إعلان أسماء الفائزين بجائزة ابتكر من أجل اللاجئين

تم نشره الأحد 28 كانون الثّاني / يناير 2018 10:21 مساءً
إعلان أسماء الفائزين بجائزة ابتكر من أجل اللاجئين
لاجئون سوريون

المدينة نيوز :- أعلن منتدى "إم آي تي" لريادة الاعمال في العالم العربي اليوم الاحد، أسماء الفرق الفائزة بمسابقة مشروع ابتكر من اجل اللاجئين، ووزعت الجوائز عليهم خلال حفل اليوم الأحد.

وقالت مديرة المشروع، فرح شماس، لـ (بترا) اننا نعيش في ظل أكبر أزمة نزوح بتاريخ البشرية، حيث اضطر الملايين من سوريا إلى اليمن وليبيا والعراق ترك أراضيهم ومنازلهم واللجوء إلى أماكن آمنة هرباً من آلة القتل التي تحصد الآلاف، بعضهم استطاع الوصول إلى دول أوروبية وعربية والبعض الآخر ابتلعهم البحر وتجار البشر.

واضافت انه في ظل ما يجري لا يمكن أن نقف متفرجين، فالهيئات والمنظمات الدولية وحتى الأفراد يعملون على مساعدة اللاجئين بعدة طرق وأشكال.

ولفتت إلى أن المنتدى قرر ان يساهم بمساعدة وتمكين العقول الشابة من طرح المسابقة بحيث يقدم المشاركون أفكارا تساهم في حل مشاكل النزوح، وحل مشاكلهم التي اختبروها مع أهلهم والاخرين، إلى جانب تأمين فرصة تدريبهم على أسس علمية ليستطيعوا التعبير عن أفكارهم وتحويلها الى مشاريع قابلة للتحقيق.

واوضحت أن المسابقة التي أُطلقت في العام 2016 بنسختها الأولى بمناسبة اليوم العالمي للاجئين تسعى الى إيجاد حلول مبتكرة طويلة الأمد تعالج التحديات التي يواجهها اللاجئون مثل الرعاية الصحية والغذاء والمسكن والتعليم وغيرها، بالاعتماد على أحدث الابتكارات والتطورات في عالم التكنولوجيا.

وأشارت إلى أن نجاح المسابقة شكل حافزاً أساسياً للاستمرار، مبينة ان أكثر من 15% من المشاركين في المسابقة في النسخة الاولى كانوا من اللاجئين، فيما وصلت اعدادهم إلى 25% في النسخة الثانية التي شهدت ايضا ارتفاع عدد النساء المشاركات في المسابقة؛ حيث وصلت إلى نحو 70%.

وقالت شماس ان سبعة مشاريع فازت في النسخة الأولى وهي الآن تعَد من أهم الشركات الناشئة في العالم، نذكر منها "نتكلم" التي تعمل على استقطاب وتدريب اللاجئين السوريين والعراقيين مبدئيا ليصبحوا شركاء ومعلميّ لغة عبر ال skype، بالاضافة الى قصة نجاح لاجىء فلسطيني في لبنان مؤسس منصة Hey Doc التي تربط المرضى حول العالم مع الأطباء للحصول على المشورة الطبية غير العاجلة وحصلت هذه المنصة على جوائز عالمية.

والفرق الفائزة في النسخة الثانية هي: More than one Perspective Austria وTech for food lebanon and Ir وHope in sand and Pipes lebanon وPaper Airplanes USA وAkyas jordan.

--(بترا)