"الصحة النيابية" تزور مستشفى الجامعة الأردنية

تم نشره الخميس 01st شباط / فبراير 2018 06:02 مساءً
"الصحة النيابية" تزور مستشفى الجامعة الأردنية
النائب ابراهيم البدور - المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اطلع وفد يمثل لجنة الصحة والبيئة النيابية، اليوم الخميس، على سير العمل في مستشفى الجامعة الأردنية.

والتقى وفد اللجنة، برئاسة النائب الدكتور إبراهيم البدور، مدير عام المستشفى الدكتور عبدالعزيز الزيادات، والذي بدوره قدم موجزًا حول أقسام ومديريات المستشفى، فضلًا عن عبء العمل اليومي للمستشفى بأقسامه ومديرياته المختلفة.

وأشاد البدور باسم أعضاء اللجنة الحضور وهم النواب: مرزوق الدعجة ومحمد العياصرة وإبراهيم القرعان، بالدور الكبير المبذول للمستشفى بكوادره وأقسامه المختلفة، مؤكدًا أن هذا المستشفى متميز ويعتبر أبا روحيا للمستشفيات الجامعية في المملكة.

وأشار إلى تميز كوادر مستشفى الجامعة الأردنية سواء كانت إدارية أو طبية أو تمريضية، موضحا ان هذه الزيارة تأتي انفاذا للدور الرقابي للجنة بأعضائها النواب، بهدف الاطلاع على سير العمل في مختلف المؤسسات العامة، وتلمسا لاحتياجات المواطنين.

وبخصوص قانون المسؤولية الطبية، قال البدور إن هذا القانون مهم جدا لكل الجهات المعنية فيه، ونعمل مع مختصين وخبراء لإخراج قانون يحمي متلقي الخدمة (المريض) والمؤسسة الطبية.

وأوضح البدور أن اللجنة بحثت مع إدارة المستشفى أبرز التحديات التي تواجه عملها، مؤكدًا تبني اللجنة للمطالب ودراسة التحديات والعمل على إيجاد حل لها ضمن الإمكانات.

وكان الزيادات قدم موجزا لأعضاء اللجنة حول المستشفى، الذي تأسس في العام 1973، بما يتضمنه من إدارات وأقسام وكادر طبي وتمريضي وإداري، فضلاً عن المشاريع التي نفذها المستشفى وخصوصا في العام الماضي، وتلك التي يعتزم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن الإنجازات التي حققها على الصعيدين الطبي والإداري، وما حصل عليه من شهادات عالمية كـ"الايزو".

وفيما أكد الزيادات أن إدارة المستشفى تسعى دوما لمواكبة كل ما هو جديد في عالم الطب والتمريض والتكنولوجيا، بهدف تقديم خدمة متميزة للمواطن، قال إن المستشفى "يعاني من شح في الموارد المالية".

وقال إنه تم خلال العام الماضي إجراء 28783 عملية جراحية، مضيفاً إن نسبة المراجعين التابعين لوزارة الصحة تبلغ 65 في المائة، فيما تبلغ نسبة المراجعين من الجامعة الأردنية والمستشفى نفسه 20 في المائة، والديوان الملكي الهاشمي ورئاسة الوزراء 9 في المائة، باقي الجامعات 3 في المائة، والفئات الأخرى 3 في المائة.

وأضاف الزيادات إن المستشفى، الذي عدد أسرته يبلغ 599 سريرًا ولديه 749 طبيبا منهم 192 أعضاء هيئة تدريس، له ذمم مالية على وزارات ومؤسسات حكومية تبلغ قيمتها حوالي 94 مليون دينار.

ولفت الزيادات إلى أبرز التحديات والمشكلات التي تواجه عمل المستشفى، والتي أهمها: صعوبة التحصيل المالي، ومحدودية المساحة التي تقع بها المستشفى وطبيعتها الجغرافية التي تحد من التوسع، والصيانة المستمرة للبينة التحتية، ومواقف مركبات المراجعين.

بدوره، أكد العياصرة ضرورة التركيز على البحث العلمي كونه يعتبر مؤشرا على تقدم أي مستشفى أو جامعة، في حين أشاد الدعجة والقرعان بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المستشفى.

وجالت اللجنة، برفقة الزيادات وعدد من مدراء المستشفى، على دائرة الأشعة والطب النووي، وقسم الأجنحة الخاصة، وتوسعة قسم العناية الحثيثة (ICU) ومبنى الطوارئ، حيث استمعت من رؤساء هذه الإدارات والأقسام لشروحات حول آلية عملهم اليومي والتحديات التي تواجهها أقسامهم.

--(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات