الشاحنات الأردنية تستأنف رحلاتها للعراق قريبا

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 12:51 صباحاً
الشاحنات الأردنية تستأنف رحلاتها للعراق قريبا
شاحنات اردنية

المدينة نيوز - : قال نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية، محمد الداوود، إن هناك توجها لاستئناف رحلات الشاحنات الأردنية إلى العراق خلال الأيام القادمة.
وأضاف الداوود لـ"الغد" انه من المتوقع أن تباشر 2500 شاحنة أردنية بالدخول إلى الاراضي العراقية خلال الاسبوع المقبل، مؤكدا أنه ولغاية الآن تتوجه الشاحنات لمنطقة حدود الكرامة "طريبيل"، وتتم عمليات التبادل التجاري داخل الاراضي المحاذية للمنطقة الحدودية بين البلدين.
وبين إن عودة الشاحنات للدخول الى الجانب العراقي ستكون بمثابة إعادة الحياة للقطاع الذي توقفت فيه ما يقارب الـ5 آلاف شاحنة أردنية عن العمل من أصل 17 ألف شاحنة نتيجة لظروف أمنية عدة في المنطقة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه إعادة فتح معبر "طريبيل" خلال الأيام الأولى من شهر أيلول (سبتمبر) العام الماضي، وجاء افتتاح المعبر بعد اغلاقه منذ تموز (يوليو) من العام 2015، حيث توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على تلك الطرقات مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين. 
واوضح الداوود أن توقف حركة النقل بين البلدين كان من أكبر التحديات التي واجهها قطاع الشاحنات، خاصة وأن 400 شاحنة كانت تدخل للعراق يوميا، ما أدى إلى تكبيد المصدرين والسائقين خسائر فادحة بسبب إغلاق أحد أهم الأسواق أمام المصدرين الأردنيين.
وجدد الداوود تأكيده على أن كلف النقل إلى العراق باتت لا تغطي الكلف التشغيلية للشاحنة، في حين لم تكن تتجاوز كلف النقل بين الأردن والعراق ألف دولار للشاحنة، بينما باتت الكلفة تناهز اليوم خمسة آلاف دولار.
وأصبحت رحلة الشاحنة الأردنية المحملة ببضائع للعراق تستغرق 10 أيام منذ الانطلاق من الأردن مرورا بالأراضي السعودية، ثم إلى الحدود الكويتية ليتم تفريغ البضائع بشاحنات كويتية، وبعدها يتم نقلها إلى البصرة في العراق.
ولفت الداوود الى ان هذا المنفذ يعتبر من المنافذ الاستراتيجية للأردن، خاصة وانه يقلل كلف التشغيل على الشاحنات إلى جانب كلف النقل المنخفضة عبره، والوقت الذي تستغرقه الرحلة للشاحنة لا يتجاوز اليومين.
وأضاف أن إعادة فتح المعبر سينعش العديد من القطاعات الاقتصادية بشكل عام، وقطاع النقل بشكل خاص، باعتباره تكبد خسائر كبيرة بسبب الإغلاقات المتتالية لعدد من الدول المجاورة، حيث وصلت خسائر قطاع الشاحنات التراكمية الى 700 مليون دينار خلال الست سنوات الماضية.
ويعد قطاع الشاحنات من أهم القطاعات التي تأثرت سلبا بسبب إغلاق الحدود مع العراق، إذ بلغ حجم الخسائر نتيجة لاغلاق الحدود بين العراق والاردن 200 مليون دينار من اصل 700 مليون دينار خلال السنوات الست الماضية.
ويعتبر منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية.
يذكر ان إعادة فتح المعبر جاءت بعد تأمين الطريق الدولي من الاعتداءات، وتزامنا مع استعادة المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية مما أعاد الحياة للمناطق الحدودية.



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن