ندوة حول المرأة في مركز الإمام - أبو عبدالله - الشافعي

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 12:53 صباحاً
ندوة حول المرأة في مركز الإمام - أبو عبدالله - الشافعي
تعبيرية

المدينة نيوز : نظم مركز الإمام - أبو عبد الله - الشافعي في العاصمة الأردنية عمان صباح السبت 27 /1/2018 م الموافق 10 جمادى الأولى 1439هـ في فندق إياس بعمان الندوة الإقليمية الخامسة عشر تحت عنوان “ المرأة قانون وأساس في تحقيق الوسطية التربوية ” حيث شارك فيها نخبة من الباحثين من الأردن واليمن والعراق.
وقد هدفت الندوة التي استمرت يوماً واحداً إلى إبراز الصورة الحقيقية لدور المرأة ورعايتها ، وقد أبرز هؤلاء في خمس ورقات بحثية أهمية دور المرأة في المجتمع وضرورة العمل على تنشئتها التنشئة الصالحة والسليمة لما في ذلك من أهمية بالغة وخير عميم على النشء العزيز والذي هو إلى جانب دور الرجل متمم لتحمل وتسهيل مصاعب الحياة ومكون أساس في المجتمع.
حيث تناولت الدكتورة نجاة السعدي من اليمن في الورقة البحثية الأولى تحت عنوان "دور المرأة في التربية"، أثر الأسرة في التربية ودور الأم كعنصر رئيس في تكوين شخصية الأولاد وإبراز شخصيتها كموجه تربوي أساسي في الأسرة والمجتمع.
فيماعرضت الدكتورة نور الكبيسي من العراق في الورقة البحثية الثانية تحت عنوان "من وسائل الارتقاء بالمرأة" لأثر تعليم المرأة في إنجاح مهمتها ومعالجة الهموم والمشاكل التي تواجهها ورفع سقف طموحها في التطبيق التربوي وصقلها روحياً ومعرفياً وأخلاقياً وتعزيز ثقتها بنفسها في إظهار إيجابياتها ومعالجة السلبيات.
بينما تناولت الورقة البحثية الثالثة والتي قدمها الدكتور حسين الدريدي من الأردن تحت عنوان "الحداثة والمرأة" مفهوم الحداثة، ورفع أدوات التشنج عن المرأة وعملها في الوظائف والمناصب.
أما الورقة البحثية الرابعة والتي قدمها الدكتور سمير مراد من الأردن تحت عنوان "المرأة مكون حقيقي" فقد ناقشت التكوين الأنثوي والنوع الاجتماعي وأثره في الحياة ودور المرأة في التربية والمجتمع، وواقع المرأة العربية ودورها في التنمية الوطنية.
وأخيراً تناولت الورقة الخامسة والتي قدمها الباحث يوسف قبلاوي من سوريا تحت عنوان "المرأة ملكة منزلها" البيئة الأولى أو النظام المنزلي وأدوات النجاح في تربية المرأة لأبنائها والاهتمام بالأسرة والقدوة وتجنب العنف مع الأولاد.
وكانت هناك مداخلات قيمة للدكتور أبوبكر العيساوي والدكتورة إيمان الشعيبي ،فيما كان هناك مداخلة للنائب السابق الدكتورة أمل الرفوع التي أثنت على القائمين على المركز باقامة هذه الندوة مطالبة إياه من خلال البرامج التي يقدمها الوقوف الى جانب المرأة .
ما تميزت به هذه الندوة عن سابقاتها حسن التنظيم من حيث التقيد بالوقت المخصص للباحث والمداخلات وتساؤلات المشاركين من قبل مدير الجلسات د.عودة مراد.
هذا وقد خلصت الندوة بمجموعة من التوصيات وهي على النحو التالي :
1- ضرورة اهتمام المسؤولين بإعطاء أهمية أكبر للمرأة العربية ، وإعادة دراسة القوانين وإنصافها.
2- ضرورة قيام المسؤولين التربويين بتفعيل الدور الذي يجب أن يلعبه النظام التربوي الذي يتمثل في تطوير شخصية المرأة عبر المشاركة في الحياة السياسية.
3- ضرورة اهتمام المسؤولين في الوزارات بالناحية النفسية والصحية للنساء العاملات.
4- قيام المسؤولين في القطاع العام باعتماد المؤهل العلمي والخبرات كأساس للتعيينات وللترقيات وللمكافآت في الوزارات كافة.
5- الاهتمام بخصوصية المرأة في موضوع الحمل والولادة ورعاية الطفل، وعدم جعله سببا في عدم الاهتمام بتطويرها مهنيا.
6- بث الوعي حول أهمية تعليم المرأة لتواجه مظاهر الغزو الفكري والثقافي.
7- الاستفادة من النظم التعليميَّة والتربوية العالميَّة، مع الحفاظ على الثوابت الدينية والأخلاقيَّة.
8- الاهتمام بالمرأة الريفية والحد من معاناتها من مظاهر الإقصاء والتهميش والدونية والفرص اللامتكافئة.
9- ينبغي تدريب البنت وتعويدها على الطاعات وأعمال البر واتقاء المنكرات منذ الصغر.
10- مراقبة الأبناء عند استخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة.
11- مساعدة المرأة في تحقيق التوازن بين دوريها الأسري والإنتاجي.
12- العمل على تعيين المرأة وترقيتها في بعض مواقع اتخاذ القرار وصنعه.
13- ضرورة التمييز بين دعاة الحداثة، كتيار إلحادي، يدعو إلى رفض الأديان والأخلاق وإطلاق الرغبات والشهوات، وبين مواكبة العصر ومجاراة ما هو حديث، والاستفادة من الاختراعات والابتكارات الحديثة، مع التقيد بأحكام الإسلام والمحافظة على القيم والمثل العليا للمجتمع.
14- إزالة عوامل الحرج والتشنج التي قد تشعر بها المرأة المسلمة الملتزمة، وذلك عن طريق الندوات والنشرات التي تبين عدم التناقض بين الحشمة والتحضر.
15- التمسك باللغة العربية الفصحى والمحافظة عليها، ودعم المتكلمين بها، والاهتمام بالآداب وفنونه والتي كانت المدخل لدعاة الحداثة.
16- الدعوة إلى إعادة مادة التربية النسوية إلى مناهج التربية والتعليم لتكريس المعطيات الإيجابية والحصول مستقبلاً على نتائج إيجابية.
17- اختيار عمر مناسب لدورات الذكور والإناث تحت عنوان كيف تختار ولماذا؟
18- ضرورة خضوع المتقدمين للزواج لدورات تأهيل قبل الزواج ومتابعتهم بعيادات معالجة بعد الزواج ، أو وحدة تواصل وتوفيق.
19- اختيار الطرق المناسبة لمساعدة الأسرة لتنشيط البحث العلمي عند الذرية ورعاية الموهوبين منهم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات