الوفد الأردني البرلماني يختتم زيارته لبغداد

تم نشره الجمعة 08 شباط / فبراير 2019 05:12 مساءً
الوفد الأردني البرلماني يختتم زيارته لبغداد
رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز : - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، إن مستقبل العلاقات الأردنية العراقية يبعث على التفاؤل لجهة تنسيقٍ وتعاون في مختلف المجالات، وهو ما لمسناه من الأطياف العراقية كافة لدى سلسلة اللقاءات التي أجراها الوفد البرلماني الأردني في بغداد.
وأكد الطراونة في ختام زيارة رسمية إلى بغداد استمرت يومين بدعوة من نظيره العراقي رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أن الانفتاح الجديد في العلاقات الأردنية العراقية هو ثمرة جهود القياديتين ويجسد إرادة الشعبين، وما الاتفاقيات الاقتصادية التي عاد العمل بها؛ إلا شكل لعلاقات راسخة وممتدة، ستلمس أثرها الأجيال القادمة.
ولدى اللقاء بعدد من رؤساء وممثلي الكتل والإئتلافات البرلمانية العراقية، أكد الطراونة أهمية التحالفات السياسية البرلمانية العراقية، ودورها في عراق البناء والتحديث، مشدداً على دور المجالس النيابية في تعميق التعاون بين البلدين، ودعم تطلعات الشعبين الشقيقين في إرساء قواعد علاقات متينة وأخوية.
وقال الطروانة إن الأردن ظل سنداً للعراق والعراقيين على مدى السنوات الماضية، انطلاقا من رسالة المملكة والتزامها بثوابتها، وستبقى على هذا العهد مع الأشقاء.
وأعاد الطراونة التأكيد على الثوابت في المواقف السياسية للأردن حيال قضايا المنطقة والإقليم، وعلى رأسها أولوية حل القضية الفلسطينية على أسس عادلة يكفل قيام دولة فلسطين على ترابها الوطني وعاصمتها القدس وضمان حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين.
من جانبه أكد رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي على أهمية تمكين المشتركات في العلاقات العراقية الأردنية، مشددا على أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة تعميقا لجهود التعاون.
وطالب العبادي خلال اللقاء بالعمل على بناء منظومة اقتصادية عربية قوامها التكامل في الأدوار، وهدفها تعظيم المنفعة من وجود الثروات العربية لصالح أبنائها.
وأكد العبادي أن ائتلاف النصر في مجلس النواب العراقي مستمر بدعم جهود التعاون والتنسيق مع الأردن، خصوصا بعد النصر الذي تحقق على الاٍرهاب، وتحرير محافظات عراقية من التطرّف. من جهته أكد الشيخ قيس الخزعلي أمين عام عصائب أهل الحق خلال لقائه بالطراونة والوفد النيابي المرافق، وبحضور السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة أن العراق جزء من محيطه العربي، وأن جوار العراق مع الأردن يحتم المصير المشترك، ومواجهة التحديات المشتركة. ووصف الخزعلي المرحلة المقبلة بمرحلة العراق المختلف، الذي ترك الخطاب الطائفي إلى غير رجعة، خصوصا أمام اتحاد المكونات العراقية في وجه الاٍرهاب، بعد أن تبين لها أن الاٍرهاب هو عدوها وليس شيء آخر.
وطالب الخزعلي بالتركيز على الخطوات العملية، مشدداً على أن العلاقات الشعبية بين البلدين يجب أن تتجاوز العلاقات الرسمية.
وبين أن مستويات العمل العراقي في المدى القصير كانت على المستوى الاجتماعي في دمج المكونات، والعسكري في تعزيز قدرات الجيش العراقي، والثالث هو المنجز السياسي الذي تحقق.
وفي سياق متصل التقى الطراونة والوفد الموافق بحضور سفيري البلدين رئيس تحالف البناء هادي العامري الذي أكد بدوره أن قلب العراق مفتوح ويده ممدوده للعلاقات مع الأردن، واصفاً إياها بالتاريخية والمتجذرة.
وأكد العامري أن التحديات التي تواجه الدول العربية والإسلامية تحتاج إلى موقف عربي موحد يجمع الإرادات نحو مشروع نهضة.
وضم الوفد النيابي المرافق لرئيس مجلس النواب كل من: رئيس كتلة الحداثة والتنمية مازن القاضي، ورئيس كتلة العدالة مجحم الصقور، ورئيس كتلة المستقبل احمد الصفدي، ورئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار الدكتور خير أبو صعيليك، ورئيس لجنة الخدمات العامة والنقل خالد أبو حسان، ورئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان الدكتور عواد الزوايدة، وأحمد اللوزي رئيس لجنة الأخوة الأردنية -العراقية، والدكتور مصطفى العساف عضو لجنة الزراعة والمياه، وطارق خوري رئيس لجنة الأخوة الأردنية –السورية، والدكتور صوان الشرفات نائب رئيس لجنة الشباب والرياضة، ورئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات الدكتورة صباح الشعار، كما رافق الوفد السفير الأردني في بغداد منتصر العقلة والسفيرة العراقية في عمان صفية السهيل.
وكان الطراونة والوفد النيابي المرافق أجرى مباحثات مع رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي وأعضاء من الكتل والائتلافات البرلمانية، كما التقى برئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وقيادات سياسية وحزبية عراقية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات