"خدمات النواب" تؤكد ضرورة وضع استراتيجية شاملة لقطاع النقل في عمان

تم نشره الإثنين 19 شباط / فبراير 2018 10:46 مساءً
"خدمات النواب" تؤكد ضرورة وضع استراتيجية شاملة لقطاع النقل في عمان
الخدمات النيابية تلتقي امين عمان

المدينة نيوز :-  أكدت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية ضرورة وضع استراتيجية شاملة للارتقاء بقطاع النقل في عمان، متسائلة حول ماهية الخطوات وآليات العمل التي اتخذتها أمانة عمان الكبرى لحل مشكلة النقل العام.
ودعت، خلال اجتماع عقدته الأحد برئاسة النائب حسن العجارمة وحضور أمين عمان يوسف الشواربة، إلى تغييب فكرة الربح والخسارة في هذا القطاع والعمل على انجاحه بشتى السبل.
وأكد العجارمة ضرورة وجود منظومة نقل عام قائمة على استراتيجيات وبرامج تسهم في حل كل المشكلات التي تواجه "الأمانة" فيما يتعلق بالنقل.
وأشار إلى أن هناك 17 ألف تكسي أصفر على امتداد المملكة، 12 ألفا منها بالعاصمة، فيما هناك ما يقرب من الـ30 ألف سيارة خصوصي تعمل مع التطبيقات الذكية، ما أدى إلى تفاقم مشكة الازدحامات.
بدوره، قال الشواربة إن قطاع النقل العام سيشهد نقلة نوعية في العام 2020، مضيفا أننا ذاهبون نحو مشروع المدينة الذكية الذي سيعمل على تطوير القطاعات المرورية وأرصفة المدينة ووضع المدينة تحت رقابة الكاميرات.
ولفت إلى أن أمانة عمان التزمت بخطة مدتها 3 أعوام لرفع كفاءة منظمومة النقل العام، والتي من أبرزها: الاستمرار بمشروع الباص السريع، وإنشاء شركة معنية بعملية النقل داخل مناطق الأمانة ومن ثم تمتلكها بنسبة 100 %، تعمل على تشغيل 286 حافلة.
وذكر الشواربة أن لدى "الأمانة" توجه للبدء بمشروع القطار الخفيف وسكة حديد من دوار صويلح إلى مطار الملكة علياء الدولي، حيث تم توقيع اتفاقية لإجراء دراسة لمنظومة السكك الحديدية ، وفق ما نشرت الغد .
من جهته، بين المدير التنفيذي للنقل بـ"الأمانة" عبدالرحيم الوريكات ان صندوق دعم نقل الركاب لم يتم المباشرة به حتى الآن، كونه بحاجة إلى إصدار نظام لكي يتم العمل به.
على صعيد آخر استمعت لجنة النظام والسلوك النيابية إلى النائب محمد الرياطي حول الشكوى المقدمة بحقه من قبل لجنة فلسطين النيابية.
وقال رئيسها محمود النعيمات إن اللجنة ستتخذ قرارها بشأن ذلك الاسبوع المقبل بعد ان تستمع إلى شهادة محافظ العقبة بناء على طلب الرياطي.
من جهة ثانية، استمعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية إلى مشكلة عدد من حملة درجة الدكتوراه غير العاملين في الجامعات.
وبين رئيسها مصلح الطراونة ان سبب عدم التعيين في الجامعات يعود إلى عدم الالتزام بالمعايير الدولية في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي من حيث النسبة المعتمدة بين عضو هيئة التدريس والطالب التي يجب ان تكون دكتور لكل 25 طالبا جامعيا.
وقال إن شرط الخبرة يعد عائقا للتعيين أمام الحاصلين على الدكتوراه، داعيا إلى تعيينهم في عقود محددة المدة لتجاوز شرط الخبرة من اجل تسويق انفسهم في الجامعات الداخلية والخارجية.
بدورهم، قال ممثلي حملة درجة الدكتوراه إن مشكلتهم تعود إلى عدد من الاسباب اهمها تخبط هيئة مؤسسات التعليم العالي التي تصدر تعليمات وانظمة ولا تلتزم بها من حيث النسبة بين الطالب والاستاذ وعدد اعضاء القسم والذي يجب ان يكون مكون من 8 اساتذة ولكن في الواقع لا يتجاوز عددهم 6.
وأضافوا أن النصاب القانوني للأستاذ الجامعي يجب ان لا يتجاوز 12 ساعة في الفصل الدراسي ولكن في الواقع يتم تجاوز النصاب إلى 18 ساعة ما ادى الى الى زيادة الاعباء الملقاة على الاستاذ.
بدورها، طالبت لجنة فلسطين النيابية بنقل وبث خطبة وصلاة الجمعة من المسجد الأقصى المبارك عبر شاشة التلفزيون الاردني ولو لمرة واحدة شهريا.
جاء ذلك في اجتماع عقدته اللجنة أمس بحضور وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وائل عربيات، تم خلاله بحث دور الخطباء والوعاظ تجاه القضية الفلسطينية والقدس والمقدسات.
وقدم اعضاء اللجنة عدة مقترحات طالبوا خلالها وزارة الاوقاف بالسعي الجاد لتحقيقها ومن أبرزها تفعيل دور الائمة والخطباء تجاه القضية الفلسطينية واستحداث برنامج تدريبي وتأهيلي للخطباء والوعاظ بهذا الشأن والبدء بتصميم برنامج دبلوم متخصص بعلوم بيت المقدس والمقدسات تبرز خلالها الاهمية الدينية والتاريخية ودور الوصاية الهاشمية في الحفاظ عليها.
بدوره، أوضح عربيات أن دور المنابر هو دور ديني ولن يكون له أي دور سياسي، لافتا إلى أن الدعم الحقيقي يكون على أرض الواقع.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات