ليبرمان: علينا إدارة الصراع مع الفلسطينيين وليس حله الآن

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 02:49 مساءً
ليبرمان: علينا إدارة الصراع مع الفلسطينيين وليس حله الآن
أفيغدور ليبرمان

المدينة نيوز :- دعا وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى "إدارة الصراع مع الفلسطينيين"، وليس إلى "حله"، في هذه الفترة.

وقال ليبرمان في كلمة اليوم في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة تل ابيب:" كل ما يمكننا القيام به هو العمل على إدارة الصراع مع الفلسطينيين، والحل الوحيد، في الوقت الحاضر، هو التوصل إلى اتفاق أكثر محدودية، إن اتفاق سلام دائم هو أمر طموح جدا الآن ".

وأضاف ليبرمان إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لا يبحث عن اتفاق، فهو يبحث فقط عن شراء الوقت ووقف عملية السلام".

وتابع:" حاول (رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق) إيهود أولمرت أن يفعل كل ما يلزم للتوصل إلى اتفاق، لكن (عباس) أبو مازن ما زال يقول لا ".

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى في سجونها.

وفي الشهر الماضي أعلنت السلطة الفلسطينية تعليق الاتصالات مع الإدارة الأمريكية بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

من جهة ثانية، قال ليبرمان إن الاتفاق الدولي مع إيران بشأن برنامجها النووي، "صفقة سيئة للغاية".

وأضاف:" بل إنها أسوأ من الاتفاقات المبرمة مع كوريا الشمالية، هذه الصفقة تقود الشرق الأوسط برمته إلى سباق تسلح نووي، يجب تغيير الاتفاق مع إيران ."

وتعارض إسرائيل بشدة الاتفاق الدولي مع ايران، وتطالب بتعديله.

وفي إشارة إلى احتمال نشوب حرب جديدة مع لبنان، قال ليبرمان:" لن نسمح بصور مثل تلك التي نشرت عام 2006، حيث رأينا مواطنين في بيروت على الشاطئ بينما جلس الإسرائيليون في تل أبيب في الملاجئ ".

وأضاف:" يضحي حزب الله بالمصالح الوطنية اللبنانية لتحقيق أهدافه الخاصة، الجيش اللبناني وحزب الله هما نفسهما، سيدفعان الثمن في حالة التصعيد".

وتابع ليبرمان:" الجبهة الشمالية لإسرائيل تمتد إلى سوريا: إنها ليست لبنان فقط، لست متأكدا من أن الحكومة السورية يمكنها أن تقاوم محاولات حزب الله لجذبها إلى حرب مع إسرائيل ".

المصدر : الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى