غزة: الصحة تُحذر من توقف مستشفيات بسبب نفاد الوقود.. وحماس تتهم السلطة

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 03:19 مساءً
غزة: الصحة تُحذر من توقف مستشفيات بسبب نفاد الوقود.. وحماس تتهم السلطة
طفلة مريضة في أحد مستشفيات غزة (أرشيف)

المدينة نيوز :- حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الأحد، من توقف بعض المستشفيات في القطاع بعد ساعات بسبب أزمة الوقود.

وقال المتحدث باسم الوزارة في غزة أشرف القدرة، في بيان صحافي اليوم: "ساعات تفصلنا عن توقف الخدمة بشكل كامل في مستشفيي بيت حانون والدرة للأطفال بسبب قرب نفاد آخر قطرة من الوقود".

وكان القدرة أعلن في 23 يناير(كانون الثاني) تخصيص وزير الصحة الفلسطيني جواد عواد مليون شيكل، لتزويد المرافق الصحية في قطاع غزة بالوقود، مشيراً إلى أنها تغطي عشرة أيام فقط.

وقالت الصحة مراراً إنها تتعرض لأزمة وقود خانقة ستكون لها تداعيات خطيرة على الخدمات الصحية، خاصةً في ظل الأزمة الحادة لانقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة.

وحسب الوزارة، تحتاج مرافقها إلى 450 ألف لتر من السولار شهرياً وفقاً لانقطاع التيار الكهربائي، بين 8 و12 ساعة يومياً، ويصل احتياجها إلى 950 ألف لتر شهرياً إذا زاد الانقطاع عن 20 ساعة يومياً.

ومن جهتها، حملت حركة حماس حكومة الوفاق الفلسطينية: "التداعيات الناجمة عن تجاهلها احتياجات المستشفيات في قطاع غزة".

وقال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم، في بيان صحافي، إن "تجاهل الحكومة لاحتياجات مستشفيات غزة من الوقود والدواء، إسهام واضح في ضرب مقومات صمود أهلنا ودفع غزة نحو الانهيار".

وأضاف: "نحمل الحكومة التداعيات كافة، وندعو الكل الفلسطيني إلى الوقوف عند مسؤولياتهم تجاه هذا الإهمال المتعمد لغزة وأهلها".
المصدر :24 - د ب أ



مواضيع ساخنة اخرى