البدور: المكتبة الوطنية ذاكرة الوطن ورسالة نهضته

تم نشره الثلاثاء 12 آذار / مارس 2019 06:24 مساءً
البدور: المكتبة الوطنية ذاكرة الوطن ورسالة نهضته
الدكتور إبراهيم البدور - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- أكدت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية، على لسان رئيسها الدكتور إبراهيم البدور، ضرورة دعم دائرة المكتبة الوطنية باعتبارها ذاكرة الوطن ورسالة نهضته.
وقال، خلال زيارة قامت بها اللجنة اليوم الثلاثاء الى دائرة المكتبة الوطنية للاطلاع على مهامها والتحديات التي تواجهها، "اننا في اللجنة معنيون بتعظيم إنجازات مؤسساتنا الوطنية وإزالة كل العقبات التي تقف امام تطورها".
وأضاف البدور ان المكتبة الوطنية تقوم بمهام وطنية عظيمة تجلت بالمحافظة على الذاكرة الوطنية وإدامتها وصيانتها وحمايتها ونقلها للأجيال القادمة، داعياً الى ايلائها الأهمية المناسبة لتتمكن من مواصلة دورها المحوري.
من جهتهم، قال أعضاء اللجنة النواب: محمد العياصرة وعليا أبو هليل وصباح الشعار وابتسام النوافلة وصفاء المومني ان المكتبة الوطنية تمثل تاريخنا وحضارتنا وإنجازاتنا الوطنية، معربين عن فخرهم لما تقدمه من  دور هام في حفظ النتاج الثقافي الوطني والتعريف به.
بدوره، اطلع مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة اللجنة على نشأة ورؤية واهداف ومهام المكتبة وآليات عمل مديرياتها واقسامها، مؤكداً انها تشكل ذاكرة الوطن ومكتبة الدولة والمرجعية للمهتمين والباحثين والراغبين بالاطلاع على النتاج الثقافي الوطني وتاريخ الأردن من جوانبه كافة.
واستعرض أبرز أهداف الدائرة ومهامها الأساسية والتي من أهمها اقتناء النتـاج الفكـري الوطني الذي يصـدر في المملكـة أو خارجها وتنظيمه والتعريف به وجمع وحفظ الكتب والمخطوطـات والمطبوعـات الدوريـة والمصورات والتسجيلات والأفلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطني بخاصة وبالوطن العربي بعامـة وما يتصل بالحضارة العربية الاسلامية والتراث الانساني.
كما تقوم الدائرة بجمع الوثائق الموجودة لدى الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية والوثائق المتعلقـة بالمملكـة والوثائق الشخصيـة وحفظها وتنظيمها فضلاً عن قيامها بمهام وأعمال الايداع وفقاً لأحكام قانـون حماية حق المؤلف ونظام إيداع المصنفات المعمول بهما.
ولفت العياصرة الى انه كان هناك ما يقارب 60 ألف كتاب غير مودعة لدى المكتبة الا اننا الآن قمنا بإيداع 35 الف منها، مشيراً بالوقت ذاته الى المبادرات التي تطلقها الدائرة كمبادرة "تبرع بكتاب تنشئ مكتبة".   
وحول التحديات التي تواجه الدائرة، بين العياصرة ان موازنة المكتبة تبلغ نحو 914 ألف دينار، منهم 650 الف تذهب كرواتب للموظفين الذين هم بحاجة الى الدعم نظراً لتدني رواتبهم مقارنة مع مؤسسات الدولة الأخرى عدا عن الضرر الصحي الذي يقع عيلهم جراء تعاملهم مع مواد واوراق قديمة وتالفة.
وقال العياصرة على الرغم من تدني رواتب الموظفين الا انهم يضطلعوا بدور هام ومميز ويبذلوا قصارى جهدهم للنهوض والارتقاء بالعمل المناط بهم وتحقيق الأهداف المرجوة منهم .
وأشار الى ان مبنى الدائرة بحاجة الى صيانة مستعجلة، داعياً الى ضرورة رفع موازنتها وتوفير الدعم اللازم لها.
وثمن العياصرة زيارة "تربية النواب" وحرصها على دعم المكتبة، معرباً عن فخره بما تقوم به اللجنة من جهود لدعم المنجزات والمؤسسات الوطنية.
وفي نهاية الزيارة، طالب البدور من العياصرة تزويده خطياً بجميع الملاحظات والعقبات التي تواجه الدائرة والسبل الكفيلة لحلها مبدياً استعداده لتبنيها ومخاطبة الحكومة بهذا الشأن.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات