الصفدي : القدس يجب ان تكون رمزا للسلام لا ساحة للاحتلال والقهر

تم نشره الأربعاء 31st كانون الثّاني / يناير 2018 08:37 مساءً
الصفدي : القدس يجب ان تكون رمزا للسلام لا ساحة للاحتلال والقهر
وزير الخارجية أيمن الصفدي

المدينة نيوز :- أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم أن إنهاء الاحتلال وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بسلام إلى جانب اسرائيل وفق المرجعيات المعتمدة وخصوصا مبادرة السلام العربية هما السبيل الوحيد لتحقيق السلام الشامل الذي تستحقه كجميع شعوب المنطقة.

وشدد في مداخلة خلال اجتماع لجنة الاتصال لدعم الاقتصاد الفلسطيني الذي التأم في بروكسل بدعوة من النرويج والاتحاد الأوروبي على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لإطلاق جهد حقيقي فاعل يوجد أفقا سياسيا نحو الحل.

وحذر من تبعات استمرار الانسداد السياسي الذي يجذِّر اليأس وبيئة للتطرف.

وقال إن اجتماع هذا العدد من الدول على طاولة بحث سبل كسر الجمود السياسي يؤكد مركزية الصراع وتبعاته الدولية وبالتالي أهمية اطلاق جهد عالمي يشمل أوروبا والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين وكل أعضاء المجتمع الدولي لحله.

ولفت إلى تأكيد جلالة الملك عبدالله الثاني أن القدس ذات المكانة المقدسة عند أتباع الديانات السماوية الثلاثة هي مفتاح السلام.

وأكد أن القدس يجب ان تكون رمزا للسلام لا ساحة للاحتلال والقهر واليأس.وفق بترا 

وقال إن لجنة دعم الاقتصاد الفلسطيني والتي ترأسها النرويج تشكلت قبل حوالي 25 عاما في لحظة أمل بأن السلام كان ممكنا على أساس حل الدولتين. لكن الوضع الراهن سمته غياب الأمل بإمكانية تحقيق السلام وفق حل الدولتين الذي تقوضه الإجراءات الإسرائيلية الاحادية. وقال إن استعادة الأمل طريقه التزام حل الدولتين وتحقيقه شرطا للسلام الذي يتيح تكاتف الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة.

واضاف إن الصراع الفلسطيني صراع سياسي لا اقتصادي وإن المشاريع الاقتصادية يجب ان تأتي في إطار سياسي لا بديل عنه.

وأشار في سياق حديثه في المؤتمر الذي تطرق الى دعم غزة بمشاريع اقتصادية أن الغزيين يحتاجون مدارس ومستشفيات وفرص عمل لكنهم قبل ذلك يريدون الحرية والدولة المستقلة.

وشدد الصفدي على ضرورة استمرار دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين لتمكينها من تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الذين يجب حل قضيتهم في إطار مفاوضات الحل النهائي على أساس القرار الأممي 194 ووفق مبادرة السلام العربية.

واكد أهمية البعد السياسي للأونروا ومركزية دورها في تقديم خدمات التعليم والصحة والمساعدات الانسانية.

وقال إن دعم الأونروا يعني دعم حق مئات الألوف من الأطفال الفلسطينيين في المدارس والمرضى في العلاج ودعم قدرة مئات الألوف توفير الطعام لعائلاتهم وهي رمز لقضية اللاجئين وما يعانون جراء غياب العدالة.

وأكد الصفدي دعم الأردن المصالحة الفلسطينية وثمن جهود جمهورية مصر العربية تحقيق هذه المصالحة.

وقال إن سبب الصراع واضح وهو احتلال يجب أن ينتهي.

واكد أن لا بديل لحل الدولتين وان الفشل في تحقيق ذلك خطر على الأمن والسلم الدوليين.

وشكر الصفدي النرويج والاتحاد الاوروبي على تنظيم الاجتماع الذي ينعقد في وقت صعب يستدعي عملا جماعيا لحل الصراع ورسالة ان العالم ما يزال يهتم بمعاناة الفلسطينيين.

وحضر الاجتماع من الدول العربية رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله ووزير الخارجية رياض المالكي ووزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الدولة الإماراتي زكي نسيبة وممثلون عن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت وتونس.

وكان الصفدي بحث المستجدات المرتبطة بجهود كسر الجمود في الجهود السلمية مع الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ووزيرة خارجية النرويج اينا سوريدي.

كما التقى وزير الخارجية على هامش الاجتماع وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي ووزير الدولة الإماراتي زكي نسيبة ومبعوث الرئيس الأميركي للمفاوضات جيسون غرينبلات ونائب وزير خارجية السويد انكا سودير والمفوض العام للأونروا بيير كرينبول.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات