الزرقاء : منتدون يؤكدون عروبة القدس ورفض قرار الادارة الأميركية

تم نشره الخميس 08 شباط / فبراير 2018 10:47 صباحاً
الزرقاء : منتدون يؤكدون عروبة القدس ورفض قرار الادارة الأميركية
الزرقاء

المدينة نيوز:- أكد المشاركون في ندوة حوارية نظمها فرع رابطة الكتاب الأردنيين بالتعاون مع مديرية ثقافة الزرقاء مساء أمس في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي عروبة القدس الشريف ورفض قرار الادارة الأميركية نقل سفارتها الى القدس المحتلة.

وقال الباحث الدكتور جاسر العناني " ان جميع المعالم والأسماء في القدس هي كنعانية وليست عبرية ، وان الاحتلال وبحسب منظمة التربية والثقافة والعلوم في الأمم المتحدة ( اليونسكو ) غير نحو 470 معلما بالقدس من الكنعانية الى العبرية " .

واضاف ان المحتل يعمد الى تغيير الرواية في القدس ومحاولة طمس هويتها العربية رغم انها مدينة كنعانية قبل الديانات، مشيرا الى ان جميع منقبي الآثار والعلماء لم يعثروا على أي أثر للهيكل الصهيوني المزعوم في القدس .

وأكد أهمية أن تكون القدس حاضرة في مناهجنا، مشيرا الى ان قطع الولايات المتحدة الاميركية الدعم عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الأونروا " يأتي في سياق الضغط من أجل تغيير المناهج التعليمية .

ولفت الى ان " اسرائيل " تضرب بعرض الحائط جميع القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ولا تقيم لها أي وزن، مؤكدا ان القدس واجهت على مدار التاريخ العديد من الحروب والغزوات الا أنها قاومت وخرجت من أتون الاحتلال وتحررت .

من جهته قال الباحث الدكتور محمود عواد ، ان هناك فصلا تعسفيا في الحديث عن القدس بمعزل عن فلسطين المحتلة ،مؤكدا ان القدس جزء رمزي ومقدس من فلسطين الواقعة تحت الاحتلال ، مشيرا الى ان اسرائيل تستند الى مجموعة من البنى المتعددة منها السياسية والدينية والتجارية الاقتصادية والرأسمالية الاستعمارية لتثبيت الكيان الاستيطاني الاستعماري.

وبين ان الدعم الأميركي للاحتلال الاسرائيلي يعد مصلحة استعمارية ، مؤكدا ان ما يسمى بالمحرقة اليهودية " أكبر أكذوبة بالتاريخ، وانها عبارة عن مجرد عملية تجارية اقتصادية يهودية فكرية من أجل ابقاء حالة ديمومة الشعور بالتهديد في العقلية اليهودية .

بدوره نوه الباحث الدكتور محمود عليمات، الى ان الاحتلال هو عبارة عن مشروع استعماري استيطاني شرد العرب الفلسطينيين من قراهم وبلداتهم ومدنهم، موضحا ان قرار الادارة الأميركية بنقل السفارة الى القدس الشريف هو قرار سافر يحمل في طياته الطريقة العنجهية الأميركية والتحدي لكل القوانين والشرائع الدولية، لاسيما وان القدس مدينة ثقافية ودينية متنوعة ومتعددة للجميع.

وبين ان الاحتلال يسعى ان تكون القدس عاصمة سياسية من أجل استثناء العرب الأصليين وتهجيرهم، مسلمين ومسيحيين وافراغها لتكون يهودية .

وبين مدير ثقافة الزرقاء الدكتور منصور الزيود لـ(بترا) ان الندوة الحوارية تأتي في سياق خطة مديرية الثقافة التي تركز هذا العام على ابراز عروبة القدس الشريف وتأكيد الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية .

وجرى في ختام الندوة التي أدارها رئيس فرع الرابطة الشاعر جميل أبو صبيح وحضرها جمع من الكتاب والمفكرين والمهتمين ، نقاش وحوار، وأجاب المتحدثون على جميع الأسئلة والاستفسارات .



مواضيع ساخنة اخرى
2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل 2.4% من المتزوجات في الأردن تعرضن للعنف الجسدي أثناء الحمل
49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن 49 إصابة بأنفلونزا الخنازير في الأردن
"واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎ "واتساب" يتوقف عن العمل على ملايين الهواتف نهاية ديسمبر‎
بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين بالصور : انقاذ شخصين علقت مركبتهم داخل مجرى سيل بمنطقة سد الكفرين
بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات بالصور : شاحنة " صخور " في إربد تتدهور و تصطدم بـ5 مركبات
ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع  الفستق وسط عمان  ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك ذكرى الاردني الفقير الذي كان يبيع الفستق وسط عمان ويزور " بسطته " الاثرياء والملوك
بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع بالصور .. عمان : فتاة تضرب شاب " كف " وتشد شعره خلال مشاجرة بينهما في الشارع
الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة الافراج عن مالك التكسي صاحب " حقيبة المليون " بكفالة
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن