بالفيديو : تسجيل لاجتماع السعود ولجنة فلسطين مع سفراء كل من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2018 05:16 مساءً
بالفيديو : تسجيل لاجتماع السعود ولجنة  فلسطين مع سفراء كل من روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا
يحيى السعود خلال اجتماع لجنة فلسطين مع سفراء روسيا وفرنسا والصين وبريطانيا - المدينة نيوز

المدينة نيوز - بتول دانو تيكا - : شكر رئيس لجنة فلسطين النيابية يحيى السعود سفراء كل من روسيا وبريطانيا وفرنسا والصين على موقفهم الأخير في مجلس الأمن ورفض بلادهم للقرار الأمريكي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وطلب السعود من سفراء روسيا بوريس بولوتين وفرنسا دافيد برتولوتي والصين بان ويفانغ وبريطانيا ‘دوارد أوكدن خلال الإجتماع الذي عقد الأحد في مجلس النواب نقل رسالة لبلدانهم مفادها إن الأ{دنيين جميعا ومن مختلف المنابت ىيعتبرون القدس خطا أحمر وإنها " عقيدة " بالنسبة لهم ، وأن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة ل تقبل القسمة أبدا .

كما وطالب السعود وأعضاء اللجنة من السفراء إبلاغ بلدانهم بضرورة استمرار دعم وكالة الغوث للقيام بعملها في دعم اللاجئين والأغستمرار في الهدف الذي أسست من أجله حتى حل القضية الفلسطينة وفق الشرعية الدولية .

وخلال الإجتماع شن النائب ابراهيم ابو السيد ، هجوماً قوياً ومباشراً على السفير البريطاني في عمان ادوارد اوكدين .

وقال ابو السيد للسفير البريطاني : ان وعد بلفور الذي اصدرتموه كان هو السبب في ظلمي وظلم الشعب الفلسطيني ، وانا شخصياً خرجت من فلسطين بسببه ، وكان عمري ثماني سنوات والآن انا عمري 60 عاماً .

وتابع ابو السيد موجها حديثه بقوة للسفير الذي كان يحضر اجتماعاً للجنة فلسطين النيابية : انه وبسبب الأذى الذي آذيتموه للشعب الفلسطيني فإنني لا يسعدني مقابلة سفير الدولة التي دعمت اليهود والصهاينة وهي سبب ما نحن فيه الآن .

وقال وسط صمت عم القاعة : : إن سياسيتكم هي سياسة كذب وخداع .

وغادر ابو السيد القاعة غاضباً في حين سأل السفير البريطاني رئيس اللجنة النائب يحيى السعود قائلا :

هل هذا موقف رسمي ؟؟ ، فاجاب السعود : لا هذا ليس موقفاً رسمياً انما هو موقف شخصي للنائب .

واثناء سؤال السفير للسعود عن حقيقة ما جرى وهل انه موقف رسمي تدخل ابو السيد وهو خارج من القاعة مخاطبا السفير : انت ضيف عندنا في البلد .

من جهته عقب السعود قائلاً : ان هذا الموقف هو موقف شخصي للنائب ابراهيم ابو السيد ونحن كلجنة فلسطين نرحب بكم .

وفي ختام الإجتماع كرم السعود سفراء الدول المعنية من خلال دروع منقوش عليها صورة قبة الصخرة المشرفة ، وهي خطوة مقصودة لإعادة ترسيخ الثوابت الأردنية لدى هؤلاء السفراء والبلدان التي يمثلونها .

المدينة نيوز سجلت وقائع الإجتماع وإليكموه بالصوت والصورة :



مواضيع ساخنة اخرى