مدير عمليات "أونروا" بغزة يدعو واشنطن إلى "عدم تسييس" دعمها للوكالة

تم نشره الإثنين 29 كانون الثّاني / يناير 2018 01:13 مساءً
مدير عمليات "أونروا" بغزة يدعو واشنطن إلى "عدم تسييس" دعمها للوكالة
لأونروا

المدينة نيوز :- دعا ماتياس شمالي، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية إلى "عدم تسييس دعمها" للوكالة.

جاء ذلك خلال مشاركة "شمالي"، في مسيرة نظّمها اتحاد الموظفين في "أونروا"، احتجاجاً على تقليص واشنطن دعمها المالي للوكالة.

وأضاف شمالي، في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المسيرة:" رسالتي للولايات المتحدة الأمريكية: لا تقوموا بتسييس المساعدات المقدمة لأونروا، فليس من المقبول لدينا أن تقوموا برفض تقديم الدعم لأونروا كمنظمة إنسانية".

وأوضح أن رسالته اليوم للولايات المتحدة الأمريكية هي "رسالة محبة، وليست رسالة كره، وأنها كانت على مدى العقود الماضية شريكا مميزا لأونروا".

وتابع:" كنتم شركاء مميزين، تدعموننا، وبفضل دعمكم نجحنا في أن نصبح من أكبر المنظمات الفاعلة في العمل الإنساني".

وأوضح شمالي أن "الحل السياسي الفلسطيني لا يكمن بالتخلص من وكالة أونروا"، مضيفا:" وجود أونروا ارتبط بقضية سياسية، عليكم إيجاد حل شامل وعادل للاجئين الفلسطينيين، قبل التخلص من أونروا".

وشارك الآلاف من موظفي "أونروا"، وعدد من قادة الفصائل الفلسطينية، في المسيرة، التي توقّفت أمام مقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بمدينة غزة.

ورفع المشاركون في المسيرة، لافتات كُتب على بعضها :" لا للتآمر على أونروا"، و"الكرامة لا تقدّر بثمن"، و"لا لسياسة التقليصات".

وقال أمير المسحال، رئيس الاتحاد، في كلمة له خلال مشاركته في المسيرة:" جئنا اليوم لنعبّر جميعنا عن أقصى درجات الغضب، رفضاً للظلم الذي يتعرض له اللاجئين الفلسطينيين (بعد تقليص واشنطن دعمها لأونروا)".

وأضاف المسحال:" ذلك التقليص يعتبر ناقوس خطر يُهدد تقديم الخدمات الأساسية، من صحة وتعليم وخدمات إغاثية غذائية لنحو 6 مليون لاجئ فلسطيني، موزعين في مناطق عمليات الوكالة الخمسة (غزة، الضفة الغربية، لبنان، سوريا، الأردن)".

وشدد المسحال على ضرورة تحييد الوكالة الأممية، "بعيداً عن أي ابتزازات سياسية"، مشيراً إلى أن تمويلها "واجب أخلاقي يجب أن يستمر حتّى الوصول إلى حل نهائي وعادل للقضية الفلسطينية".

وحذّر المسحال "الوكالة الأممية من المساس بحقوق موظفيها، خلال هذه الفترة الحرجة، التي تمر بها أونروا".

وقال:" الموظفون قلقون بسبب انعدام الأمان الوظيفي، وعدم الوضوح في مستقبلهم، مما يلزم الجميع الوفاء بدعم أونروا، لضمان مواصلة تقديم خدماتها".

وطالب المسحال الأمم المتحدة بـ"حشد لتمويل الكافي والذي يمكّن أونروا من القيام بواجباتها تجاه الفلسطينيين، ويساعدها في إنصاف العاملين داخل أروقتها".

وصباح اليوم، عمّ إضراب شامل كافة المدارس التابعة لـ"أونروا" بقطاع غزة، احتجاجاً على التقليصات الأمريكية للوكالة.

وفي 23 يناير/ كانون ثاني الجاري، أعلنت الخارجية الأمريكية، أن واشنطن جمّدت مبلغ 65 مليون دولار من مساعداتها لـ"أونروا".

وتقدم "أونروا" خدماتها لنحو 5.9 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وغزة، والأردن ولبنان وسوريا، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)

المصدر :الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات