الطاقة والمعادن: زيادة في رخص المؤسسات الاشعاعية 9ر6 % العام الماضي

تم نشره السبت 27 كانون الثّاني / يناير 2018 12:58 مساءً
الطاقة والمعادن: زيادة في رخص المؤسسات الاشعاعية 9ر6 % العام الماضي
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن

المدينة نيوز:- سجلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن العام الماضي زيادة في عدد الرخص المؤسسية التي أصدرتها الهيئة للعمل في المجال النووي والاشعاعي، بلغت 9ر6 بالمئة عن عام 2016، بمجموع رخص بلغ 900 رخصة.

ووصف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري العام الماضي بانه كان عام الإنجازات بالنسبة لقطاع العمل النووي والوقاية الاشعاعية، وقال، ان الهيئة سجلت خلال عام 2017 إنجازات كبيرة في مجال تطبيق أسس الأمان والأمن النووي والوقاية الإشعاعية ومعايير الأمان.
وبهذا الخصوص قال في تصريح صحفي اليوم السبت ان الهيئة أصدرت العام الماضي 1573 رخصة شخصية بزيادة نسبتها 8ر18 بالمئة عن عام 2016 فيما منحت الهيئة 425 تصريحا لغايات استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة.
وأشار الحياري الى ان الهيئة نظمت خلال عام 2017 ست حملات تفتيشية شملت 425 مؤسسة تم بموجبها مخاطبة 237 مؤسسة لتصويب أوضاعها.
وفيما يتعلق بالرقابة الاشعاعية الحدودية قال الحياري ان عدد الفحوصات التي أجرتها الهيئة العام الماضي للمركبات الداخلة والخارجة من والى المملكة من خلال البوابات الالكترونية المقامة على المنافذ الحدودية وعددها 53 بوابة بلغ حوالي 941ر1 مليون فحص للتأكد من خلو هذه المركبات من أية مواد نووية أو مصادر مشعة أو مواد ملوثة بالإشعاع.
وقال ان كوادر الهيئة ضبطت العام الماضي شحنتين ملوثتين إشعاعيا، بنسب تفوق الحد المسموح به وردتا الى المملكة عبر ميناء الحاويات في العقبة واعادتهما الى بلد المنشأ.
وفي مجال الرصد الاشعاعي على أراضي المملكة قال المهندس الحياري ان الهيئة رفعت العام الماضي عدد محطات الرصد الإشعاعي الموزعة على مختلف مناطق المملكة الى 19 محطة.
وحول الإنجازات التي حققتها الهيئة العام الماضي في مجال تطبيق أسس الأمان والأمن النووي والوقاية الإشعاعية ومعايير الأمان استشهد المهندس الحياري بتقرير أعده خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذين زاروا المملكة في شهر تشرين الأول الماضي وجاء فيه أن الأردن ممثلاً بالهيئة قد "نجح بفعالية" في الاستجابة لمتطلبات الوكالة الدولية ونفذ بالكامل جميع التوصيات والاقتراحات المقدمة في عام 2014.
وفيما يتعلق بقائمة الإنجازات، قال، انها تشمل أيضا البدء باجراءات إنشاء المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي لحماية وضبط استخدام المواد النووية والاشعاعية ومكافحة تهريبها مؤكدا أهمية المركز في بناء منظومة أمن وطنية شاملة لتأمين المواد النووية والإشعاعية وحمايتها ومكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها.
وتابع الحياري تعداد الإنجازات التي حققها الأردن من خلال الهيئة في قطاع العمل النووي والوقاية الاشعاعية العام الماضي، وقال، في مجال التشريع تم اصدار تعليمات إجراءات منح تصريح الموقع لمحطات الطاقة النووية وتعليمات الهيكل التشغيلي لمشغلي محطات الطاقة النووية وتعليمات الحدود المرجعية للنظائر المشعّة الموجودة في المواد الغذائية المستوردة للمملكة وتعليمات متطلبات ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وأقسام وعيادات طب الأسنان.
كما أصدرت الهيئة تعليمات متطلبات ترخيص الممارسات الإشعاعية في مراكز وعيادات الطب البيطري، وفي مراكز وعيادات فحص هشاشة العظام، بالإضافة الى تعليمات التواصل مع الجمهور في حالات الحدث والحوادث والطوارئ الإشعاعية والنووية.
وأشار الى أهمية التعليمات التي أصدرتها الهيئة والخاصة بأسس التأهب للطوارئ في المرافق النووية والإشعاعية بالإضافة لتعليمات الإبلاغ عن الأحداث غير الاعتيادية في المفاعلات البحثية مشيرا الى ان الهيئة اعدت أيضا "خطة الاتصال والتفاعل مع الجمهور في حالات الطوارئ الإشعاعية والنووية والية التعامل مع المواد الملوثة إشعاعيا واعتمدت خطة طوارئ خاصة بالمفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب .
كما اعدت الهيئة وفق المهندس الحياري المسودة الأولية لنظام إدارة النفايات المشعة والوقود النووي المستهلك وتفكيك المنشآت والمرافق النووية، وذلك من أجل مراجعتها مستقبلا من قبل الخبراء المختصين والمعنيين في هذا المجال واعتمادها بصورتها النهائية.
كما تم اعداد مسودة التعليمات المنصوص عليها في مشروع قانون الوقايه الاشعاعية والأمان والامن النووي الجديد المرفوع الى مجلس النواب وهي (مسودة تعليمات صندوق ائتمان الإخراج من الخدمة للمنشآت النووية ومسودة تعليمات نظام أمان المفاعلات النووية ومسودة تعليمات ترخيص الافراد العاملين في محطات الطاقة النووية ومسودة تعليمات ترخيص التدريب المتخصص والتأهيل والرخص الشخصية للممارسات النووية).
كما تم خلال العام الماضي وفق المهندس الحياري منح هيئة الطاقة الذرية الأردنية رخصة لتملك وتشغيل وإدارة وصيانة المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ولمدة عشر سنوات بعد ان تحققت الهيئة من استيفاء جميع المتطلبات الرقابية وفق أحكام قانون الوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي وجميع الأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.
وبهذا الخصوص قال المهندس الحياري ان دور الهيئة لن يقتصر على منح الرخصة وإنما سيتواصل للإشراف على جميع مراحل تشغيل المشروع وحتى تفكيك المفاعل عند انتهاء عمره المفترض.
وأشار الى ان الهيئة جددت العام الماضي رخصة ممارسة العمل الإشعاعي للمستودع المركزي للتخزين المؤقت للنفايات المشعة التابع لهيئة الطاقة الذرية الأردنية لمدة سنتين.
وتتولى الهيئة تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والأشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الإنسان وممتلكاته من أخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة وفقاً للتشريعات النافذة والتأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الإشعاعية والأمان والأمن النووي.
كما تتولى الهيئة مسؤولية تنظيم ومراقبة قطاعات( الكهرباء والتعدين والمحروقات والمشتقات النفطية في المملكة).



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات