البكار :الصراع في فلسطين يقوم على المصالح السياسية من قبل حركة صهيونية

تم نشره الخميس 08 شباط / فبراير 2018 03:11 مساءً
البكار :الصراع في فلسطين يقوم على المصالح السياسية من قبل حركة صهيونية
النائب خالد البكار - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- اكد رئيس لجنة الصداقة الاردنية مع البرلمان الاوروبي البرلمانية الدكتور خالد البكار ان الصراع في فلسطين ليس صراعا دينيا كما يدعي الإسرائيليين وانما صراعا يقوم على المصالح السياسية من قبل حركة صهيونيه تمارس اشد انواع القمع بحق شعب اعزل .
جاء ذلك خلال لقاء اللجنة اليوم الخميس سفير الاتحاد الاوروبي اندريا فونتانا حيث ثمن البكار شجاعة موقف الاتحاد الاوروبي المعارض للقرار الامريكي فيما يتعلق بنقل السفارة الامريكية للقدس واعلان القدس عاصمة ابدية لإسرائيل لافتا الى ان هذا القرار يعد قرارا احادي يتعارض مع الاتفاقيات الدولية .
ودعا البكار الاتحاد الاوروبي الوقوف مع الاردن بخصوص وصفات صندوق النقد الدولي المتعلقة بالإصلاح المالي للاقتصاد الاردني لافتا الى انها اثقلت كاهل المواطنين و ادت الى تراجع الواقع الاقتصادي للمملكة.
بدورهم دعا اعضاء اللجنة الاتحاد الاوروبي تعزيز الدور السياسي للاتحاد سيما فيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الاوسط باعتباره اكثر توازنا بعكس المواقف المنفردة واحادية الجانب .
وأضافوا ان تخفيض المساعدات عن الاونروا من شأنه ان يحدث نتائج غير محمودة واضطرابات لان اكثر من 5 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين في الاونروا ارتبطت حياتهم من صحة وتعليم بهذه المنظمة قرابة ال 70 عام داعين بالوقت نفسه الى ان تكون مخصصاتها قانونا ملزما و غير مقتصر على التبرعات .
بدوره اكد السفير فونتانا ان الاتحاد الاوروبي سيسعى للعب دورا سياسيا انجع وفق استراتيجيته القائمة على التشاركية والحوار وليس المواجهة .
وفيما يتعلق بقضايا الشرق الاوسط وعملية السلام اكد فونتانا ان الاتحاد الاوروبي لن يقوم بنقل سفارات بلدانه الى القدس و انه يعترف بحق العودة للاجئين وان المستوطنات الاسرائيلية غير قانونية وان حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي لن يقوم الا بحل الدولتين تماشيا مع قرارات مجلس الامن الدولي .
وحول الدور الامريكي اوضح انه رغم الاختلافات مع القرار الامريكي الا ان امريكا تعتبر شريكا في عملية السلام وهذا ما تم تأكيده من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني داعيا الى اعادة عملية السلام الرباعية وتوسيعها من خلال اشراك دول عربية اخرى .
وفي الشأن الاقتصادي قال ان لدى الاتحاد الاوروبي عدد من الاستراتيجيات التي من شأنها زيادة النمو الاقتصادي في الاردن من خلال زيادة التبادل التجاري بين الاردن ودول الاتحاد الاوروبي وهو ما يعمل عليه الاتحاد مع الجهات الرسمية من اجل خلق فرصا للعمل واستدامة في النهوض الاقتصادي والاعتماد على النفس .