تعرَّف على خطورة تناول الدهون واللحوم المحترقة

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 02:05 صباحاً
تعرَّف على خطورة تناول الدهون واللحوم المحترقة
لحوم محترقة

المدينة نيوز :- أكد الدكتور فهد الخضيري، أستاذ وعالم الأبحاث المتخصص في المسرطنات، أن تناول الدهون واللحوم المحترقة، يمثل خطورة على صحة الإنسان.

وأوضح الخضيري، في تغريدة له على صفحته بـ”تويتر” هناك عديد من الدراسات أشارت إلى وجود مسرطنات عديدة في الدهون واللحوم المحترقة، كذلك الدراسات المنشورة عن البرجر المحترق والـ”ستيك” المستوي كثيرة جدًّا وفيها تحذيرات من الهيدروكربونات المسرطنة والنايتروارينات التي في اللحم والدهن المحترق.

وأظهرت دراسة أجريت بجامعة مينيسوتا أن خفض درجة الحرارة لدى طهو الطعام بالقلي أو الشي، لتجنب احتراق اللحوم أو تفحمها هو وسيلة لتقليص نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس لدى بعض الأشخاص”.

وأضافت الدراسة- التي عرضت نتائجها في اجتماع عقد في “الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان” في دنفر “كولورادو”- أن اللحوم المطهوة على حرارة عالية جيدا عبر القلي أو الشي، خصوصا اللحوم الحمراء، تؤدي إلى تشكيل مواد مسببة للسرطان، بينما لا تنتج اللحوم المسلوقة أو المطهوة بدرجة حرارة معتدلة أي مواد من هذا النوع.

وكان موقع “دويتش فيله” الألماني، قد ذكر أن الدهون المحروقة قد تجعل من اللحم المشوي مصدر خطر شديد على الصحة، فعندما يتساقط الدهن من اللحوم على النار تتكون مادة البنزوبيرين، التي بدورها تعود لتلوث اللحوم عن طريق الدخان، وهذه المادة هي السبب الرئيسي لسرطان المعدة.

ولتجنب ذلك يجب وضع لفائف الألومينيوم على النيران حتى لا يرجع الدخان إلى اللحم، أو اختيار لحم قليل الدهن.



مواضيع ساخنة اخرى