الأمير نواف بن فيصل .. هذا الشبل من ذاك الاسد

تم نشره الإثنين 17 كانون الثّاني / يناير 2011 12:17 صباحاً
الأمير نواف بن فيصل .. هذا الشبل من ذاك الاسد
المدينة نيوز- على خطى والده الأمير فيصل بن فهد، اعتلى الأمير الشاب نواف بن فيصل أعلى منصب رياضي في السعودية إذ تولى رئاسة الرعاية العامة للشباب بمرتبة وزير خلفا للامير سلطان بن فهد الذي تنحى عن المهمة بناء على طلبه عقب خروج ه المنتخب السعودي من الدور الاول لكأس اسيا في كرة القدم بالدوحة.

وكانت إقالة المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو وتعيين ناصر الجوهر بدلا منه عقب الخسارة من سوريا 1-2 آخر قرارات الأمير سلطان بن فهد، لكن "الأخضر" مني بخسارة أخرى أمام الأردن 0-1 ما أدى لوداع مبكر من الدور الأول هو الثاني في تاريخ الكرة السعودية في البطولة بعد نسخة الصين عام 2004.

الأمير نواف بن فيصل بن فهد هو الأبن الأكبر للأمير فيصل بن فهد من مواليد مدينة الرياض، درس في المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدارس الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود في الرياض.

للامير نواف ديوان شعر، وله العديد من القصائد الغنائية من أشهرها قصيدة (اسمحيلي يالغرام) التي تغنى بها المطرب السعودي محمد عبده.

رافق والده الأمير فيصل وعمه الأمير سلطان الذي خلف والده في العديد من المحافل المحلية والعربية والدولية الثقافية والرياضية منها كأس العالم في الولايات المتحدة الأميركية 1994 وكأس العالم في فرنسا 1998 والدورة الرياضية العربية في الأردن 1999، وكتب لعدد من الصحف والمجلات المتخصصة في الثقافة والشعر، بخلاف مقالات صحافية متنوعة تطرق خلالها إلى العديد من الأطروحات الثقافية والأدبية والاجتماعية، وعين في 28 ايلول 1999 نائبا للرئيس العام لرعاية الشباب بمرتبة وزير.

كما تولى عددا من المناصب أبرزها رئيس المكتب التنفيذي ورئيس لجنة المنتخبات ورئيس لجنة تطوير التحكيم في الاتحاد السعودي، ومنصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية ورئيس المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية السعودية ورئيس الاتحاد السعودي والنائب التنفيذي لرئيس الاتحاد العربي للألعاب الرياضية.

منحته الحكومة اللبنانية وسام الأرز الوطني برتبة كوماندوز عام 2000 تقديرا لدوره في خدمة الثقافة والشباب في العالم العربي وخصوصا لبنان، واختير شخصية العام 2001 من قبل مجلة الأهرام العربي المصرية نظير ما قدمه من اهتمام لكرة القدم العربية، ومنحته اللجنة الأولمبية الدولية جائزة (الرياضة والفكر الأولمبي) في 2007.

رأس بعثة السعودية الرياضية المشاركة في الدورة الأولمبية 2000 في سيدني والتي تحقق خلالها أول إنجاز سعودي في الأولمبياد تمثل بحصول العداء هادي صوعان على ميدالية فضية في سباق 400 م حواجز، والفارس السعودي خالد العيد على الميدالية البرونزية في مسابقات القفز.


رؤية ناضجة

الأمير نواف بن فيصل شاعر وأديب ويلقب ب(أسير الشوق)، وله العديد من القصائد الوطنية والاجتماعية، ويؤكد الكثيرون من الرياضيين أنه امتداد لشخصية والده ويسير على نهجه وخطاه.

شدد النقاد على حنكة الأمير الشاب التي اكتسبها من تربيته في مدرسة رياضية إذ ترعرع بين والده وعمه اللذين قادا الرياضة السعودية لأبرز إنجازتها، ويتميز بعلاقاته القوية التي اكتسبها من جولاته المكوكية ولقائه بأشهر مسؤولي كرة القدم سواء في الاتحاد الدولي (فيفا) أو البلدان الأوروبية من أجل تطوير الرياضة السعودية، كما وضع خططا علمية مدروسة إطارها الزمني نحو خمسة أعوام ليكون الدوري السعودي منافسا قوية لافضل 20 بطولة دوري في العالم.

عرف الأمير نواف بن فيصل بمواقفه الواضحة وتصريحاته القوية إذ تدخل في أكثر من مناسبة لحسم الجدل في عدد من القضايا، وآخرها تأكيده على أن الاتحاد السعودي لن يتستر على كل من يثبت تعاطيه للمواد المنشطة حتى ولو تم إيقاف 200 لاعب، وكان ذلك على خلفية مطالب مسؤولي نادي النصر بفتح تحقيق حول نتائح تحاليل المنشطات.

كما أكد أخيرا أن السعودية لن تطلب استضافة مباريات من كأس العالم 2022 الذي سيقام في قطر إلا بطلب من الأخيرة، مشددا على ثقته الكبيرة في تنظيم قطر لكأس العالم بنجاح.

الأمير الشاب "تمنى ان يوفق في تحمل هذه المسؤولية لما فيه رفعة مسيرة قطاع الشباب والرياضة في السعودية"، مشيدا "بالجهود التي بذلت منذ بدء العمل في مسيرة رعاية الشباب من قبل الأمير خالد الفيصل والأمير فيصل بن فهد والأمير سلطان بن فهد، وما قدموه لقطاع الشباب والرياضة من جهود".

وهنأ عدد من المسؤولين الرياضيين العرب الأمير نواف بن فيصل بمنصبه الجديد فقال رئيس الاتحاد القطري الشيخ حمد بن خليفة خلال زيارته للمنتخب السعودي في الدوحة "خسرت الرياضة السعودية والعربية شخصية لها حضورها وثقلها الكبيرين، لكن العزاء أن الأمير نواف بن فيصل هو الخلف الذي نتمنى له كل التوفيق".


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات