قرارات مجلس الوزراء ليوم الاثنين

تم نشره الإثنين 26 آذار / مارس 2018 09:50 مساءً
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاثنين
جانب من الجلسة الحكومية

المدينة نيوز :-اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي على اجندة العمل الشهرية الخاصة بخطة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي للأعوام 2018- 2022 والتي اعدها الفريق الاقتصادي الوزاري.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم، ان الحكومة وضعت اجندة شهرية لجميع القطاعات ضمن خطة تحفيز النمو الاقتصادي ليتم من خلالها متابعة تنفيذ بنود هذه الخطة قطاعيا بكل شفافية ومصداقية ومن خلال جدول زمني واضح المعالم.

وأشار الى ان اجندة عمل خطة تحفيز النمو الاقتصادي تنقسم الى قسمين، يلخص الاول البرامج التنفيذية الشهرية لجميع الوزارات والدوائر الحكومية وتتضمن هذه البرامج جميع النشاطات التي تقوم الوزارة المعنية بتنفيذها ضمن اطار خطة التحفيز الاقتصادي، اما الجزء الثاني فيتناول الخطة طبقا للقطاعات المختلفة بحيث تغطي كامل العام.

ولفت الى ان نائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور جعفر حسان رئيس الفريق الاقتصادي وعدد من اعضاء الفريق الاقتصادي التقى يوم امس رؤساء تحريرالصحف والكتاب الاقتصاديين للحديث حول خطة التحفيز الاقتصادي والخطوات القادمة لتنفيذ محاورها.

واشار الى ان الفريق الاقتصادي وعد يوم امس باطلاق الاجندة الشهرية ورزنامة الاعمال والخطوات التي سيتم اتخاذها من الجهات المعنية حيث تم اليوم الاثنين اطلاق الاجندة وتفعيل الرابط الالكتروني www.egp.jo ليتمكن جميع المهتمين بمتابعة عمل الفريق الحكومي من الاطلاع على الاجندة ومعرفة سير العمل في مختلف المشاريع المطروحة للتنفيذ على مدار الشهر او العام.

ولفت، على سبيل المثال، الى ان الاجندة الشهرية لوزارة الزراعة تتضمن خلال آذار الجاري، طرح عطاء التصاميم الهندسية لانشاء مشروع محجر بيطري في المفرق وعلى اجندة الوزارة ايضا في نيسان القادم طرح عطاء المشروع، مؤكدا ان هذا الاجراء يكفل الشفافية ويضمن متابعة الاجراءات بشكل شهري من قبل الراي العام والمهتمين.

واضاف وزير الدولة لشؤون الإعلام انه ستكون هناك اجراءات محددة لمتابعة سير العمل بالاجراءات التنفيذية المرتبطة بخطة التحفيز الاقتصادي، مؤكدا ان العمل يجري بشكل متواز مع اجراءات الاصلاح المالي للمالية العامة وعلى اجراءات التحفيز الاقتصادي الكفيلة بالتعامل مع التحديات الاقتصادية وايجاد فرص العمل ورفع معدلات التشغيل.

نظام الخدمة المدنية.

ــــــــــــــــــــــــــــ.

واشار الى ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على نظام معدل لنظام الخدمة المدنية لسنة 2018 والذي اقر مجلس الوزراء سابقا الاسباب الموجبة له.

وجاء النظام بهدف رفع كفاءة العمل في دوائر الخدمة المدنية والارتقاء بالأداء العام للموظف واعادة مراجعة منظومة ادارة وتقييم الأداء بما يحقق مفهوم منحنى التوزيع الطبيعي ويعززه .

وأكد المومني ان اهم تعديل تم ادخاله على النظام يتعلق بتقييم الموظف العام والذي سيكون من الان وصاعدا ضمن منحنى التوزيع الطبيعي حيث كانت الادارة العامة تعاني من تحد اساسي حيث غالبية الموظفين يحصلون على تقييمات مرتفعة حتى دون استحقاقها.

ولفت الى انه وبموجب النظام تحدد النسب المئوية لكل تقدير لموظفي الجهاز الحكومي على النحو التالي: ممتاز 10 بالمائة، وجيدا جدا 40 بالمائة، وجيد 40 بالمائة، ومقبول 8 بالمائة، وضعيف 2 بالمائة، مشيرا إلى أن من يحصل على تقييم ضعيف على مدى سنتين متتاليتين يخرج من الخدمة.

وأكد ان هذا اجراء اصلاحي ضمن المحاور الاساسية التي تعمل الحكومة على تنفيذها ضمن الاصلاح الاداري والقطاع العام وبما يكفل الارتقاء بسوية اداء القطاع العام والخدمة المقدمة للمواطنين .

واشار الى ان ديوان الخدمة المدنية سيقدم بموجب التعديلات تقريرا في نهاية كل عام يرفع لرئيس الوزراء عن اي تجاوزات تتعلق بسجلات الاداء وتطبيق نظام الخدمة المدنية.

دعم ترويج الجامعات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

ولفت وزير الدولة لشؤون الإعلام الى ان مجلس الوزراء قرر الموافقة على قرار مجلس التعليم العالي المتعلق باجراءات دعم العمل الترويجي للجامعات خارج الأردن وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة الوافدين.

واشار الى انه وبموجب القرار يتم انشاء حساب امانات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لاستقطاب الطلبة الوافدين بغرض اقامة المعارض والفعاليات للجامعات في الدول العربية والاجنبية لزيادة أعداد الطلبة الوافدين.

ولفت الى انه ستتم الاستفادة من خبرات وجهود هيئة تنشيط السياحة وهيئة الاستثمار بتوفير الدعم المالي والفني لوزارة التعليم العالي والاستفادة من خبرات وكفاءة العاملين فيهما لتعزيز النشاطات الترويجية والدعاية والاستقطاب.

واكد ايمان الحكومة بأن اثراء التعليم العالي يكون من خلال تنوع الجسم الطلابي وان الجامعات الاردنية على مستوى عال من الكفاءة والتميز ومن الجامعات التي يرغب الطلبة في منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي بالانضمام اليها والاستفادة من مستواها المتميز.

كما سيتم تخصيص جزء من الدعم الحكومي للجامعات الرسمية لرفد حساب وحدة "استقطاب الطلبة الوافدين" ورصد مخصصات مالية يتم التوافق عليها في موازنات الجامعات الخاصة "ان رغبت" لرفد الحساب وتقديم الدعم اللوجستي لتحقيق الاهداف المرجوة من تنفيذ الخطة.

اللجنة الاردنية العمانية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على محضر اجتماعات الدورة العاشرة للجنة الاردنية العمانية المشتركة التي عقدت في سلطنة عمان بداية الشهر الجاري.

ولفت وزير الدولة لشؤون الإعلام الى ان اللجنة التي تراسها عن الجانب الاردني امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي بحثت اليات رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين وتذليل اي عقبات قد تواجه نفاذ الصادرات الاردنية للسوق العمانية والصادرات العمانية الى السوق الاردنية والتعريف بالفرص الاستثمارية المتوفرة في البلدين.

كما بحثت سبل تعزيز التبادل التجاري الزراعي وتاسيس شراكات لاستيراد وتصدير الخضار والفواكه واللحوم والاسماك فضلا عن بحث التعاون في مجالات النقل والغذاء والدواء والطاقة الكهربائية والثروة المعدنية والتعليم العالي والمجال القنصلي اضافة للبرنامج الننفيذي لاتفاقية التعاون في المجال الشبابي في البلدين للاعوام 2018 - 2020 والتعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

ووافق مجلس الوزراء على الخطة التنفيذية لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين الجانبين الاردني والعماني والايعاز للجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذها وتزويد وزارة الصناعة والتجارة والتموين بتقارير شهرية عن تقدم سير العمل فيها.

متنزه اقليم البترا.

ــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء السماح لسلطة اقليم البترا التنموي السياحي باستعمال قطعة ارض حرجية في منطقة الصهوة/ معان لاقامة متنزه عليها.

واشار الدكتور المومني الى انه تم تخصيص 276 دونما في منطقة سلطة اقليم البترا تقع بين منطقة وادي موسى والشوبك ومعان لانشاء حديقة عامة تكون مهيئة لرفد السياحة وتمكين سلطة اقليم البترا من تزويدها بالخدمات الضرورية لتكون مساهما اساسيا في استغلال الطبيعة في تلك المنطقة لرفع معدلات الحركة السياحية.

واشترط القرار ان تبقى قطعة الارض مسجلة باسم الخزينة/حراج وان يشترك مندوب عن وزارة الزراعة في تحديد استعمال الاراضي وان يبدأ تنفيذ المشروع خلال هذا العام.

محور التنمية الاجتماعية والثقافية والبيئة والحماية الاجتماعية.

مذكرة الصحة والأمن العام والصليب الأحمر.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة التفاهم المنوي توقيعها بين وزارة الصحة ومديرية الأمن العام واللجنة الدولية للصليب الأحمر .

وتهدف مذكرة التفاهم الى وضع اطار عام يمكن الاطراف الثلاثة من العمل سويا في " المشروع الصحي التجريبي" بهدف تعزيز نظام توفير الرعاية الصحية للنزلاء في مراكز الاصلاح والتأهيل .

كما تهدف الى تعزيز توفير لخدمات الرعاية الصحية النوعية داخل وخارج مراكز الاصلاح والتأهيل بوجود بنية تحتية مناسبة وموارد وموظفين مختصين في تقديم الرعاية بشكل يتوافق مع المعايير المحلية والعالمية لنزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل .

وسيتم تطبيق نموذج لنظام الرعاية الصحية الاولية بمكوناته الثلاثة وهي الوقاية والتعليم والعلاج في عدة مراكز ليتم تعميمها مستقبلا على بقية المراكز .

صندوق المناخ الأخضر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر المجلس الموافقة على اتفاقية التعاون الخاصة بمشروع دعم جاهزية وتحضير نقطة الاتصال الوطنية في الأردن لتنفيذ الاطار الاستشاري لصندوق المناخ الأخضر الممول من صندوق المناخ الأخضر بادارة برنامج الامم المتحدة للبيئة .

وتهدف الاتفاقية الى بناء قدرات وزارة البيئة ورفع جاهزيتها للتعامل مع الصندوق والالتزام باطاره الاستثماري في الأردن .

ويعد الصندوق آلية تمويلية للدول النامية لتنفيذ مشروعات في مجالي التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية .

الاصلاح الاداري وتحسين نوعية الخدمات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ترخيص عيادات ومراكز طب الاسنان وعلى الاسباب الموجبة لمشروع نظام معدل لنظام ترخيص مزاولة مهنة طب الاسنان لسنة 2018 وارسالهما الى ديوان التشريع والراي لاقرارهما حسب الاصول .

وياتي مشروع نظام ترخيص عيادات ومراكز طب الاسنان لغايات تنظيمية ورقابية لعيادات ومراكز طب الاسنان وبما يكفل تسريع تقديم الخدمة لاصحاب العلاقة دون تاخير .

في حين ياتي مشروع نظام ترخيص مزاولة مهنة طب الاسنان لغايات تحسين وتطوير وتنظيم وضبط المهنة .

وردا على سؤال بشان استفادة المستثمرين من قرار الحكومة الاخير في الحصول على الجنسية او الاقامة الدائمة في المملكة، اكد وزير الدولة لشؤون الإعلام انه سيتم الاعلان عن كافة الطلبات من قبل هيئة الاستثمار والتي استكملت كافة الشروط التي تم الاعلان عنها للحصول على الجسنية او الاقامة الدائمة في المملكة .

ولفت الى ان هناك لجنة وزارية تدرس الطلبات وترفع التنسيبات لمجلس الوزراء بشانها، مشيرا الى انه قد تم اليوم رفع احد هذه التنسيبات لمجلس الوزراء لاخذ القرار المناسب بشانها وان بقية التنسيبات سترد تباعا لمجلس الوزراء بعد دراستها من قبل اللجنة .

واعرب عن الامل بان هذه القرارات ستسهم في استقطاب المزيد من الاستثمارات وتدفقها للمملكة .

وردا على سؤال بشان الدعم الدولي للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن استضافة اللاجئين، اشار المومني الى المؤتمر الثاني للحائزين على جائزة نوبل للسلام والقادة من اجل الاطفال والذي استضافه الأردن اليوم برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني .

ولفت الى ان المشاركين والمتحدثين في المؤتمر تحدثوا واشادوا بشكل كبير بالتعامل الانساني للأردن مع الفئات التي تلجا اليه هربا من اوضاع تعيشها في بلادها وبحثا عن حياة افضل .

واشار الى تاكيد المتحدثين في المؤتمر على ان الأردن وقيادته لا يتحدث فقط عن القيم الانسانية النبيلة ولكنه يمارس كل القيم الانسانية الرفيعة ويطبقها على ارض الواقع وهو بذلك يستحق الدعم من كافة دول العالم لان الأردن تجسيد حقيقي لمنظومة القيم الانسانية السامية.

واكد المومني اننا في الاردن نعتز ونفتخر بقيمنا وتاريخنا ومواقفنا الانسانية واننا نقوم بهذا الواجب الانساني تجاه اللاجئين نيابة عن المجتمع الدولي بأسره ونتوقع ان يقوم المجتمع الدولي بمساعدتنا لتحمل اعباء استضافة اللاجئين.

وفي رده على سؤال حول خطط الحكومة في التحفيز الاقتصادي، قال نحن متجهين استراتيجيا لننتقل من مفهوم الدولة الريعية لاننا دولة قليلة الموارد الطبيعية وموردنا الاساسي هو الانسان الأردني، ونريد ان نصل لمرحلة الاعتماد على الذات.

واضاف ان هذا هدف استراتيجي نسعى لتحقيقه وان كافة القرارات الحكومية تصب في هذا الهدف، لافتا الى ان التحول من دعم السلعة الى دعم المواطن ياتي في سياق تحقيق هذا الهدف والتوقف عن الدعم العشوائي للسلع الذي لم يحقق مبتغاه الاقتصادي وانهك الخزينة.

واشار الى ان القرارات والاجراءات التى تم اتخاذها لاصلاح المالية العامة ومعالجة عجز الموازنة وتثبيت الدين وتخفيض نسبته الى الناتج المحلي الاجمالي بالتوازي مع خطة تحفيز النمو الاقتصادي تشكل الاتجاه الاستراتيجي للاقتصاد الوطني .

واكد وزير الدولة لشؤون الإعلام اهمية تكثيف الجهود لتحفيز النمو الاقتصادي واتخاذ كافة الاجراءات الكفيلة بتحفيز الاستثمار وتحقيق النمو الذي من شأنه تمكيننا من الوصول الى مرحلة الاعتماد على الذات والنهوض باقتصادنا الوطني.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات