اجتماع اللجنة الزراعية الأردنية السودانية

تم نشره الثلاثاء 23rd كانون الثّاني / يناير 2018 06:56 مساءً
اجتماع اللجنة الزراعية الأردنية السودانية
مبنى وزارة الزراعة

المدينة نيوز :- عقدت اللجنة الزراعية الاردنية السودانية اجتماعاتها للدورة الرابعة في وزارة الزراعة اليوم الثلاثاء، برئاسة أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني ووكيل وزارة الزراعة والغابات السودانية الدكتور بدر الدين الشيخ محمد الحسن بمشاركة ممثلي اللجان الفرعية في عمان.

وفي بدايـة الاجتماع رحّب الجمعاني بالوفد الضيف، مشيداً بعلاقات الأخوة والجهود التي يبذلها الجانبان في تعزيز التبادل التجاري الزراعي وخاصة في مجال تجارة مستلزمات الانتاج من المبيدات والأسمدة والبذور واللقاحات البيطرية من الجانب الأردني، وأهمية تبادل الخبرات لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.

واقترح الجمعاني ارسال وفد فني أردني لوضع تصور مشترك بهدف اعادة فتح باب استيراد اللحوم الحية من السودان بما يتوافق مع المعايير الدولية ويضمن تفعيل رصد ومراقبة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود.

من جانبه أكد الدكتور الحسن حرص الجانب السوداني على تفعيل التعاون والتنسيق بين البلدين في سبيل توطيد العلاقات بين الشعبين والبلدين الشقيقين في كافة المجالات وخاصة في المجال الزراعي .

واستعرض الجانبان بروتوكولات التعاون المشتركة بين البلدين والتوافق على الوضع القانوني حيث اتفقا على عقد الدورة الخامسة للجنة الزراعية السودانية الأردنية في العام 2019 في العاصمة السودانية الخرطوم ودعوة ممثلين عن القطاع الخاص من كلا البلدين للمشاركة في أعمال اللجنة لبحث مختلف القضايا وتذليل أية عوائق تواجه التعاون القائم بين البلدين.

كما استعرض الجانبان الميزان التجاري الزراعي بين البلدين والذي يميل دائماً لصالح جمهورية السودان حيث عكست معظم المستوردات البذور الزيتية والحبوب ومحصولي الموز والمانجا فيما تمثل أهم الصادرات الأردنية منتجات صالحة للأكل من أصل حيواني وصناعات غذائية.

وأكد الجانبان ضرورة تسهيل انسياب السلع الزراعية وتقديم كافة التسهيلات الممكنة التي من شانها زيادة حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين الشقيقين وأهمية تبادل قوائم تأشيرية للمنتجات الزراعية ومواعيد الانتاج واحتياجات الاسواق في كلا البلدين والاستفادة من التطور الذي حققه الجانب الاردني في مدخلات الإنتاج من الأسمدة والبذور والمبيدات الزراعية واللقاحات البيطرية ومستلزمات الري واستثمار الأراضي السودانية المخصصة للقوات المسلحة الأردنية.

وأبدى الجانب السوداني استعداده لإرسال احداثيات دقيقة لعدة مواقع مقترحة في ولاية نهر النيل يراعى فيها اعتبارات اختيار مواقع زراعية قريبة من مصادر المياه وخطوط النقل البري وموانئ التصدير ليقوم الجانب الأردني لاحقاً بإرسال وفد فني لمعاينة الخيارات المطروحة وتقييمها ودعوة القطاع الخاص الأردني للاستثمار فيها.

وقدم الجانب الأردني شرحاً موجزاً عن واقع مدخلات الإنتاج الأردنية من المبيدات والأسمدة والبذور المحسنة، وسلم للجانب السوداني تعليمات تسجيل وتصنيع وتجهيز واستيراد وتداول والإتجار بالمبيدات (تعليمات ز/18 لسنة 2016 صادرة باستناد لأحكام المادة 21 من قانون الزراعة رقم 13 لسنة 2015 وتعديلاتها) والتعليمات الخاصة بالأسمدة وتسجيل المخصبات الزراعية ومنظمات نمو النبات (تعليمات ز/3 الصادرة بموجب المادة 20 من قانون الزراعة رقم 13 لسنة 2015).

كما سلم تعليمات تحليل المخصبات الزراعية ومنظمات نمو النبات وتعليمات استيراد المخصبات الزراعية والتعليمات الخاصة بالبذور وتعليمات استيراد وتصدير وإنتاج وتداول تقاوي البطاطا، وتعليمات استيراد وتصدير وتداول تقاوي الحاصلات الزراعية وتعليمات شروط وإجراءات تسجيل أصناف الخضراوات وأصولها المستوردة والمنتجة محلياً وشروط إنتاجها .

من جانبه أبدى الجانب السوداني إعجابه بالتجربة الأردنية ووعد بتذليل أية عقبات قد تواجه دخول مستلزمات الإنتاج للأسواق السودانية وبما يتوافق مع التشريعات الناظمة.

كما أبدى الجانب السوداني رغبته بالاستمرار والتوسع في استيراد مدخلات الانتاج الزراعي من مبيدات واسمدة وبذور محسنة، والاستفادة من التجربة الأردنية في مجال انتاج تلك المستلزمات وتدريب الكوادر السودانية في هذه المجالات.

ووافق الجانب الأردني على استيراد لحوم الأبقار الطازجة والمبردة والمجمدة منزوعة الغدد والعظم المنضجة شريطة تزويده بتقرير يبين دور وزارة الثروة الحيوانية السودانية في الإشراف على المسالخ وقائمة المسالخ المعتمدة للتصدير لدى الجانب السوداني.

كما وافق على استيراد الحيوانات الحية المميزة شريطة الالتزام بالشروط المعتمدة لدى الجانبين بما ينسجم مع التعليمات الدولية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وعلى استيراد حيوانات الحدائق والحيوانات البرية من السودان وحسب الشروط المعتمدة لدى الجانبين وبما ينسجم مع التعليمات الدولية فيما يخص الصحة الحيوانية وحماية الأحياء البرية.

وأكد الجانب الأردني على ضرورة ارجاء فتح باب استيراد لحوم الضأن والماعز بكافة أشكالها من السودان لحين تعديل التقارير المنشورة عن الوضع الصحي للثروة الحيوانية على موقع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) على خلفية تسجيل إصابات بمرض الحمى القلاعية.

ورحب الجانب السوداني بمقترح إيفاد فريق فني أردني للسودان للاطلاع على اجراءات وزارة الثروة الحيوانية في المناطق الخالية من الامراض وفقاً لمعايير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE).واتفق الجانبان على أهمية تفعيل التعاون بين المؤسسات البحثية في كلا البلدين من خلال إعداد مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والإرشاد الزراعي بين كل من هيئة البحوث الزراعية السودانية والمركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الأردني لتكون إطاراً للتعاون في مختلف المجالات .

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات