800 مخالفة متعلقة بالتدخين في عمان العام الماضي

تم نشره الثلاثاء 30 كانون الثّاني / يناير 2018 05:30 مساءً
800 مخالفة متعلقة بالتدخين في عمان العام الماضي
شخص مدخن - ارشيفية

المدينة نيوز - بلغت عدد المخالفات التي حررت العام الماضي والمتعلقة بالتدخين في الأماكن العامة وتقديم الأرجلية نحو 800 مخالفة في مختلف المؤسسات الغذائية والمولات والمرافق العامة وفق نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة في الامانة الدكتورة ميرفت المهيرات .

وأكدت مهيرات خلال إجتماع عقد اليوم في أمانة عمان مع شركائها الاستراتيجيين في مجال مكافحة التدخين، على ضرورة تطبيق القانون بحق المخالفين حول التدخين في الأماكن العامة وتقديم الأرجيلة داخل مدينة عمان، من خلال العمل وفق برامج وخطط تصب في تغيير السلوك وتطبيق القانون بهدف إنجاح تجربة المدينة ليتم تعميمها على باقي المحافظات .

واتفق في الاجتماع إعطاء مهلة لتطبيق قرار الفصل فقط للمطاعم السياحية الحاصلة على ترخيص تقديم الأرجيلة وعددها 380 مطعما حتى نهاية العام الماضي، وذلك عقب صدور قرار رئاسة الوزراء الخاص بمنع ترخيص أي مؤسسة لتقديم الاراجيل عام 2017 وما فوق .

وعرضت المهيرات خطة أمانة عمان لمكافحة التدخين وإنجازاتها في هذا المجال، مشيرة إلى أن دور الأمانة يكمن في التفتيش على قرار تقديم الأراجيل وليس التدخين وهو ضمن مسؤوليات وزارة الصحة .

وأكدت المهيرات استعداد أمانة عمان لدعم كافة النشاطات التي تخص مدينة عمان في مكافحة التدخين لاسيما مع مؤسسات المجتمع المدني، وتعزيز آليات العمل في مرحلة للوصول إلى الهدف المنشود "عمان مدينة صحية خالية من التدخين" .

ودعا المشاركون في الاجتماع لضرورة الاطلاع على تجربة المحلات التي طبقت قرار الفصل فيما يخص تقديم الأرجيلة، ليتم تعميمها تجنبا للمخالفات أو الإجراءات القانونية سيتم اتخاذها بحق المخالفين، بعد نشر اشتراطات الفصل على مواقع التواصل الاجتماعي، علما أن عدد المنشآت التي طبقت قرار الفصل بلغت 200 منشأة .

والعمل على إضافة بند إضافة شكوى على دخان ضمن موقع الأمانة الإلكتروني و تطبيقها على الاجهزة الذكية مما يتيح للمتقدم ارسال الشكوى مباشرة بالصوت والصورة .

وتم في الاجتماع عرض لتعاون أمانة عمان مع مؤسسة بلومبيرغ و VITAL STRATEGY ومنظمة الصحة العالمية بخصوص الوصول لعمان مدينة صحية، ومشاركتها مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية في مؤتمر أجيال تتنفس، فضلا عن عرض العديد من المبادرات والبرامج والانشطة التوعوية التي نفذت بين الشركاء في مجال مكافحة التدخين .

وشارك في الاجتماع ممثلون عن وزارة الصحة، الجمعية الملكية للتوعية الصحية، وجمعيات المطاعم السياحية، لا للتدخين، والوطنية لمكافحة التدخين، الأياس، اتحاد طلاب الطب إضافة لمنظمة الصحة العالمية، ومؤسسة لينا والأيادي البيضاء، ومركز الحسين للسرطان، ومؤسسة الحسين للسرطان، EMPHNET، وعيادة خاصة للإقلاع عن التدخين، والمجلس العربي لمكافحة التدخين، ووزارة التربية والتعليم، ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية .



مواضيع ساخنة اخرى