن الذي التأم في الرياض للإعلان عن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن بهدف تحسين الوضع الإنساني في اليمن. وتشمل الخطة حزمة من التدابير والاسهامات الإنسانية، من بينها تقديم دعم مالي بحوالي مليار ونصف مليار دولار وتوسعة قدرات الموانئ اليمنية ورفع طاقتها الاستيعابية عبر تزويدها برافعات وزيادة المنافذ البرية والجوية وإنشاء ممرات آمنة.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية جمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وجمهورية جيبوتي، وممثلون عن الكويت والسودان والمغرب وماليزيا وباكستان والسنغال,وفق بترا .

وأكد الصفدي أهمية الخطة الإنسانية التي أعلنها التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية في تحسين الأوضاع الإنسانية للشعب اليمني الشقيق الذي يجب أن تنتهي معاناته عبر حل سياسي يضمن وحدة بلاده وتماسكها ويحمي شرعيتها على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216 ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية.

وثمن الصفدي في لقاء مع وزير الخارجية السعودي على هامش الاجتماع جهود المملكة العربية السعودية الشقيقة في مواجهة الأزمة الإنسانية في اليمن، مؤكدا وقوف الأردن مع الأشقاء اليمنيين ودعم كل الجهود المستهدفة حل الأزمة وتلبية الاحتياجات الإنسانية. كما أكد الصفدي وقوف الأردن إلى جانب السعودية الشقيقة في الدفاع عن أمنها الذي يشكل جزءا من أمن المملكة، ودان إطلاق الحوثيين الصواريخ التي تستهدف الأراضي السعودية في اعتداءات غاشمة تمثل خرقا للمواثيق والقوانين الدولية.

وبحث الوزيران خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون وتطوير العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين التي يحرص جلالة الملك عبدالله الثاني وأخوه خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز على ترسيخها وتعميقها في جميع المجالات. واستعرض الوزيران المستجدات في المنطقة والتحركات المبذولة لمحاصرة تداعيات القرار الأميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وإيجاد أفق سياسي لحل الصراع الفلسطيني على أساس حل الدولتين، إضافة الى جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

وأكد الصفدي والجبير استمرار التنسيق والتشاور .

بترا 



مواضيع ساخنة اخرى