خمسة أسباب لتفوق برشلونة على ريال مدريد

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2018 12:32 مساءً
خمسة أسباب لتفوق برشلونة على ريال مدريد
برشلونة

المدينة نيوز :- تمكن برشلونة من تحقيق نتيجة الفوز في ثلاثين مباراة رسمية بجميع المسابقات منذ بداية الموسم الحالي على عكس غريمه التقليدي ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني ودوري الأبطال الذي لم يتمكن إلى الآن من إرضاء عشاقه. 

ويعيش فريق برشلونة حاليا بقيادة مدربه إرنستو فالفيردي فترة ذهبية، وتؤكد نتائج الفريق الكتالوني أن إدارة النادي كانت محقة في تسليمه هذا المنصب، فبعد أن استلم فالفيردي تدريب الفريق الكتالوني العام الماضي 2017 خلفا للمدرب لويس إنريكي بات اليوم متصدرا الليغا بفارق 11 نقطة عن الوصيف أتلتيكو مدريد. 

وعلى صعيد المنافسات الأوروبية أيضا، تظهر نتائج فريق برشلونة أنه في أحسن حالاته، فهو الفريق الوحيد الذي لم يهزم حتى الآن في جميع مبارياته التي خاضها ببطولة دوري الأبطال. 

وعلى خلاف برشلونة فإن نتائج الفريق الملكي في هذا الموسم لم ترض الطموحات، صحيح أن الملكي حامل لقب الدوري لإسباني وتمكن من استعادة نغمة الانتصارات بعد فوزه على ضيفه ديبورتيفو لاكورونيا بسبعة أهداف مقابل هدف واحد أول أمس الأحد إلا أنه حاليا في المركز الرابع برصيد 35 نقطة.

ولا شك في أن التفاوت الكبير بالنتائج بين الفريقين الغريمين له أسبابه.

ميسي وسواريز القوة الضاربة في هجوم برشلونة 

1-خطة اللعب
في هذا الموسم اعتمد فالفيردي على أسلوب اللعب 4-4-2، ونتائج الفريق تظهر أن هذه الخطة آتت أكلها، فهي تناسب تشكيلة الفريق الكتالوني أكثر من الأسلوب الذي اعتمده إنريكي في الموسم السابق 4-3-3 أو3-4-3، إذ جعلت الفريق أكثر توازنا وصلابة، كما أنها أعادت لخط الدفاع قوته حسبما كتب المحلل الرياضي جيف سيمون في موقع سبورتسكيدا. 

وبرع فالفيردي في الاستفادة من أداء الموهبة الجديدة بولينيو المعروف بلياقته البدنية العالية وتمريراته الخطيرة، إذ وضع فالفيردي البرازيلي حلقة وصل بين خط الوسط وثنائي الهجوم ميسي وسواريز.  

ولعل أهم ما يميز خطة فالفيردي هو تحرير ميسي ما يعززه قدرته على المناورة، وبالتالي يضعف الفريق الخصم. 

2-حائط الدفاع المنيع
بتقوية خط الدفاع تمكن فالفيردي من جعل برشلونة فريقا لا يستهان به دفاعيا وهجوميا، وفارق الأهداف لديه البالغ 48 هدفا أوضح دليل على ذلك، فقد بقيت شباك البارسا نظيفة خلال عشرين مباراة، من بينها 12 مباراة في الدوري الإسباني. 

أما عدد الكرات التي دخلت شباكه خلال 32 مباراة التي شارك فيها حتى الآن فهو 9، علما أن برشلونة هو أقل فريق دخل في شباكه أهداف في هذا الموسم مقارنة بالفرق الأوروبية الخمسة المتصدرة.  

 فالفيردي أعاد الثقة والصلابة الدفاعية لبرشلونة 

3-الثقة
"رب ضارة نافعة"، ففي بداية الموسم الحالي وتحديدا في أغسطس/آب الماضي تلقى الفريق الكتالوني خسارة فادحة في نهائي كأس السوبر الإسبانية، حيث انهزم في مجموع مباريات الذهاب والإياب بـ1-5 أمام غريمه ريال مدريد ليضيع بذلك فرصة الحصول على أول ألقاب الموسم. 

هذه الهزيمة ترجمها فالفيردي إلى عامل تحفيز بعد عباراته التشجيعية لفريقه عقب خسارته لقب كأس السوبر الإسبانية عندما قال فور الهزيمة "ريال مدريد ليس فريقا غير قابل للهزيمة، فهو سوف يخسر"، ومنذ ذلك الحين بدأ مشوار تألق الفريق الكتالوني في جميع المسابقات. 

4-الإصابات
تعرض 17 لاعبا من لاعبي برشلونة لإصابات في هذا الموسم، أربعة منهم أجبروا على ترك الملاعب لفترات طويلة لكن الإصابات لفترات طويلة طالت أربعة لاعبين فقط، هم صموئيل أومتيتي وعثمان ديمبليوأندريه غوميس وأردا توران. 

في المقابل، كان نحس الملكي أشد، إذ غاب ستة لاعبين في صفوف الفريق الملكي لفترات طويلة منهم لفترات طويلة، كريم بنزيمة وغاريث بايل مثلا تعرضا لثلاث نوبات إصابة منفصلة على التوالي خلال هذا الموسم.  

ميسي أحرز 23 هدفا في 28 مباراة خاضها مع برشلونة هذا الموسم 

5-ميسي
في هذا الموسم أجمع خبراء الكرة على الأداء الخيالي للأسطورة ليونيل ميسي، إذ قدم النجم الأرجنتيني عروضا مذهلة في أكثر من مباراة، والأرقام تدل على ذلك. 

وخلال 28 مباراة شارك فيها ميسي في هذا الموسم حقق لفريقه 23 هدفا في جميع المنافسات التي شارك فيها، منها 19 هدفا في الدوري الإسباني. 

والأفضل من ذلك أن سجل إصاباته بقي نظيفا حتى الآن، ويرى خبير الكرة جيف سيمون أن استمرار ميسي بهذا التألق سيزيد حتما ألقاب برشلونة في هذا الموسم.

المصدر : دويتشه فيلله

 



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن