"الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا

تم نشره الأحد 04 شباط / فبراير 2018 05:21 مساءً
"الأسرة النيابية" تطلع على مشاريع وبرامج "التخطيط" لتمكين المرأة اقتصاديا
الدكتورة ريم ابو دلبوح - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اطلعت لجنة المرأة وشؤون الاسرة النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم برئاسة النائب الدكتورة ريم ابو دلبوح وحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد فاخوري على المشاريع والبرامج التي تقدمها الوزارة لتمكين المرأة اقتصادياً وتحسين المستوى المعيشي لها.
واكدت أبو دلبوح ان الانجازات التي حققتها المرأة الاردنية على الصعد كافة تستحق من الجميع دعمها بشتى السبل لتتمكن من مواصلة دورها الريادي في مسيرة التطوير والانجاز .
ودعت الى ضرورة اطلاق جهد وطني واضح وبرامج انتاجية ومشاريع تنموية تسهم في تجاوز جميع العقبات التي تواجه المرأة، مستعرضةً الظروف الصعبة التي تمر بها المرأة والمشاكل التي تعاني منها كالفقر والبطالة فضلا عن الديون المترتبة عليها نتيجة القروض التي اقترضتها من الصناديق المتعددة .
واشارت  الى اهمية صندوق تسليف النفقة الذي جاء ضمن تعديل قانون الاحوال الشخصية والمهام المناطة به فيما يتعلق بدعم المرأة، لافتة الى ضرورة دعمه ورفده بالهبات والمساعدات ليتمكن من تحقيق اهدافه ومراميه على مستوى المحافظات.
وقالت ابو دلبوح ان الارتقاء والنهوض بالمرأة اقتصاديا وسياسيا واجتماعياً يحتاج بناء شراكة فاعلة وجادة وتواصل مستمر مع جميع الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة التخطيط  بما يضمن تحقيق المصلحة العامة .
بدوره اكد فاخوري ان الوزارة حريصة على دعم المرأة الاردنية وتمكينها على مختلف الصعد، لافتاً الى اهتمامها بالاصلاحات الجوهرية والتشريعات المرتبطة بالمرأة والتي هي نبراس ومنهج عمل نسعى الى ترجمتها بما يخدم مسيرتها التنموية .
واشار الى الانجازات التي حققتها المرأة في المجالات كافة، مؤكداً انها استطاعت ان تصنع لنفسها مكاناً وحيزاً واثبتت للجميع قدرتها على التغيير والتطوير والمساهمة في بناء مجتمع قوي يمتاز بالمنعة والحداثة.
وأوضح فاخوري ان الوزارة عملت مشاريع تنموية بكافة المحافظات ونحاول تدريب 800 طالب سنوياً من خريجي المعاهد والجامعات  في مؤسسات القطاع الخاص ودعمنا 60 مشروع انتاجي لدعم الاتحاد النسائي الاردني كما نقدم دعم مباشر لمؤسسات المجتمع المدني وفق اسس ومعايير معينة وبعد دراسة جدوى لاي مشروع .
واوضح فاخوري ان الوزارة من خلال دائرة الاحصاءات تجري حاليا مسحا حول دخل ونفقات الاسرة، وستظهر نتائجه صيف العام الحالي، وبناء عليه سيتم تنفيذ برنامجا لنتمية المناطق الفقيرة.
وابدى فاخوري استعداد الوزارة لتحقيق مبدأ التشاركية مع لجنة المرأة النيابية وانفتاحها على اي مقترحات من شأنها تمكين المرأة والاستمرار في مواصلة برامجها ومشاريعها لتمكين المرأة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية والمشاركة الفاعلة في تنمية المجتمعات المحلية.
من جهتهم، استعرض اعضاء اللجنة الهموم والتحديات التي تواجه المرأة، داعين الى ضرورة التفكير بشكل استثنائي واطلاق مشاريع تنموية تحد من تلك المشكلات لتحقيق الامن والامان الاجتماعي للجميع.
وقررت اللجنة في نهاية الاجتماع عقد اجتماعين منفصلين الاول مع اللجنة الوزارية المعنية بالمراة والثاني مع المشاريع الميكروية وذلك لبناء شراكة جادة معهما والاطلاع على اليات عملهما .



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات