بعد ترشح بوتفليقة.. الجزائر تتجه نحو انتخابات طبق الأصل لنسخة 2014

تم نشره الأحد 10 شباط / فبراير 2019 08:15 مساءً
بعد ترشح بوتفليقة.. الجزائر تتجه نحو انتخابات طبق الأصل لنسخة 2014
علم الجزائر

المدينة نيوز:- أنهى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الأحد، ترقبا دام أسابيع بشأن ترشحه لانتخابات 18 أبريل/نيسان المقبلة، حيث أن قراره دخول السباق جعله محسوما سلفا ونسخة طبق الأصل لاقتراع جرى عام 2014 وفاز فيه بولاية رابعة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن بوتفليقة رسميا مشاركته في سباق الرئاسة "استجابة لنداءات ومناشدات" من أنصاره، كما قال في رسالة للجزائريين.

والسبت، أعلن حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في مهرجان جماهيري بالعاصمة ترشيح بوتفليقة (81 سنة) لولاية خامسة، وقبلها رشحته أيضا أحزاب الائتلاف الحاكم وساندت ذلك أحزاب أخرى للموالاة ومنظمات نقابية وأخرى لرجال الأعمال وتجمع للطرق الصوفية.

ومنذ صدور مرسوم استدعاء الناخبين في 18 يناير/كانون الثاني الماضي الذي أعلن موعد الانتخابات ظلت الطبقة السياسية في الجزائر تترقب موقف الرئيس من دعوات ترشحه لولاية خامسة، حيث أن القرار يعد منعرجا في السباق.

ويجمع المراقبون في البلاد وخارجها أن مشاركة بوتفليقة في السباق ستجعله "محسوما مسبقا" بالنظر إلى حجم الدعم الذي يحظى به الرجل الذي يحكم البلاد منذ عشرين سنة في أروقة الدولة ومن عشرات الأحزاب والمنظمات.

وكانت الشكوك حول إمكانية تقدم بوتفليقة للسباق من عدمه وراء إحجام شخصيات من الوزن الثقيل في الترشح بالجزائر فيما ربطت أخرى على غرار رئيس الحكومة السابق علي بن فليس مواصلة السباق بعدم دخول رئيس الجمهورية,وفق الاناضول .

وأدى قرار بوتفليقة بالترشح إلى جعل هذا السباق يتجه إلى تجسيد نسخة طبق الأصل لانتخابات الرئاسة العام 2014، التي فاز فيها بنسبة 81 بالمائة من أصوات الناخبين ومن الجولة الأولى.

وفي عام 2014 ساد أيضا ترقب حول قرار الرئيس لكنه في النهاية دخل السباق، رغم أن الرجل تعرض قبلها بسنة لجلطة دماغية أفقدته القدرة على الحركة ومخاطبة شعبه.

كما غاب بوتفليقة عن حملته الانتخابية وناب عنه قادة أحزاب الموالاة في تنشيط مهرجانات انتخابية في سباق كان الأكثر جدلا في تاريخ البلاد بسبب غياب الرئيس عن الواجهة السياسية.

وقبل أيام، أكد رئيس الوزراء أحمد أويحي أن بوتفليقة في حال ترشحه لن ينشط الحملة الانتخابية وسينوب عنه حلفاؤه السياسيون في ذلك.

وتطرق بوتفليقة لأول مرة في رسالة ترشحه إلى قضية مرضه، وقال: "لم أُخف يوما حالتي الصحية عن شعبي، وإرادة خدمة الوطن ستُمكنُني من اجتياز الصعاب المرتبطة بالمرض".

وأضاف: "إرادتي هذه، فضلاً عن التزامي بخدمة الوطن، استَمِدُّهما من تمسُّكي الراسخ بالوفاء بالعهد الذي كنتُ قد قطعته مع الشهداء الأبرار وتقاسمتُه مع الـمجاهدين الأخيار، رفقائي فـي ثورة التحرير الوطني (1954/1962)".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات