إسرائيل تطوّر صواريخ تطال أهدافاً في لبنان وسورية

تم نشره السبت 03rd شباط / فبراير 2018 08:39 مساءً
إسرائيل تطوّر صواريخ تطال أهدافاً في لبنان وسورية
صواريخ أرض – أرض - ارشيفية

المدينة نيوز : - كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان صادق الشهر الماضي على طلب الجيش "منظومة صواريخ أرض – أرض" يبلغ مداها بين 150 و300 كلم، يمكن إطلاقها من أي موقع في شمال إسرائيل "لتصل كل نقطة في بيروت أو أعماق الأراضي السورية".

وستتكفل الصناعات العسكرية الإسرائيلية بإنتاج هذه الصواريخ على أن يتم العمل أولاً على إنتاج تلك التي يبلغ مداها 150 كلم، على أن يتم لاحقاً إنتاجها بمدى 300 كلم. ونقل محلل الشؤون العسكرية في الصحيفة أليكس فيشمان عن مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية قوله إن المشروع بمجمله يكلف نحو بليوني دولار خلال السنوات العشر المقبلة. وكشف أن ليبرمان صادق الشهر الماضي على الدفعة الأولى بقيمة 150 مليون دولار.

وأكد أن الصاروخ الجديد "إكسترا" قادر على هدم طبقة كاملة في أي مبنى في بيروت، "ما يُغني عن استخدام الطيران الحربي لتنفيذ عملية كهذه". وأشار إلى أنه في المرحلة الأولى، سيتم تزويد القوات البرية هذه الصواريخ، ثم تتم ملاءمتها للسفن الحربية، وتعدل لاحقاً لتستخدم بواسطة الطيران الحربي.

وعزا المعلق إلحاح الجيش على التزود بهذه الصواريخ إلى نجاح إيران في إنتاج صواريخ دقيقة، ومسعاها الحالي إلى إقامة مصانع في لبنان لإنتاجها لحساب "حزب الله". وأضاف أن من شأن الصواريخ الجديدة أن تشكل "رادعاً" لـ "حزب الله"، المفترض وفق تقديرات المؤسسة الأمنية، أن "يمتلك في غضون السنوات العشر المقبلة ألف صاروخ متطور ودقيق، قادر على إصابة أهداف إسرائيلية بدقة شبة متناهية وبهامش خطأ بضعة أمتار فقط". 

المصدر : يديعوت أحرونوت

 



مواضيع ساخنة اخرى